باحث سياسى: ترامب يسعى لدفع إيران لكبح جماح برنامجها النووى

الخميس، 11 أبريل 2019 12:02 ص
باحث سياسى: ترامب يسعى لدفع إيران لكبح جماح برنامجها النووى ترامب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور طه على، الباحث السياسى، إن الرئيس الأمريكى يسعى لممارسة المزيد من الضغط على طهران، بغرض تغيير سلوكياتها المهددة للأمن وزعزعة الاستقرار فى الشرق الأوسط، وذلك بقراره باعتبار الحرس الثورى منظمة إرهابية، وهى الخطوة التى تعد تصعيدا فريداً من نوعه، حيث إنها المرة الأولى التى تصنف فيها واشنطن كياناً عسكريا جماعة إرهابية.

 

وأضاف، أن تلك الخطوة تعد حلقةً فى مسلسل متوقع للتصعيد خلال الفترة المقبلة، ولاسيما مع إصرار الرئيس الأمريكى على دفع طهران على كبح جماح برنامجها النووى، متابعًا: "بالتالى فمن المتوقع أن نشهد دفعةً جديدةً من العقوبات الاقتصادية وممارسة المزيد من الضغط على الدول الأوروبية التى لا تزال ترى إمكانية للتعامل مع طهران فى إطار البرنامج النووى والحفاظ عليه".

 

واستطرد طه على: أما على الجانب الإيرانى، فمن غير المتوقع أن تبدى طهران أية استجابة للضغط الأمريكي، ولاسيما مع توفر البدائل أمام صانع القرار الإيرانى الذى يرى فى روسيا بديل وإن كان محدود القدرات فى مواجهة واشنطن.

 

كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أعلن تصنيف الحرس الثورى الإيرانى فى قائمة التنظيمات الإرهابية، وأضاف ترامب أن الحرس الثورى يشارك بفاعلية فى تمويل ودعم الإرهاب باعتباره أداة من أدوات الدولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة