أكرم القصاص - علا الشافعي

"مهما كان البيزنس بتاعك هتلاقيه".. فرص استثمارية بالجملة فى قناة السويس.. لو بتستثمر فى الغذاء أو البتروكيماويات روح السخنة.. لو بتشتغل فى الدهانات أو السيارات خليك فى بورسعيد.. وإن كنت مبتدئ فيه 54 مصنع مستنيك

الثلاثاء، 16 أبريل 2019 09:00 م
"مهما كان البيزنس بتاعك هتلاقيه".. فرص استثمارية بالجملة فى قناة السويس.. لو بتستثمر فى الغذاء أو البتروكيماويات روح السخنة.. لو بتشتغل فى الدهانات أو السيارات خليك فى بورسعيد.. وإن كنت مبتدئ فيه 54 مصنع مستنيك الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية للقناة
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ترفع شعار "الاستثمار للجميع".. مشروعات متوسطة وصغيرة "تحت الطلب"

- 100 مليار دولار إجمالى الاستثمارات المتوقعة بالمنطقة الاقتصادية خلال الـ15 عاما المقبلة

- "استثمار وفرص عمل وزيادة الدخل القومى".. 3 أهداف رئيسية لتنمية المنطقة الاقتصادية

على مدار سنوات طويلة شهدت قناة السويس ومدنها "مدن القناة" الكثير من المعارك وخاضت العديد من الحروب حتى تحقق النصر لمصر بحرب أكتوبر عام 1973، منذ هذا الحين، انتهت حروب الأسلحة ومعارك الدبابات، ولكن، بدأت معارك من نوع آخر، وهى معارك التنمية وإعادة البناء.

 

1 (15)
 
 

1 (8)

 

ظلت الدولة على مدار 40 عاما تبنى وتعمر فى مدن القناة، إلا أنه لم يتم الاستغلال الأمثل لهذا المحور التنموى المحيط بقناة السويس والاستفادة من عبقرية هذا المكان، حتى تم التفكير فى حفر قناة السويس الجديدة وتدشين المنطقة الاقتصادية فى أغسطس 2014، لتبدأ المعركة الحقيقية للتنمية فى مصر.

 

فرص استثمارية
 

آلاف الفرص الاستثمارية خلقتها قناة السويس الجديدة منذ افتتاحها فى أغسطس 2015 من خلال المنطقة الاقصادية للقناة التى تزامن إنشائها مع تنفيذ القناة الجديدة، حيث أكدت تلك المنطقة على حجم عبقرية الموقع الجغرافى الذى تتمتع به قناة السويس والذى كان لم يستغل بعد.

 

1 (2)
 
 
 
1 (3)

 

فبعد اقتصار الاستفادة من قناة السويس على رسوم مرور وعبور السفن بها فقط، أصبح هناك المجال لتحقيق المزيد والمزيد من الاستفادات، وذلك عن طريق تعزيز ثقافة القيمة المضافة، التى تُطَبَق فى المنطقة الاقتصادية للقناة من خلال ما تتضمنه من مناطق صناعية ولوجيستية وموانئ بحرية تخدم قناة السويس.

 

1 (1)
 
 
 
1 (13)
 

مخطط شامل للتنمية
 

منذ قرار إنشاؤها فى 2015، وضعت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس مخططا شاملا لتنمية محور القناة، لم يدع هذا المخطط شبرا فى المنطقة الاقتصادية للقناة إلا وحدد له تصور تنموى، ولم يترك صناعة إلا وأخذها فى الاعتبار، ليتوافر فى المنطقة الآن فكرة "مهما كان البيزنس بتاعك هتلاقيه".

 

1 (4)
 
 
 
1 (14)
 

مخطط الهيئة الاقتصادية، حدد 8 قطاعات رئيسية للصناعات المقترح إقامتها بالمنطقة، يندرج تحت كل قطاع من تلك القطاعات عشرات الصناعات المتنوعة بين صناعات كبرى ومتوسطة وصغيرة، وصناعات خفيفة وثقيلة، تجارية وتكنولوجية وحيوية.

 

صناعات رئيسية
 

الصناعات الرئيسية الثمانية المقترح تنفيذها فى المنطقة الاقتصادية، تمثلت فى تجميع وتصنيع السيارات وقطع الغيار، الإنشاءات ومواد البناء، الكيماويات والبتروكيماويات، الأجهزة المنزلية والإلكترونيات، التصنيع الزراعى والغذائى، المنسوجات والملابس الجاهزة، الصناعات الحيوية والدوائية، صناعات أخرى فى مجال الكابلات الكهربائية والإضاءة أو إسكان العاملين أو الخدمات المالية.

 

1 (5)
 
 
 
1 (16)
 

مثلما حدد مخطط المنطقة الاقتصادية أنواع الصناعات المستهدفة، حدد أيضاً أماكن إقامتها، ففى منطقة العين السخنة الواقعة بالجزء الجنوبى للمنطقة الاقتصادية، ستقام عشرات الصناعات، أبرزها، صناعة المشروبات، والمنتجات الغذائية، والملابس، والبتروكيماويات، والأسمدة، وغيرها من الصناعات البترولية، وصناعة البرمجيات وأجهزة الاتصالات.

 

1 (9)
 

الصناعات فى شرق بورسعيد
 

أما فى الجزء الشمالى للمنطقة والذى تقع به منطقة شرق بورسعيد، ستقام صناعات، الكيماويات الزراعية والدهانات والملمعات والأدوية، علاوة على، صناعات المنطفات وتصنيع السيارات والكابلات الكهربائية والمواتير والأجهزة المنزلية، كما ستضم تلك المنطقة صناعات المشروبات والمنتجات الغذائية أيضاً وتصنيع أجزاء وقطع غيار السيارات واكسسواراتها، بالإضافة إلى صناعة المكياج وأدوات التجميل، والجلود، والأثاث، وإصلاح الحاويات.

 

1 (6)
 

بعض هذه الصناعات والتى ستقام فى المناطق الصناعية الخاصة بكل جزء فى المنطقة الاقتصادية "المنطقة الصناعية بالعين السخنة، المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد"- سيقام فى المنطقتين الصناعتين للجزئين الشرقى والغربى للمنطقة الاقتصادية أيضاً، ففى منطقة غرب القنطرة الصناعية ستقام صناعات المشروبات والمنتجات الغذائية والملابس والمنظفات وأدوات التجميل.

 

وادى التكنولوجيا.. "اسم على مسمى"
 

أما منطقة وادى التكنولوجيا، والتى أخذ اسمها نصيبا من الصناعات التى ستقام بها، سيتم تصنيع أجهزة الاتصالات والبرمجيات والخدمات المرتبطة بها، علاوة على، صناعة المواتير الكهربائية والمولدات والأجهزة المنزلية، وصناعة المنظمات والموزعات الكهربائية، وذلك على مساحة إجمالية تبلغ 70 كيلو متر مربع لتلك المنطقة الصناعية التى تقع بالضفة الشرقية من قناة السويس "شرق الإسماعيلية-مركز القنطرة شرق".

 

1 (7)
 

ولأن الاقتصاد لا يقوم على المشروعات الكبرى وحدها، لم يقتصر مخطط الهيئة الاقتصادية حول الصناعات المستهدف إقامتها فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على الصناعات المذكورة فقط، الثقيلة منها أو الخفيفة، ولكن، تضمن أيضاً صناعات متوسطة وصغيرة، لترفع المنطقة الاقتصادية شعار "الاستثمار للجميع"، وليس لكبار المستثمرين ورجال الأعمال فقط.

 

مشروعات صغيرة ومتوسطة
 

حرصت الهيئة الاقتصادية، ضمن مخططها لتنمية المنطقة على تنفيذ واجتذاب المشروعات المتوسطة والصغيرة، ففى هذا الإطار تم إنشاء وتأسيس ومدّ المرافق إلى 54 مصنعًا صغيرًا، وتجهيزها بالتراخيص والموافقات اللازمة، فى انتظار الشباب والماكينات لبدء العمل والإنتاج، وليس على الراغب فى الحصول على مصنع منها إلا أن يتقدم بفكرته ويُحضر معداته ويبدأ العمل.

 

1 (10)
 

 

1 (11)
 

مخطط المنطقة الاقتصادية، اشتمل أيضاً على، وضع رؤية وخطة لتطوير الموانئ البحرية التابعة للمنطقة الاقتصادية، إذ أن هناك 6 موانئ بحرية تخدم المنطقة ويمكنها أن تتكامل مع المناطق الصناعية الأربعة المذكورة وما سيقام بها من صناعات، فهناك ميناء العين السخنة لخدمة المنطقة الجنوبية، ومينائى شرق وغرب بورسعيد للتكامل مع المنطقة الشمالية، بالإضافة إلى موانئ الأدبية والطور والعريش، لخدمة الأجزاء الشرقية والغربية لمنطقة القناة الاقتصادية.

 

25 مليار دولار استثمارات فى البنية التحتية
 

فالهيئة الاقتصادية استهدفت فور إنشائها ووضع مخطط لتنمية محور قناة السويس، تحقيق تنمية متكاملة من خلال منطقة القناة الاقتصادية، تنمية يبلغ بها حجم الاستثمارات المتوقع الوصول إليها خلال الـ 15 عاما المقبلة نحو 100 مليار دولار، تم جذب ما يزيد عن 25 مليار دولار منها حتى الآن فى استثمارات البنية التحتية والمرافق العامة التى تتم حالياً، علاوة على، 20 مليارا أخرى قيد التنفيذ من خلال استثمارات تعاقدت الهيئة عليها.

 

1 (12)
 

تستهدف الهيئة أيضاً من خلال تنمية تلك المنطقة الاقتصادية، توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى مليون فرصة " 500 ألف فرصة عمل مباشرة، ومثلها غير مباشرة داخليا وخارجيا"، هذا بجانب ما تستهدفه من المساهمة فى زيادة الدخل القومى، وذلك عن طريق الضرائب والرسوم الجمركية على التصدير المحلى، وإيرادات حق الانتفاع وعائدات مشاركة الهيئة فى مشاريع البنية الأساسية والمرافق، وزيادة حصة مصر من حجم التجارة العالمية من خلال زيادة الصادرات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة