خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصحف العالمية: فرنسا تبكى كاتدرائية نوتردام.. ترامب يطالب بوينج بإصلاح عيوب طراز ماكس 737.. رجل إطفاء يتمكن من إنقاذ "إكليل الشوك" الخاص بالمسيح.. و"داعش" تهدد إسبانيا بهجمات فى احتفالات الأسبوع المقدس

الثلاثاء، 16 أبريل 2019 02:18 م
الصحف العالمية: فرنسا تبكى كاتدرائية نوتردام.. ترامب يطالب بوينج بإصلاح عيوب طراز ماكس 737.. رجل إطفاء يتمكن من إنقاذ "إكليل الشوك" الخاص بالمسيح.. و"داعش" تهدد إسبانيا بهجمات فى احتفالات الأسبوع المقدس حريق كاتدرائية نوتردام
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء، عدد من القضايا أبرزها حريق كاتدرائية النوتردام التاريخية، وعنونت صحيفة "نيويورك تايمز" صدر صفحتها الإلكترونية، بفاجعة حريق كاتدرائية النوتردام التاريخية، فى باريس، قائلة "فرنسا فى حالة صدمة تبكى على رمز الهوية الثابتة لباريس".

 

وقالت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، إن حريق نوتردام إندلع فى اليوم الذى كان من المفترض أن يشرح فيه رئيس البلاد المضطرب، إيمانويل ماكرون، كيف كان يعتزم تلبية مطالب حركة "السترات الصفراء". مشيرة إلى أن الأمة التى تعانى القلق والتوتر، كافحت من أجل مواجهة الانتفاضة التى استمرت عدة أشهر ومع شبكة الأمان الاجتماعى التى حفزت الاحتجاجات. فالأجيال التى أصبحت تعتمد على شبكة الأمان الاجتماعى كمسألة فخر وهوية وطنية، باتت ترى ذلك يتبخر.

 

وبشكل مفاجئ وقف الجميع يرى دخان آخر يتصاعد من الكاتدرائية التى كرست طيلة عقود طويلة فكرة متطورة عن الفرنسية. فعلى الرغم من أنه لم توجد خسائر بشرية لحريق النوتردام، لكنه كان نوعا مختلفا من الكوارث لا يقل صدمة عن حريق برج جرينفيل فى لندن أو انهيار جسر جنوا فى إيطاليا أو حريق المتحف الوطنى فى البرازيل، ولكنها تتعلق بالجمال والروح والرمزية.

 

وبشأن الأزمة التى تواجهها عملاق صناعة الطائرات الامريكية "بوينج" منذ سقوط أثنين من طائراتها التى تقل مدنيين خلال أقل من خمس أشهر، ذكرت إذاعة صوت أمريكا أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، طالب القائمين على شركة "بوينج" بضرورة إصلاح عيوب طائراتها من طراز "بوينج 737 ماكس".

 

ودعا ترامب- فى تدوينة على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" - إلى إدخال تعديلات على مثل هذا الطراز من طائرات البوينج، وقال: "لم يتعرض أى منتج (أمريكى) لمثل ما تعرض له هذا الطراز من الطائرات".

 

وكانت شركات الطيران فى أغلب دول العالم قد أوقفت تشغيل طائراتها من طراز "بيونج 737 ماكس" بعد تحطم طائرة ركاب إثيوبية من هذا الطراز فى الشهر الماضى خلال رحلة دولية من أديس أبابا إلى نيروبى ومصرع 157 شخصا كانوا على متنها.

 

الصحف البريطانية: رجل إطفاء يتمكن من إنقاذ "إكليل الشوك" الخاص بالمسيح

قالت صحيفة "ميرور" البريطانية، إنه تم إنقاذ قطعة أثرية لا تقدر بثمن فى حريق كاتدرائية نوتردام وهى "إكليل الشوك"، الذى ارتداه السيد المسيح قبل صلبه. 
 
 
وأوضحت الصحيفة، أنه تم نقل عدد من القطع الأثرية الأخرى إلى قاعة مدينة باريس لحفظها. 
 
 
ونشرت عمدة باريس آن هيدالجو فى تغريدة صورة للقطع الآثرية بعد إنقاذها، وقالت: "إن تاج الأشواك وسترة سانت لويس والعديد من القطع الرئيسية الأخرى هى الآن فى مكان آمن".

 

وأوضحت الصحيفة أن "إكليل الشوك" أخذ من الأصل من القدس، وتم وضعه فى بادئ الأمر فى سان تشابيل بفرنسا، والتى بناها الملك لويس التاسع فى باريس فى القرن الثالث عشر خصيصا للتاج.

 
على الرغم من أن العمر الدقيق للقطعة غير معروف، إلا أن المؤرخين يقولون إن تاريخها يعود إلى القرن الرابع.
 
 
وأشارت "ميرور" إلى أنه يتم تقديم التاج للمؤمنين من أجل التبجيل فى أول جمعة من كل شهر وكل يوم جمعة خلال الصوم الكبير.
 
ومن ناحية أخرى، قالت الصحيفة ذاتها فى تقرير منفصل إن رجل إطفاء "كاهن" تمكن من إنقاذ الإكليل من الحريق الضخم، ووصفته بأنه "بطل". وعندما اندلعت النيران المدمرة قاتل رجال الإنقاذ للسيطرة على النيران، وعمل الأب جان مارك فورنييه على استعادة القطع الأثرية القديمة من معالم باريس.
 
 
وقام القس فورنييه، قسيس إدارة إطفاء الحرائق فى باريس بإنقاذ القربان المقدسة وإكليل الشوك من نوتردام عندما تزايدت المخاوف من احتمال ضياعها إلى الأبد.
 

 

الصحافة الإسبانية:

مسجد إسبانى يطالب الملك بالاعتذار عن "حرب الاسترداد" وسقوط الأندلس

طالب مسجد إسبانى بمدينة إشبيليه، الملك فيليبى السادس ملك إسبانيا، بالاعتذار عن حروب سقوط الأندلس، والمعروفة تاريخيا باسم "حرب الاسترداد"، مشيرا إلى أن الملوك الكاثوليك قد اقترفوا فى تلك الفترة جرائم قتل وسلب ونهب لا تقل عن الإبادة الجماعية التى تعرض لها اليهود على يد النازية.

وقال القائمين على المسجد فى بيان نشرته صحيفة "20 مينوتس"، إن الملك مدان بالاعتذار عن حرب الاسترداد والاعتراف بالذنب اقترفته إسبانيا فى حق المسلمين من جرائم القتل والنفى والسلب والنهب، التى نفذت بأمر من الملوك الكاثوليك وأقرب معاونيهم، والتى بلغت ذروتها مع استسلام غرناطة فى النهاية عام 1492.

وتابع المسجد "الاضطهاد الشرس الذى تعرض له المسلمين فى إسبانيا، كان مثل الإبادة الجماعية التى تعرض لها الشعب اليهودى على أيدى النازيين، والتى عانى منها المسيحيين الأرمن على يد الأتراك".

وسقوط الأندلس أو ما يطلق عليها حروب الاسترداد أو حروب الاستعادة، هى فترة فى تاريخ شبه الجزيرة الأيبيرية والتى تمتد ما يقرب ن 770 عاما بين المرحلة الأولى من الفتح الإسلامى لإسبانيا والبرتغال عام 710 وسقوط غرناطة، آخر دولة إسلامية فى شبه الجزيرة الأيبيرية، حيث أدت إلى توسيع الممالك المسيحية فى عام 1492.

 

 

"داعش" تهدد إسبانيا بهجمات إرهابية فى احتفالات الأسبوع المقدس

بعث تنظيم داعش الإرهابى، رسالة تهديدية جديدة لإسبانيا عبر تسجيل فيديو نشرته شركة الإنتاج "المنتصر ميديا" التابعة له، يدعو فيها الإرهابيين فى إسبانيا شن هجمات بالأسبوع المقدس فى إسبانيا.

ووفقا لصحيفة "لاراثون" الإسبانية، فأن الرسالة التى بعثتها "المنتصر ميديا" تهدف لتحريضهم على ارتكاب هجمات، وقالت فى الرسالة "أين أنت أيها المجاهد من الله عند الحاجة؟، كما يحتوى تسجيل الفيديو على صور لمواكب الأسبوع المقدس فى مدن إسبانية مختلفة، وإرهابيين يحملون سلاح أبيض، كما يشمل صور لهجمات إرهابية وقعت فى كتالونيا عام 2017.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ظهر أيضا فى تسجيل الفيديو جزء من الصوت الذى سجله الإرهابى الإسبانى "محمد ياسين بيريز" المعروف باسم "ابن توماس" الذى أصبح معروفا فى إسبانيا بتسجيل الرسائل التهديدية للبلاد.

وأوضحت الصحيفة أن هذه هى المرة الخامسة التى تطلق فيها داعش تهديدات ضد إسبانيا هذا العام، من خلال الرسائل التهديدية أو من خلال التهديد عبر مقاطع الفيديو.

وفى الأيام الأخيرة، رفعت وزارة الداخلية مستوى التأهب لمكافحة الإرهاب إلى المستوى الرابع، بسبب التهديدات الإرهابية وأيضا لمراقبة وحماية الإجراءات الانتخابية وكذلك الاحتفالات بمناسبة الأسبوع المقدس، والذى ينطبق بشكل خاص على المساحات ووسائل النقل أو الفعاليات الدينية أو الترفيهية مع تركيز عال من الأشخاص.

وفى ديسمبر الماضى، أصدرت المنتصر فيديو بعنوان: "الثمن غالى.. الثمن مدفوع فى برشلونة"، والذى تضمن صورا أرشيفية من الهجمات التى حدثت فى برشلونة.

وقالت الجماعة الإرهابية فى أحد الرسائل التهديدية "الصليبيون يغذون التطرف، لكنك لا تدرى ذلك، أنت مثل الشخص الذى يريد إطفاء النار من خلال إلقاء النيران على تلك النار، لأنك تضع كل المسلمين على نفس الجانب وتغذى الكراهية، العديد من اعتقالاتك كانت ضد المسلمين الأبرياء ، ولم يكن يمثلون تهديدا.. قمعك ضد أخواتنا له ثمن باهظ".

 

 

 الصحافة الإيرانية..

البطالة بين الخريجيين فى إيران تتفاقم وتتحول لأزمة.. ودخول الحشد الشعبى مناطق السيول يثير جدل بين الإيرانيين

مازالت الصحافة الإيرانية تلقى الضوء على الأزمات التى لم تعرف منذ سنوات خطا للنهاية، ففى صحيفة "ابتكار" الإصلاحية، كتبت على غلاف صفحتها الأولى، تحت عنوان "أزمة بطالة الخريجين فى إيران" أن البطالة بين خريجى الجامعات فى إيران تحولت إلى أزمة فى البلاد، ويوما تلو الأخر تشهد إيران ارتفاع فى أعداد الخريجيين داعية إلى التفكير ووضع الحلول.

 

وقبيل الانتخابات البرلمانية فى إيران، وافق نواب البرلمان على تقديم المرشح للانتخابات شفافية مالية قبل خوض الانتخابات المقررة نهاية العام، بحسب صحيفة "افكار".

 

وحول أزمة السيول ودخول قوات "الحشد الشعبى" العراقية إلى المناطق الحدودية الايرانية، قالت صحيفة "همدلى" عن وجود حساسية من وجود هذه القوات بينما حظرت السلطات عمل فرق خيرية إيرانية فى تخفيف آثار السيول على الإيرانيين.

 

وتسائلت الصحيفة حول جدوى استقرار هذه القوات العراقية وفائدتها لمنكوبى السيول فى اقليم خوزستان وقالت إن هذه التساؤلات مطروحة فى المجتمع الإيرانى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة