شاهد.. سمير فرج: تركيا تستقطب الدواعش العائدين من سوريا

الخميس، 11 أبريل 2019 11:28 م
شاهد.. سمير فرج: تركيا تستقطب الدواعش العائدين من سوريا اللواء سمير فرج
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، ناقش مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، أزمة دواعش أوروبا العائدين من سوريا، خشية تسببهم في مشكلة، حال عد استقبال بلادهم لهم.

وأضاف فرج، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، في برنامج "نظرة"، على قناة صدى البلد، أن دواعش سوريا خلفوا ورائهم 9 آلاف أسر داعشية ما بين أوروبية وآسيوية، متابعا: "بريطانيا رفضت استلام دواعشهم، رغم ما طالب به ترامب بأن تتسلم كل دولة دواعشها".

وأوضح الخبير الاستراتيجي، أن تركيا أول دولة ستستقطب الدواعش العائدين من سوريا في حال رفض دولهم لاستقبالهم، متابعا: "الرئيس السيسي ناقش أزمة دواعش أوروبا مع ترامب، وطلب منه إيجاد حل لهؤلاء، خشية تسببهم في مشكلة".

 

وأشار اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إلى أن نظام الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما  ،أخطأ في حق مصر، ودعم الإخوان والتنظميات الإرهابية، على عكس نظام ترامب، مبينا أن كونداليزا رايس، وزيرة خارجية أمريكا السابقة، قالت إن أمريكا لم تدعُ الرئيس المصري لزيارة البيت الأبيض لمدة 7 سنوات، وكان ذلك دعما للثورة في مصر

وأضاف فرج : "اليوم يتم دعوة الرئيس السيسي مرتين للبيت الأبيض، ولازم المصريين يعرفوا اتعمل فينا ايه خلال فترة حكم أوباما لأمريكا ، موضحا  أن نظام أوباما أوقف الماعونة العسركية لمصر مدة 3 سنوات، وكانت فترة أوباما هى الأسوأ في العلاقات المصرية الأمريكية، بينما فترة ترامب فتعد الأفضل في تاريخ العلاقات المصرية الأمريكية منذ عهد السادات وكارتر.

 

وقال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إن مصر لن تفرط في القضية الفلسطينية بأي شكل، وهي على رأس أولويات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، في أي حضور للمحافل الدولية، مضيفا أن هناك بنود خمسة تتمسك بها مصر في التفاوض من أجل حل القضية الفلسطينية، بغض النظر عما فعله ترامب، فمصر تتمسك بأن يكون للفلسطينية دولة عاصمتها القدس الشرقية.

 

وكشف اللواء سمير فرج، عن أن استقرار الوضع في ليبيا سيؤدي إلى عمل التنمية الشاملة التي تتطلب الاستعانة مرة أخرى بالعمالة المصرية، مشيرا إلى أنه بمجرد استقرار ليبيا ستعود لها التنمية، وتتدفق العمالة المصرية التي كانت تبلغ 3 مليون مصري هناك، وستصل إلى 4 مليون، متابعا: "مصر أكبر دولة تبذل جهد لتحقيق المصالحة الليبية، وطرفا الصراع في ليبيا سيجنحان للحل السلمي والسياسي".

 

وأوضح الخبير الاستراتيجي، أن ليبيا تتواجد بها 5 عناصر إرهابية مثل: "داعش ليبيا، داعش العراق وسوريا، جماعات بوكو حرام، عناصر مرتزقة من مالي"، متابعا: "هناك جزء شخصي في خلاف بين حفتر وحكومة تسيير الأعمال، ومصر تدخلت عدة مرات لحله لكن لم تنجح الجهود".

 

وقال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إن الوضع في اليمن مأساوي، لدرجة أن بعض الأسر تبيع بناتها في سن صغيرة للزواج، مقابل الحصول على أموال للطعام والشراب، مضيفا أن اليمن تتحكم في مضيق باب المندب وتدهور الأمن فيها يؤثر على حركة المرور في قناة السويس.

 

وأوضح الخبير الاستراتيجي، أن اليمن أكبر المناطق التي تضم اللائجين، ومرض الكوليرا، والمجاعة، متابعا: "الموقف مآساوي في اليمن، وهناك أسر تبيع بناتها في سن 12 سنة للزواج حتى تتمكن من الإنفاق على نفسها"، مؤكدا أن الحرب في اليمن ستطول لفترة، بسبب صعوبة خوض الحرب هناك، بحكم الطبيعة الجبلية، وتحكم القبائل في السلاح، والمشكلة أن إيران تسيطر على اليمن والحوثيين بشكل كامل، ويمدونهم بالسلاح والصواريخ الباليستية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة