خالد صلاح

قرأت لك.. "مات الأولاد".. كتاب فريدريكا خيردينك عن مذبحة روبوسكى فى تركيا

الإثنين، 01 أبريل 2019 07:00 ص
قرأت لك.. "مات الأولاد".. كتاب فريدريكا خيردينك عن مذبحة روبوسكى فى تركيا غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تاريح تركيا الحديث به الكثير من العنف، ومن ذلك ما وثقه كتاب "مات الأولاد .. مذبحة روبوسكى والمسألة الكردية فى تركيا" لـ فرييدريكا خيردينك، ترجمة كيفورك خاتون وانيس، والذى صدرت ترجمته عن دار الفارابى.
 
قتل الأولاد
 
يقول الكتاب إنه فى ليلة الثامن والعشرين من ديسمبر 2011 قام الطيران العسكرى التركى بقصف مجموعة من المهربين على الطرق الجبلية فى المنطقة الكردية والواقعة على الحدود بين تركيا والعراق، فراح ضحية ذلك 24 شخصا أكثر من نصفهم أولاد لم يتجاوزوا الثامنة عشر من العمر.
 
وعندما سمعت بذلك الكاتبة الهولندية فريدريكا خيردينك، التى كانت تعمل كصحفية مستقلة منذ عام 2006 فى إسطنبول، وتحققت فى نية الحكومة التركية التغطية عل المجزرة وتشويه الحقيقة، قررت السفر إلى المنطقة التى وقع فيها القصف، وهناك فى القرية التى أقامت فيها، عاينت حياة أقارب الضحايا وتحدثت إليهم، واستقصت بشكل ميدانى عن العملية حتى أصغر تفصيل.
 
وقادها هذا البحث إلى الدخول فى ثنايا المسألة الكردية فى تركيا والتى وجدتها بعد ذلك متجسدة فى مساحة كيلومتر مربع واحد: مجزرة روبوسكى.
 
إن ما يميز هذا الكتاب عن غيره من الكتب التى تناولت المسألة الكردية فى تركيا هو تفرده فى طريقته الميدانية فى معاينة حياة الناس العاديين وعرض المعاناة الإنسانية، بالإضافة إلى الموضوعية والحيادية فى الطرح.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة