من هو الشاعر الإيطالى بييرو جاهير الذى لا تعرفه ويكيبيديا

الخميس، 11 أبريل 2019 07:00 م
من هو الشاعر الإيطالى بييرو جاهير الذى لا تعرفه ويكيبيديا الشاعر الإيطالى بييرو جاهير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعر الإيطالى بييرو جاهير، الذى رحل  فى مثل هذا اليوم من عام 1884، ولكن من بحثنا عن سيرته الذاتية لم نجد على موسوعة ويكيبيديا إلا سطرين عن الراحل، رغم تاريخه الشعرى ورحيله منذ 135 عامًا.

واكتفت ويكيبيديا بذكر تاريخ ميلادة ورحيله، وأنه كان شاعرًا ومترجمًا وصحفيًا إيطاليا، وولد فى جنوة لعائلة بروتوستانتية، كان أبوه واعظًا فى بييمونتى.

ولكن لمزيد من الفضول أخذنا نبحث على الإنترنت إلى أن وجدنا إحدى المدونات  مستعرضه لمسيره فى نبذة مختصرة، فهو شاعر أتم دراسته الابتدائية فى تورينو، ورحل والده منتحرًا، ما أجبر عائلته على الانتقال إلى مسقط رأسه فلورنسا، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية فاز بمنحة دراسية والتحق بكلية اللاهوت، ومع دراسته كان يعمل فى السكة الحديد حتى يعيل أسرته الفقيرة.

وأجبرته ظروفه المادية الشديدة على ترك دراسته والاستمرار فى وظيفته، وخلال تلك الفترة تعرف على عدد من الكتاب الشباب وبدأ فى كتابة العديد من المقالات فى عدد من الجرائد، وخلال ذلك استطاع أن يعود لدراسته مرة اخرى ويحصل على شهادة الحقوق عام 1911م.

كان بييرو جاهير، مناهضًا للفاشية، وتعرض للاعتقال والاضطهاد بسبب مواقفه، وخلال تلك الفترة توقف عن الكتابة واقتصر نشاطه الأدبى على بعض التَّرجمات،  صدرت للشاعر والكاتب الراحل عدد من الأعمال الأدبية منها مجموعة قصصية بعنوان "أغانى الجنود" و"فتى" عام 1919م، وفى العام التالى صدرت مجموعته النثرية "معى ومع جند الجبال".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة