علامات للسكتة دماغية قد تجاهلها دون أن تدرى.. أبرزها الصداع النصفى ومشاكل الرؤية

الجمعة، 12 أبريل 2019 03:00 م
علامات للسكتة دماغية قد تجاهلها دون أن تدرى.. أبرزها الصداع النصفى ومشاكل الرؤية اعراض السكتة الدماغية التى تستدعى الحذر
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السكتة الدماغية هى السبب الرئيسى الخامس للوفاة فى جميع أنحاء البلاد، ويمكن التقليل من تلف المخ الناتج عن السكتات الدماغية إلى الحد الأدنى إذا تم علاجها على الفور.

عند التعرض للسكتة الدماغية،  يفقد عقلك فى كل دقيقة تمر دون علاج ما يقدر بنحو 1.9 مليون خلية، وكل ساعة تتسبب فى تلف عقلك بما يعادل 3 سنوات ونصف.

ووفقا لتقرير موقع مجلة "RD"، كلما طالت فترة السكتة الدماغية أو لم يتلق المريض علاجًا زادت فرصة حدوث صعوبات فى النطق أو فقدان الذاكرة أو التغيرات السلوكية.

أعراض قد تدل على السكتة الدماغية

السكتة الدماغية تعنى أن الأوعية الدموية المحظورة تسبب انخفاضًا فى تدفق الدم فى المخ، أما السكتة الدماغية النزفية تعنى حدوث تمزق فى الأوعية الدموية ما يسبب تسرب الدم فى المخ.

مشاكل بالرؤية وتشويش وفقدان البصر فى عين واحدة

يمكن أن تكون مشاكل الرؤية مثل رؤية الضبابية أو التشويش أو فقدان البصر فى عين واحدة علامات للسكتة الدماغية، لكن الكثير من الناس يلقون السبب على الشيخوخة أو التعب، لكن الأوعية الدموية المحظورة يمكن أن تقلل من كمية الأكسجين التى تصل إلى العين، ما يسبب مشاكل فى الرؤية قد لا تكون مصحوبة بأى علامات أخرى للسكتة الدماغية.

السكتة الدماغية
السكتة الدماغية

تخدر الساق أو اليدين

إذا استيقظت وكانت ذراعك أو ساقيك مخدرة، فمن السهل أن يكون بسبب وجود عصب مضغوط ، لذا إذا كانت ذراعك مخدرة أو ضعيفة فجأة ولم تختفى بعد بضع دقائق، اتصل بالطوارئ، حيث يتسبب انخفاض تدفق الدم عبر الشرايين التى تصل العمود الفقرى إلى مؤخرة رأسك فى حدوث خدر أو ضعف على جانب واحد من الجسم. 

حدوث عجز فى التفكير أو نطق الكلمات

عندما يواجه الأشخاص صعوبة فى التفكير فى الكلمات الصحيحة، فهى علامة شائعة على السكتة الدماغية لأنها نوع من العجز المعرفى المفاجئ، يعتبر العجز التفكيرى هو علامة خطر لأن جزء الدماغ الذى لا يعمل بشكل جيد يضعف من إدراك مريض السكتة الدماغية وقدرته على التفكير.

السكتة الدماغية الاعراض
السكتة الدماغية الاعراض

الصداع النصفى

قد يكون الصداع النصفى علامة على سكتة دماغية لأن لديه نفس الأعراض العصبية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة