آلاف الطلاب بأولى ثانوى يؤدون الامتحان الإلكترونى فى الفلسفة.. التعليم: منصة الامتحان تعمل بشكل مستمر دون توقف.. الطلاب: الأسئلة منصفة وتعتمد على الفهم.. الوزارة: تقييم كل محاور التجربة لتحديد مصير اختبار مايو

الإثنين، 01 أبريل 2019 02:08 م
آلاف الطلاب بأولى ثانوى يؤدون الامتحان الإلكترونى فى الفلسفة.. التعليم: منصة الامتحان تعمل بشكل مستمر دون توقف.. الطلاب: الأسئلة منصفة وتعتمد على الفهم.. الوزارة: تقييم كل محاور التجربة لتحديد مصير اختبار مايو الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرارا لنجاح منظومة الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصف الأول الثانوى العام، أدى آلاف الطلاب امتحان مادة الفلسفة والمنطق على التابلت فى المدارس، دون مشكلات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن منصة الامتحان الإلكترونى استوعبت أعداد كبيرة ونجحت فى استقبال الطلاب لأداء الامتحان دون مشكلات، مؤكدة أنها تعمل دون توقف بعض ضبط ومعالجات تقنية بها، مشيرة إلى أنه على الطلاب الاستفادة من عمل المنصة والدخول لأداء الامتحانات بشكل متواصل لأنها تجربة مهمة فى مصير الطالب للتدريب على المنظومة الجديدة للامتحانات والتعلم.

وأوضحت الوزارة أنه يتم رصد كافة المشكلات التى تظهر للطلاب سواء ما يتعلق بطريقة شحن الباقة أو الشريحة الإنترنت وأيضا مطالبهم حول أسئلة الامتحانات لتلاشيها، مضيفة أن هناك تقييم لكل محاور المنظومة الامتحانية الإلكترونية ويتم فيها الاستماع إلى ملاحظات الطلاب والخبراء وأيضا أولياء الأمور من أجل تحقيق النجاحات المطلوبة فى الامتحانات الإلكترونية.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أن منظومة التصحيح الإلكترونية متواصلة أيضا من جانب المعلمين والخبراء وتعتبر مرحلة مهمة لتقييم الطلاب ليست على درجات ولكن على طبيعة التعامل مع التجربة الإلكترونية، موضحة أن تصحيح الامتحان بشكل إلكترونى ليس هدفه درجات لأن الامتحان بلا درجات ولكن من أجل اختبار تجربة التصحيح نفسها وأيضا تقييم الطلاب وتعاملهم مع الامتحان الإلكترونى.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن هنا متابعة دقيقة لكل خطوة تتم فى الامتحانات الإلكترونية من جميع الجهات وجارى التعامل مع مشكلات البنية التكنولوجية والتقنية من خلال فريق عمل يعمل طوال الوقت، موضحة أن تقييم تجربة الامتحان الحالى تحدد مصير وآلية عقد امتحانات نهاية العام لطلاب الصف الأول الثانوى والتى سوف يتم الإعلان عن تلك الآليات خلال شهر أبريل المقبل.

 

وفى السياق ذاته، أكد طلاب الصف الأول الثانوى العام، أن منصة الامتحان تعمل وتم الدخول على امتحان الفلسفة والمنطق بسهولة، موضحين أن الأسئلة أيضا واضحة وبسيطة واعتمدت على الفهم والمهارة.

 

وكشف بعض الطلاب رأيهم حول هذه النوعية من الأسئلة التى اعتمدت عليها الامتحانات الإلكترونية، موضحين أنها أسئلة منصفة وتخدم الطالب الفاهم، لسبب أنها لا تطلب أن يكتب الطالب الإجابة حرفيا ونصيا من الكتاب بل يكفى أن تكون فى السياق الصحيح حسب فهم الطالب للمعلومة، مضيفين أن الإجابات النموذجية فى النظام القديم كانت تعجز كثير من الطلاب الفاهمين والذين لا يستطيعون الحفظ بل كانوا يعتمدون على الفهم والمهارة ومن ثم كانت تنقص درجاتهم فى الامتحانات، أما الآن استطيع أن الحل والإجابة عن الأسئلة بأسلوبهم الذى يفسر معنى الكتاب والعبارات المطلوبة فى الامتحان.

 

وطالب بعض طلاب الصف الأول الثانوى من وزارة التربية والتعليم بضرورة توفير لينك وطريقة للدخول على القناة التعليمية من خلال التابلت أو بنك المعرفة مع إضافة وتوفير بعض المواد الدراسية على البنك نفسه لأن هناك بعض المواد غير موجودة على بنك المعرفة المصرى.

 

وعلى الجانب الأخر، قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تخفيف المواد الدراسية من الصفوف الثاني الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2018/2019، وذلك في إطار توجيهات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

وقال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، إنه في ضوء توجيهات الوزير فقد تم عقد اجتماع مع مستشاري المواد الدراسية وتقرر تخفيف المواد الدراسية من الصفوف الثاني الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي بما يضمن الحفاظ على تحقيق نواتج التعلم المطلوبة ولا يؤثر بشكل سلبي على مصفوفة المدى والتتابع للمناهج.

 

 

وبدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى إرسال نشرة بالأجزاء، التي تم تخصيصها للقراءة والاطلاع، والمحذوفة من مناهج المرحلة الابتدائية إلى المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، لتوزيعها على المدارس.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه تم التنبيه على المديريات والمدارس بمراعة الأجزاء التى تم حذفها من مناهج المرحلة الابتدائية للعام الدراسى 2019، خلال عملية وضع أسئلة الامتحانات، مشيرة إلى أن الأجزاء المحذوفة من مناهج المرحلة الابتدائية 2018،2019، لن تأتى منها أسئلة الامتحانات ويجب على واضعى الأسئلة عدم وضع أى جزئيات منها فى أسئلة امتحان أخر العام الحالى 2019، والابتعاد عن تلك الجزئيات.

 

وشددت وزارة التربية والتعليم، على أن الأجزاء المحذوفة من مناهج المرحلة الابتدائية 2019، من المقرر أن يتم رفعها على موقع الوزارة إضافة إلى النشرة التى سوف تصل إلى المدارس والمديريات التعليمية.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه لن يتم تخفيف مناهج الصف الثالث الإعدادى لأنه صف دراسى يعتبر نهاية مرحلة تعليمية وأيضا لظروف بعض المديريات كونها قامت بوضع أسئلة امتحانات نهاية العام فى إطار الاستعداد لامتحانات أخر العام ومن ثم فصعب القيام بتخفيف مناهج الصف الثالث الإعدادى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة