"رمضان الامتحانات".. طلاب أولى ثانوى والدبلومات الفنية يبدأون امتحان نهاية العام بالنصف الأول من شهر الصوم.. اختبارات النقل تنطلق قبله وتنتهى منتصف مايو.. وأطفال المدارس اليابانية والنظام الجديد حتى 31 مايو

الخميس، 11 أبريل 2019 07:06 ص
"رمضان الامتحانات".. طلاب أولى ثانوى والدبلومات الفنية يبدأون امتحان نهاية العام بالنصف الأول من شهر الصوم.. اختبارات النقل تنطلق قبله وتنتهى منتصف مايو.. وأطفال المدارس اليابانية والنظام الجديد حتى 31 مايو طارق شوقى وزير التعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتزامن معظم امتحانات نهاية العام الدراسى الحالى 2018،2019، لطلاب التعليم قبل الجامعى مع حلول شهر رمضان الكريم، فكل الطلاب يؤدون امتحاناتهم خلال شهر رمضان عدا طلاب الثانوية العامة، حيث تنطلق اختباراتهم بعد عيد الفطر.

وتنطلق امتحانات شهادة الدبلومات الفنية 18 مايو المقبل، حيث يؤدى أكثر من 700 ألف طالب وطالبة امتحانات الشهادات الفنية "تجارى وزراعى وفندقى وصناعى"، وهو ما يعنى أن الطلاب يبدأون فى النصف الأول من شهر رمضان اختبارات نهاية العام الدراسى، وهى الامتحانات النظرية والعملية، حيث تبدأ الأخيرة 12 مايو المقبل.

ويشهد النصف الأول من رمضان أيضا انطلاق امتحانات طلاب الصف الأول الثانوى  العام، الإلكترونية والمقرر لها أن تبدأ 19 مايو المقبل، وهو الامتحان الإلكترونى الثانى للطلاب والذى يشهد أداء الطلاب للاختبارات بشكل إلكترونى على أن يحصل الطالب على درجة النجاح فى المادة، كما تستمر الامتحانات أيضا حتى 30 مايو وهو ما يعنى أنها تبدأ فى رمضان وتنتهى قبل انتهاء شهر الصوم.

الأمر نفسه بالنسبة لطلاب النقل فى الصفوف التعليمية والشهادة الإعدادية حتى الثانى الثانوى، فجميع الامتحانات يتخللها شهر رمضان الكريم، عدا بعض الصفوف الدراسية منها الصف الثانى الابتدائى والثالث لانها من المقرر لها أن يؤدى الطلاب امتحاناتهم نهاية أبريل الجارى، ولكن يستكمل البعض منهم امتحاناتهم مع بداية شهر رمضان، على أن تنهتى جميع الاختبارات لطلاب النقل فى النصف الثانى من مايو أى فى شهر رمضان.

وفى السياق ذاته، أكدت مصادر مسئولة بالوزارة، إن الوزارة تدرك أن غالبية الامتحانات تبدأ قبل رمضان بأيام وتنهى قبل نهاية الشهر، موضحا أنه  تم توجيه المديريات التعليمية بتطبيق عدة ضوابط فى تلك الأيام، على رأسها التأكد من توفير كافة وسائل التهوية فى الفصول وتشغيل المراوح لتوفير الجو المناسب للطلاب حتى يؤدوا الامتحانات دون تعب أو مشقة خاصة طلال الثانوى العام والدبلومات وحتى لا يشعروا بمشقة الامتحانات مع الصيام.

وأضافت المصادر فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع"، تم التنبيه على ضرورة اختيار الفصول الأكثر تهوية لتخصيصها كمقار للجان الامتحانات للطلاب، إضافة إلى التأكد من وجود منافذ تهوية فيها، موضحة أن توفير الأجواء المناسبة للطلاب وراحتهم أهم شئ بالنسبة لاستعدادات المديريات لامتحانات نهاية العام لأنه من المتوقع أن تشهد أيام الامتحانات ارتفاع ملحوظ فى درجة حرارة الجو.

وأوضحت المصادر، أنه سيتم توفير زائرة صحية فى لجان الامتحانات والمدارس للرعاية الصحية للطلاب والتعامل مع أى حالة تحتاج إلى الرعاية الطبية داخل لجنة الامتحان، مشيرة إلى أن هناك تنسيق مع كافة الجهات بشأن الامتحانات منها وزارة الصحة والاتصالات بالنسبة للامتحانات الإلكترونية لطلاب الصف الأول الثانوى.

وشددت المصادر على أنه سيتم أيضا توفير سبل الراحة لمقدرى الدرجات فى الكنترولات من أماكن مفروشة ووسائل تهوية وأوقات عمل لا تتعارض مع تواجد المعلم أو المصحح مع إسرته وقت الإفطار، مشيرة إلى أن هناك توجيهات للمديريات بمراعاة كافة الأمور الخاصة بالامتحانات وتزامنها مع شهر رمضان الكريم.

وكشفت المصادر عن أن الدراسة سوف تستمر بالنسبة لطلاب المدارس اليابانية والنظام القديم حسب المعلن عنه فى الخريطة الزمنية للعام الدراسى وهى 31 مايو المقبل، مضيفة، أنه على أولياء الأمور عدم الاستعجال بشأن منح أبنائهم أجازة قبل انتهاء مدة الدراسة الفعلية، لأن المعلم سوف يقيم الطالب عن أسلوب التقييم الى تم اعتماده فى النظام الجديد للتعليم والمطبق على رياض الأطفال وعدم إجراء أى امتحانات لهذه المرحلة والصف الأول الابتدائى.

وشددت المصادر، على أن التقييم للتلاميذ يعتمد على 4 محارو وهى: أقل من التوقعات" ويرمز لها باللون الأحمر، و"يلبي التوقعات أحيانا" ويرمز له باللون الأصفر، و"يلبي التوقعات" ويرمز له باللون الأخضر الفاتح، و"يفوق التوقعات" ويرمز له باللون الأزرق، موضحة أن أسلوب التقييم هذا تم خلال االفصل الدراسى الأول وسوف يتم إجرائه نهاية العام الدراسى الحالى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة