أكرم القصاص - علا الشافعي

صنايعية الفانوس يستعدون لإنارة شوارع "رمضان".. عجلة الإنتاج تدور بورش السيدة زينب لإعادة ذكريات الشهر الكريم بالفانوس المصرى.. "اللوتس والأشكال الكرتونية" أحدث الأنواع والأسعار لا تختلف عن العام الماضى.. صور

الأحد، 14 أبريل 2019 07:00 م
صنايعية الفانوس يستعدون لإنارة شوارع "رمضان".. عجلة الإنتاج تدور بورش السيدة زينب لإعادة ذكريات الشهر الكريم بالفانوس المصرى.. "اللوتس والأشكال الكرتونية" أحدث الأنواع والأسعار لا تختلف عن العام الماضى.. صور صنايعية الفانوس يستعدون لإنارة شوارع "رمضان"
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنشط الحركة فى ورش تصنيع فانوس رمضان مع اقتراب الشهر الكريم، وترتبط تجارة الفوانيس بقدوم رمضان، حيث يستعيد المصريون ذكرياتهم بشراء الفوانيس، ومن أشهر المناطق التى تصنع الفوانيس وتنتشر بها ورش تصنيعه منطقة السيدة زينب خاصة منطقة بركة الفيل.

صنايعية الفانوس (1)

وأجرى "اليوم السابع" جولة على عدد من ورش تصنيع الفانوس المصرى الذى يحظى بشهرة عالمية، وينافس بقوة الفانوس الصينى الذى تراجع أمامه، بعدما ابتكر المصريين أشكال جديدة للفانوس المصرى.

صنايعية الفانوس (2)

وبسؤالك عن ورش تصنيع الفوانيس فى منطقة السيدة زينب ستجد ورشة "الحاج كامل" من أشهر الورش بالمنطقة خاصة أنها تقترب من شارع السد ومسجد السيدة زينب حيث تكثر معارض بيع الفوانيس بها مع قدوم الشهر الكريم.

صنايعية الفانوس (4)

أشكال الفانوس المصرى لم تختلف كثيرا عن العام الماضى، حيث أكد "الحاج كامل" لـ"اليوم السابع"، على أن الأشكال والأنواع هى نفسها التى كانت العام الماضى مع اختلاف بسيط فى الفورم والتصميم، واستحدثت الورشة "استيكر" يتم لصقه على الزجاج الذى يتم تركيبه بالفوانيس، وعلى أشكال ورسومات مختلفة للشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال.

صنايعية الفانوس (6)

والعمل فى ورشة الحاج كامل منظم فكل عامل مسئول عن تصنيع جزء معين فى الفانوس، بداية من قص الصفيح ثم تخريمه أو تشكيل الصفيح بأكثر من "إسطنبه"، ثم زخرفة الصفيح "السمبكة" بلغة صناع الفوانيس، ثم تشكيل الزجاج، ثم عمل القبة، وينتهى بتجميع كل ذلك ليظهر شكل الفانوس بأحجام مختلفة، والورشة عبارة عن خلية نحل الكل يعمل دون توقف لإنجاز المهمة وهى "تصنيع الفانوس"، مستخدمين آلات يدوية، فى تشكيل الصفيح، ليخرجوا أشكال مختلفة من الفانوس.

 

أما بالنسبة للأسعار فلم ترتفع عن العام الماضى، وأشهر الأنواع هى "لوتس، والبرج وابو ولاد، والخماسى" وتختلف أطوال الفانوس حسب الطلب فمناها ما يصل ارتفاعه لمتر وأكثر.

صنايعية الفانوس (3)

أما محمد على، يعمل فى ورشة الحاج كامل منذ عدة سنوات وتصنيع الفانوس يعتبر موسمى بالنسبة له وليس دائم، حيث أنه بدأ العمل هذا العام عقب المولد النبوى، ومستمر حتى انتهاء شهر رمضان.

صنايعية الفانوس (5)

وقال على، إن الورشة بها عدد كبير من العمال كل عامل مسئول عن تصنيع قطعة معينة فى الفانوس، يتم تصنيع كميات منها بمقاسات ثابتة، ثم يتم تجميعها فى النهاية ليظهر الفانوس بشكل المعروف وحسب "طلبيات التجار" وكل ورشة مشهورة بشكل معين للفانوس، متوقعا عدم ارتفاع سعر الفانوس عن العام الماضى.

صنايعية الفانوس (7)

وأضاف على، أن الفانوس المصرى أصبح مسيطرًا على السوق متفوقا على الفانوس الصينى، ويتميز بالجودة وقوة التحمل، بالإضافة إلى تميزه بالأشكال الجديدة المتنوعة.

صنايعية الفانوس (8)

وتنتشر عدد من الورش خلف مسجد ابن طولون، أشهرها ورشة متخصصة فى صناعة فانوس "أبو ولاد" وهو أشهر أنواع الفوانيس، وهذا العام اختلف شكله فى التصميم حيث استبدلت الأجزاء التى تتوسط الفانوس بأجزاء جديدة ذات تصميم أكبر ليبدو أضخم.

 

فيما قال تامر، أحد العاملين بالورشة، إن التصميم اختلف قليلا عن العام الماضى، وارتفع سهره قليلا، مشيرا إلى أن التصميم القديم يسمى تاج الملكة، وأن طلبات التصنيع حالتها متوسطة.

 

أما داخل منطقة بركة الفيل بالسيدة زينب، تنتشر عدة ورش لتصنيع الفانوس، كل منها يعمل فى شكل مختلف للفانوس، فورشة "عم فوزى" مشهورة بتصنيع الفانوس صغير الحجم، حيث أكد صاحبها أنه متخصص فى تصنيع الفانوس الصغير ويقصده التجار لطلب أعداد كبيرة من الفوانيس.

 









الموضوعات المتعلقة

أسعار فاكهة الشهر الكريم بالأسواق

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 04:29 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة