خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

تعرف على كمية الإشعاع التى سيتعرض لها رواد الفضاء خلال رحلة المريخ

الأحد، 14 أبريل 2019 01:00 ص
تعرف على كمية الإشعاع التى سيتعرض لها رواد الفضاء خلال رحلة المريخ المريخ
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصد العلماء كمية الإشعاع التى قد يتعرض لها رواد الفضاء خلال سفرهم إلى المريخ، حيث قسموا ذلك لمراحل الرحلة التى سيظل بها الرواد 210 أيام.
 
 

الطريق إلى المريخ

ووفقا لما ذكره موقع "mars-one"، ففى الطريق إلى المريخ ستتم حماية الطاقم من الجزيئات الشمسية عن طريق هيكل المركبة الفضائية.

وسيحصل الطاقم على حماية عامة تتراوح من 10 إلى 15 جم / سم 2 محمية من هيكل مركبة النقل المريخ. 
 
وفى حالة حدوث التوهج الشمسى أو حدث الجسيمات الشمسية (SPE) فلن يكون هذا الدرع كافياً وسوف يتراجع الطاقم إلى ملجأ مخصص للإشعاع فى موطن مارس ترانزيت، ويستفيدون من نظام الإنذار والإشعاع على متن الطائرة.
 
كما سيتم استخدام خزانات المياه وغيرها من وحدات التخزين لإنشاء هذا المأوى المخصص للإشعاع والذى سيعمل أيضًا كأماكن نوم للطاقم. وسيوفر مأوى الإشعاع الموجود فى خزان المياه المجوف درعًا إضافيًا يصل إلى مستوى 40 جم / سم 2. 
 

الإشعاع على المريخ

يتلقى سطح المريخ إشعاعات أكثر من سطح الأرض ولكنه لا يزال يحجب كمية كبيرة، كما أن التعرض للإشعاع على السطح هو 30 µSv فى الساعة خلال الحد الأدنى للطاقة الشمسية.

 
إذا كان المستوطنون يقضون ثلاث ساعات فى المتوسط كل ثلاثة أيام خارج الموائل، فإن التعرض الفردى يصل إلى 11 ملى سيفرت فى السنة.
 
وسيتم تغطية موطن المريخ الأول بعدة أمتار من التربة، مما يوفر درعًا موثوقًا به ضد الأشعة الكونية، وستوفر خمسة أمتار من التربة الحماية ذاتها التى يوفرها الغلاف الجوى للأرض أى ما يعادل 1000 جرام / سم 2 من الحماية.

إجمالى التعرض للإشعاع

تؤدى الرحلة التى تستغرق 210 أيام إلى التعرض للإشعاع للطاقم المكون من 386 +/- 61 mSv/، وعلى السطح، سوف يتعرضون لحوالى 11 مللى سيفرت سنويًا خلال رحلاتهم على سطح المريخ. 
 
وهذا يعنى أن المستوطنين سيكونون قادرين على قضاء حوالى ستين عامًا على المريخ قبل بلوغ الحد المهنى، فيما يتعلق بمعايير وكالة الفضاء الأوروبية.
 
هذا التعرض أقل من الحدود العليا للمعايير المقبولة لمهنة رائد فضاء: وكالة الفضاء الأوروبية، وكالة الفضاء الروسية ووكالة الفضاء الكندية بحدود 1000 مللي سيف؛ حدود ناسا ما بين 600-1200mSv، وهذا يتوقف على الجنس والعمر.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة