وزيرة البيئة من الفيوم: الرئيس السيسي وجه بتكاتف الجهود لحل مشكلة تلوث بحيرة قارون.. ونرحب بالاستثمار فى المحميات بعيدا عن إقامة المصانع.. ياسمين فؤاد: رأس محمد ووادى الحيتان ضمن القائمة الخضراء بالعالم.. صور

الأربعاء، 10 أبريل 2019 12:40 م
وزيرة البيئة من الفيوم: الرئيس السيسي وجه بتكاتف الجهود لحل مشكلة تلوث بحيرة قارون.. ونرحب بالاستثمار فى المحميات بعيدا عن إقامة المصانع.. ياسمين فؤاد: رأس محمد ووادى الحيتان ضمن القائمة الخضراء بالعالم.. صور جانب من زيارة الوزيرة لمحافظة الفيوم
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة الدولة لشئون البيئة، على أن الوزارة تؤيد جهود المحافظات والدولة فى الاستثمار بالمحميات الطبيعية، سواء كان استثمار سياحى أو بيئى، ولكن لابد من الحفاظ على موارد وثروات محميات بعيدا عن إقامة المصانع الملوثة للبيئة والحضارة بالحياة الطبيعية بالمحميات.

وأوضحت فؤاد، أن المحميات الطبيعية تبلغ 30 محمية، مساحتها 15% من مساحة مصر، ويتم العمل على مجموعة منهم كمرحلة أولى، وهما منطقتين بالقاهرة، هما وادى دجلة والغابة المتحجرة، بالإضافة إلى جنوب سيناء والبحر الأحمر.

وأضافت وزرة البيئة، أن الاتحاد الدولى لصون الطبيعة فى العالم، وهى أقدم منظمة دولية تحافظ على التنوع البيولوجى، وتضم 196 دولة ضمت محميتى رأس محمد ووادى الحيتان ضمن القائمة الخضراء فى العالم، وتمنح الشهادة لـ40 موقعا فقط على مستوى العالم منهم 3 دول عربية .

جاء ذلك، خلال زيارة الوزيرة لمحافظة الفيوم اليوم، واستقبلها اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، ويرافقها وفد من خبراء وزارة البيئة، حيث بدأت الزيارة بزيارة فرع شئون البيئة بمنطقة كوم أوشيم الصناعي.

وقالت الوزيرة ياسمين فؤاد، إنه تم التوافق بين البيئة ووزارة السياحة، وكان دائما هناك خلافات بين الجهتين، وتم البدء هذا الشهر فى مشروع جديد فى مجال السياحة البيئية، لافتة إلى أن المحميات مصدر للاستثمار يمكن من خلاله تحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت فؤاد، إلى أن وزارة البيئة تهدف إلى الاستثمار فى المحميات بهدف تحسين الوضع الاجتماعى للأسر المقيمة حول المحميات، وهناك مشروع تعاون مصرى إيطالى، وهو مشروع ممول من للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة .

وعن التنمية بالمحميات، أكدت الوزيرة، على وجود 3 محاور فى إدارة المحميات أولا لابد من وجود بنية تحتية جيدة فى المحميات، والمحور الثانى أن يكون المجتمع المحلى داخل المحمية لديه فرصة للدخل من داخل المحمية، وهو ما حصل فى قرية الغرقانة بمحميات سيناء، ويهدف إلى عدم تهميش هذه المجتمعات، ولفتت الوزيرة إلى ضرورة وجود خطة لإدارة المحميات ولن يسمح بالعمل العشوائى، لافتًة إلى أنه تم الانتهاء من مركز الزوار ببحيرة وادى الريان، مؤكدا على أن 52% من مساحة محافظة الفيوم محميات طبيعية .

وعن بحيرة قارون، أشارت وزيرة البيئة، إلى أنها أهملت لسنوات، وحدث خلل فى التوازن البيئى بها، مؤكدة على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بحل مشكلة بحيرة قارون، بالتنسيق مع باقى الوزارات، ويتم العمل بجدية فى هذا الملف، وهو ليس سهل لوجود العديد من العناصر المتداخلة وستشهد المحافظة زيارة متكررة بها خلال الفترة القادمة.

وأكدت فؤاد، على أنه سيتم تفقد شركة أميسال للأملاح بعد توقيعها على برنامج التحكم بالتلوث الصناعى التابع للوزارة للإطلاع على خطتها لتوفيق الأوضاع البيئية لها، كما أنها ستتفقد قرية تونس وهى مصدر هام للسياحة بالمحافظة وتفقد كيفية تفقد القرية بشكل أمن من المخلفات .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة