أكرم القصاص - علا الشافعي

«صنايعية مصر».. مبادرة لتأهيل الحرفيين داخل الجامعات.. جامعة كفر الشيخ تبدأ تأهيل العاملين فى السجاد وأعلاف الأسماك.. وتدريب الفتيات فى القرى الأكثر فقراً بسوهاج

الجمعة، 08 مارس 2019 02:00 م
«صنايعية مصر».. مبادرة لتأهيل الحرفيين داخل الجامعات..  جامعة كفر الشيخ تبدأ تأهيل العاملين فى السجاد وأعلاف الأسماك.. وتدريب الفتيات فى القرى الأكثر فقراً بسوهاج حرف يدوية ووزير التعليم العالى وجامعات
كتب - وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ الجامعات مبادرة «صنايعية مصر» تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية؛ لتأهيل الحرفيين وأصحاب المهن المختلفة فى محيط الجامعات سواء السباكين أو فنيى الكهرباء وغيرهم؛ للنهوض بهذه الحرف بالمحافظات المختلفة.
 
من جانبه، أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن المبادرة تأتى تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لمشاركة الجامعات فى الارتقاء بمستوى الحرفيين العاملين على مستوى القطر المصرى، واستعادة الحرفى المصرى مكانته وسمعته القديمة.
 
 
وأوضح وزير التعليم العالى، فى تصريحات خاصة لـ«اليوم السابع»، أن المجلس الأعلى للجامعات أقر سرعة تنفيذ المبادرة فى أن تقوم كل جامعة ببرامج تدريب للصنايعية فى إطار المحافظة أو المحيط الإقليمى الذى تعمل فيه، قائلًا: «هذه الدورات التدريبية ستشمل العاملين فى السباكة والكهرباء والإلكترونيات والخزف والنجارة وغيرها من المهن المختلفة»، موضحًا أن المتدرب يحصل على شهادة من الجامعة كـ«تدريب مهنى».
 
وأكد خالد عبدالغفار، أنه من المقرر أن يتم تدريب العاملين على الحرفة بشكل علمى وآليات الانضباط فى المهنة وأخلاقيات المهنة وتحسين المستوى بشكل مستمر، مؤكدًا أن هذه المبادرة تأتى من قبيل المشاركة المجتمعية والارتقاء بمستوى المهنيين وفقًا لاحتياجات المحافظات المختلفة، وأن احتياجات المحافظات الحدودية والمهن بها تختلف مثلًا عن محافظات الدلتا وهو ما تقوم به وزارة التعليم العالى من خلال الجامعات المختلفة.
 
 
من جانبه، أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة ستبدأ خلال شهر مارس الجارى 3 دورات تدريبية بـ«الفنون التطبيقية والاقتصاد المنزلى والتعليم الصناعى» بالمجان للسكان المحيطين بهذه الكليات، معلنًا رصد ميزانية لهذه الدورات تصل إلى 100 ألف جنيه كمرحلة أولى، موضحًا أنه خلال الأسبوع المقبل سيزور الجامعة وفد من اتحاد الصناعات ومؤسسة مصر الخير والبنك الأهلى ليستمر دعم هذه الدورات بعد انتهاء المرحلة الأولى منها والتى تتكلف الجامعة بها.
 
وأشار «نجم» إلى أن هذه المبادرة مهمة جدًا، قائلًا: «لدينا مشكلة فى مصر لأن الحريفيين ليسوا بالجودة التى اشتهروا بها من قبل، وهذه المبادرة تواجه الضعف الذى أصاب الحرفيين فى بعض المهن بمنحهم الأسلوب العلمى فى التعامل مع مهنهم المختلفة، والحرفيين الشطار راحوا الخليج فى السبعينات وأصبح الحرفى ليس بالمستوى المطلوب وهذه المبادرة تعيد أمجاد الحرفيين فى مصر وتعود بهم للعصر الذهبى».
 
 
وبدأت جامعة سوهاج 24 برنامجا تدريبيا للتأهيل والتوظيف، إذ أكد الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة، أن الجامعة تعمل على تنفيذ مبادرة الرئيس من خلال كليتى التعليم الصناعى والهندسة ومركز نقل التكنولوجيا، موضحًا أن هناك برنامجًا تدريبيًا للحرف اليدوية والمهنية لتدريب الفتيات بالقرى الفقيرة فى أعمال «التطريز والخياطة ومعامل الشنط الطبيعية».
 
وأكد «عزيز» أن المستهدف تدريب 1000 عامل حتى الآن، وتدعيم المواد الخام والمهن الحرفية والتراثية، موضحًا أنه سيتم تدريب الفتيات بالقرى الأكثر احتياجًا فى المحافظة.
 
وأشار الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة كفر الشيخ، إلى أن الجامعة عملت على دراسة المنطقة المحيطة بها ومجالات العمل التى تشتهر بها المناطق المختلفة مثل مدينة فوه تشتهر بالصناعات اليدوية الكليم، وأن الجامعة بدأت جلسات متخصصة مع العاملين فى السجاد والكليم والجبلان للنهوض بهذه المهن القوية.
 
p.11

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة