أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن صمويل بيكيت وسبب شهرة مسرحيته "فى انتظار جودو"؟

السبت، 13 أبريل 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن صمويل بيكيت وسبب شهرة مسرحيته "فى انتظار جودو"؟ صمويل بيكيت
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد صامويل باركلى بيكيت الكاتب الأيرلندى، كاتبا مسرحيا، بالإضافة أنه كان ناقدا أدبيا وشاعرا كان من أحد الكتاب المشهورين فى القرن العشرين، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الأديب الراحل فى ذكرى ميلاده.
 

س/ متى ولد صامويل بيكيت؟

ولد فى فوكس روك دبلن فى، 13 أبريل عام 1906، ورحل فى باريس فى 22 ديسمبر 1989، عن ناهز 83 عاما.
 

س/ ما أول كتاب نشره صمويل بيكيت؟

 أول كتاب ينشره بيكيت  "مالوى" والذى لاقى إعجاب النقاد الفرنسيين على الرغم من عدم تحقيقه الكثير من المبيعات، أما مسرحية "فى انتظار غودو" فقد حققت نجاحا سريعا حين تم عرضها فى مسرح "بابيلون" ولاقت استحسان الكثير من النقاد مما أكسب بيكيت شهرةً عالمية.
 

س/ لماذا اشتهرت مسرحية فى انتظار جودو؟

المسرحية التى كتبها الكاتب الإيرلندى ونشرت عام 1949، تدور حول رجلين يدعيان "فلاديمير" و"استراجون" ينتظران شخصا يدعى "جودو" لكنه لا يأتى، وأثارت هذه الشخصية مع الحبكة القصصية الكثير من التحليل والجدل حول المعنى المبطن لأحداثها.
 
وحازت المسرحية على تقييم أهم عمل مسرحى فى القرن العشرين باللغة الإنجليزية وكان بيكيت قد ترجم النسخة الإنجليزية بنفسه بعد أن كان قد كتبها باللغة الفرنسية، وسمى العنوان الفرعى للنسخة الإنجليزية بـ"تراجيديا مضحكة من فصلين"، وكتب النسخة الفرنسية ما بين 9 أكتوبر 1948 و29 يناير 1949 وكان افتتاح أول عرض فى 5 يناير 1953 فى مسرح بابلون من إخراج روجر بلين والذى قام بدور بوزو.
 

س/ متى رحل صمويل بيكيت؟

فى أواخر الثمانينيات تراجعت حالة بيكيت الصحية واضطر للانتقال إلى دار تمريض ليتلقى العناية الطبية اللازمة، وبعد أشهر من وفاة زوجته سوزان تُوفّى صمويل بيكيت فى 22 ديسمبر 1989 فى المستشفى نتيجةً لمشاكل فى جهازه التنفسى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة