عمرك تخيلت أنك تستغنى عن حته من جسمك.. أعضاء ليس لها وظائف بالجسم وأخرى يمكن العيش بدونها.. الجفن الثالث بالعين غير مهم فى الرؤية.. عضلات الأذن و نقطة داروين ليس لهما وظيفة.. أصبع قدمك الخامس تقدر تمشى من غيره

الخميس، 07 مارس 2019 09:00 م
عمرك تخيلت أنك تستغنى عن حته من جسمك.. أعضاء ليس لها وظائف بالجسم وأخرى يمكن العيش بدونها.. الجفن الثالث بالعين غير مهم فى الرؤية.. عضلات الأذن و نقطة داروين ليس لهما وظيفة.. أصبع قدمك الخامس تقدر تمشى من غيره اعضاء بجسمك ممكن تعيش من غيرها
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتوى الجسم البشرى على الكثير والكثير من الأعضاء منها المعروف والمألوف لدى الجميع، ومنها ما هو غريب وغير معروف، ومنها ما هو غير مألوف على الإطلاق، ولدينا جميعًا أجزاء فى الجسم ضرورية تمامًا مثل القلب والدماغ والرئتين والكليتين والمعدة، وعلى الجانب الآخر هناك لدينا أيضًا أجزاء فى الجسم غير مجدية إلى حد كبير.

ووفقا لتقارير مواقع "medicaldaily" و"bloggingwv"، و "discovermagazine" فإن بعض أجزاء جسم الإنسان التي تخدم غرضًا ضئيلًا أو معدومًا قد تشمل الآتى:

              

1. ثنية الملتحمة بالعين
 

يمكن العثور على أجزاء من جفن ثالث أو ما تعرف علميا باسم ثنية الملتحمة بالعين "semilunaris plica " بجانب القناة الدمعية، وهو أضعف الأنسجة الموجودة في الزاوية الداخلية للعين، حيث إنها تشبه الأغشية التي تستخدمها بعض الحيوانات لحماية أعينهم.

 وعلى الرغم من أنها ليست ضرورية للبقاء أو الرؤية، إلا أنها تخدم غرضًا ثانوى أثناء حركة العين، حيث تضمن وجود الصمغ المسيل للدموع والتخلص من الأوساخ بعيدا عن العين.

ثنية ملتحمة العين
ثنية ملتحمة العين

 

2. نقطة داروين على الأذن
 

نقطة داروين عبارة عن نتوء يوجد على الجزء الخارجى للأذن وتوثر على ما يقرب 10% من الأشخاص على مستوى العالم وفقا لتقرير موقع " revolvy "، أثبتت الدراسات الوراثية والعائلية أن وجود نقطة داروين ربما يكون أكثر عرضة للتأثر بالبيئة أو الحوادث التنموية أكثر من تأثرها بالوراثة وحدها، وظهر بنسبة كبيرة على الرجال أكثر من النساء في بعض المجموعات السكانية.

نقطة داروين بالاذن
نقطة داروين بالاذن

 

3. عضلات الأذن
 

عضلات الأذن  الخارجية هي عبارة عن عضلة رقيقة على شكل مروحة تنبثق من النسيج الضام على طول جانب الرأس، وتنحدر إلى الأذن،  هذه العضلات فى البشر ليس لديها أى تأثير على أى وظيفة فى الأذن، ولكن فى الحيوانات لها وظيفة فى أنها تساعد على تدوير الأذنين في اتجاهات متعددة نحو الأصوات.

 

 

4. أصبع القدم الخامس "الخنصر"
 

قد لا تتوقع  أنه يمكنك أن تعيش بدون أصبع قدمك الخامس "إصبع القدم الخنصر"،  بسبب المشي في وضع مستقيم على الأرض ، تحتاجه فقط بعض الحيوانات مثل القرود الصغيرة إلى التشبث بالفروع والتأرجح عليها باستخدام الخمس أصابع ، لذا يمكننا المشي والركض على ما يرام فى حال وجود أقل من خمسة أصابع.

اصبع القد مالخامس
اصبع القدم الخامس

 

5. العضلة الهرمية بالبطن
 

تتشكل العضلة الهرمية والتي تقع في أسفل البطن  مثل المثلث والتي ترتبط بعظم العانة، بعض الأشخاص قد يكون لديهم اثنين من هذه العضلات ، لكنها فى الحقيقة لا تساعد فى شئ ، حوالى 20% من البشر ليس لديهم أي عضلات هرمية.

العضلة الهرمية
العضلة الهرمية

 

6. عضلة بالمارس
 

تمتد عضلة بالمارس الطويلة من المرفق إلى الرسغ وهي عضلة ضيقة لا نستخدمها لأي شيء، وفسر العلماء أهميتها سابقا فى أنها كانت تستخدم في للتعليق والتسلق، ولكن الآن ومع عدم استخدام القدم فقط فى المشى فقد وجدت هذه العضلات غير مجدية.

عضلة بالمارس
عضلة بالمارس

 

7. العصعص
 

ساعدت عظام الذيل أو العصعص كما يعرف الأسلاف على الحركة والتوازن، ولكن الذيل تقلص عندما تعلم البشر السير في وضع مستقيم، لذا لا يخدم العصعص الآن أي غرض في البشر، ونادرا ما يولد الأطفال الرضع مع الذيل ، رغم أنه يحدث ، فيمكن للأطباء إزالته من خلال الجراحة دون مشاكل كبيرة.

يتكون العصعص من ثلاثة إلى خمسة فقرات تحت العجز فى نهاية العمود الفقرى، إما منفصلة أو مدمجة معاً.

العصعص
العصعص

 

8. اللحمية
 

هي نسيج ليمفاوي، مثل اللوزتين (ولكنها ليس اللوزتين) موجودة في الحلق في الجزء الخلفي من الأنف،  من المفترض أنها جزء من جهاز المناعة والبكتيريا للمساعدة في الحفاظ على صحتك وقت الطفولة، ثم تتقلص وتصبح بلا جدوى مع التقدم ​​في العمر.

ومع ذلك  يجب إزالتها عن بعض الأطفال  ولا يبدو أنها تسبب العديد من المشكلات، فهي عديمة الفائدة بمجرد أن تصبح بالغًا.

االلحمية
االلحمية

 

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة