ذوو الاحتياجات الخاصة والأطفال اليتامى فى عيون الحكومة.. 108 موظفين بالتضامن يحملون الضبطية القضائية للتفتيش المفاجئ على دور الرعاية.. وبلاغ ضد مروجى فيديو مزيف عن دار رعاية الفتيات بمصر القديمة

الجمعة، 08 مارس 2019 08:00 ص
ذوو الاحتياجات الخاصة والأطفال اليتامى فى عيون الحكومة.. 108 موظفين بالتضامن يحملون الضبطية القضائية للتفتيش المفاجئ على دور الرعاية.. وبلاغ ضد مروجى فيديو مزيف عن دار رعاية الفتيات بمصر القديمة وزيرة التضامن الاجتماعى مع ذوى الاحتياجات الخاصة - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير أوجه الرعاية الكاملة للأطفال اليتامى كذلك الاطفال بلا مأوى، تواصل وزارة التضامن الاجتماعى تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وتوفيرأوجه الرعاية الكاملة للأطفال اليتامى من خلال العديد من الأنشطة، وكذلك المتابعة المستمرة للتاكد من أن القائمين على هذه المؤسسات يقومون بالالتزام بالمعايير، كما يتم التعامل مع أى شكاوى ونزول اللجان المختصة لفحصها من خلال الزيارات الميدانية لدور الرعاية، وفى حال ثبوت أى تقصير فى رعاية الاطفال يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المقصرين .

وعقب تداول رواد موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك فيديو، عن دار رعاية الفتيات لذوى الاحتياجات الخاصة بمصر القديمة وإدعاء بأن الفتيات محبوسات فى أقفاص، كلفت غادة والى وزيرةالتضامن الاجتماعى معاونها للرعاية الاجتماعية بترأس لجنة والتوجه فورا لمقر الدار والتحقق مما جاء بالفيديو.

وأفادت اللجنة أن مجموعة من المتبرعين قد حضروا فى وقت سابق إلى مقر الدار لتوزيع وجبات غذائية على نزيلات الدار يوم الثلاثاء الموافق 5 مارس وطلبوا أن يتم تصوير الفتيات أثناء توزيعالوجبات الغذائية عليهن ورفضت إدارة الدار طلبهم بالتصوير وفقا لسياسة الحماية الخاصة بالفتيات.

وتبين من تحقيقات اللجنة أن ما تم ذكره بالفيديو بشأن حبس الفتيات فى أقفاص غير صحيح ويتنافى مع طبيعة الدار ولا يوجد أى غرف منفصلة والفتيات يتجولن بمنتهى الحرية داخل أرجاء الدارتحت إشراف فريق العمل.

وما جاء بالفيديو عن إدعاء بقص شعر الفتيات ووجود جروح لدى الفتيات فحصت اللجنة كافة الفتيات وتلاحظ عدم وجود أى جروح لدى الفتيات سوى خدش بسيط لإحدى الفتيات حدث نتيجةلتداخل الفتاة مع إحدى زميلاتها بالدار وهنا قامت إدارة الدار بمعاقبة المشرفة المسئولة عن متابعة الفتيات بخصم 5 أيام من راتبها، أما قص شعر الفتيات نظرا لأن الدار بها حالات إعاقه ذهنيه شديدة فيتم تقصير للشعر وليس حلاقه زيرو، حرصا على نظافتهن الشخصية ولعدم وجود حشرات وحفاظا عليهن من الأمراض وانتشار العدوى.

وستتخذ إدارة الدار كافة الإجراءات القانونية ضد مروج الفيديو كما ستقوم إدارة الدار بتقديم بلاغ للشرطة ضد من قام  بتصوير هذا الفيديو، كما ستقوم الوزارة بإبلاغ جهات التحقيق المختصة.

وقال   علاء عبد العاطى معاون وزيرة التضامن للرعاية الاجتماعية فى تصريحات لـ"اليوم السابع " أنه يوجد حاليا 108  موظفا  لديهم صفة الضبطية القضائية على مستوى الديوان العاموالمديريات التابعة للوزارة، ويقومون بالمرور المستمر على دور رعاية الأيتام، للتأكد من توفير أوجه الرعاية للأطفال، وفى حاله اكتشاف أى مخالفات يتم تحرير محاضر واحالتها إلى النيابةلاتحاد الاجراءات القانونية اللازمة  ،  لافتا إلى أنه يوجد 449  دار رعاية للأطفال اليتامى على مستوى الجمهورية ويقيم بها  حاليا ما يقرب من 10 الاف طفل كما يوجد 182 دار لرعاية المسنين وبهما ما يقرب من 6 الاف نزيل اضافة الى 40 مؤسسة لرعاية الاطفال بلا ماوى  ويتم  توفير أوجه الرعاية لهم ،  لافتا الى  أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى حريصة على توفير أوجهالرعاية الكاملة للأطفال بدور ومؤسسات الرعاية، حيث يتم متابعة هذه الدور بشكل مستمر من خلال لجنة الضبطية القضائية   وفى حالة وجود أى مخالفات يتم محاسبة المقصرين واتخاذالاجراءات القانونية اللازمة .

وأوضح علاء عبد العاطى معاون وزيرة التضامن أن فريق التدخل السريع بالوزارة يقوم بتلقى الشكاوى من خلال الخاط الساخن "16439 " أو "01095368111 " او من خلال صفحةالوزارة  على  مواقع التواصل الاجتماعية ، و يتم التعامل مع الاتصالات الوارده من خلال فريق متخصص، وأنه يوجد فريق تدخل سريع بالديوان العام للوزارة، وكذلك وجود فريق تدخل سريعبكل مديرية بالمحافظات المختلفة، لافتا إلى أن الوزيرة  وجهت بالعمل من أجل توفير الرعاية الكاملة للأطفال  .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة