اعرف جسمك.. لماذا يختلف الهيكل العظمى بين المرأة والرجل

الخميس، 07 مارس 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. لماذا يختلف الهيكل العظمى بين المرأة والرجل الهيكل العظمى للرجل والمرأة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يختلف تكوين الجسم البشرى الخاص بالمرأة عن تكوينه بالنسبة للرجل،  بالنسبة للأنثى يكون لديها حوض اكبر من الرجال، ولكن هناك اختلافات عديدة دقيقة بين الهياكل العظمية للذكور والإناث.

تختلف الكرموسومات بالنسبة للذكور عن الإناث لتحدد نوع الجنس، يتم تضمين كامل الصبغية الكروموسومية للكائن في كل خلية فردية، لذلك من الممكن تحديد نوع الجنس من خلال فحص الحمض النووي حتى خلية واحدة.

تؤدي الصبغيات المختلفة لدى الذكور والإناث وفقا لتقرير موقع " toptenreviews"  إلى اختلافات عديدة في النمو ، وعلى الأخص فى الهرمونات الموجودة في الجسم، حيث تنتج الإناث كمية أكبر من الإستروجين (الهرمون الأنثوي)، الذي يؤثر بدوره على نمو عظامهن، من ناحية أخرى ينتج الذكور كمية أكبر من هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) الذى يؤثر بالمثل على نمو عظام الذكور.

الهيكل العظمى وتشريحه
الهيكل العظمى وتشريحه

 

تتطور عظام الذكور والإناث بمعدلات مختلفة وينطبق الحال أيضا على الهيكل العظمي البشرى، حيث يولد جميع البشر مع جزء من الغضروف في عظامهم ، والذي يبدأ بمرونة ويصبح أكثر صلابة مع مرور الوقت ، مما يؤدي إلى إنتاج نسيج صلب لربط جميع مع العظام.

تكتمل عظام جسم الأنثى نموها في وقت مبكر عن تلك الموجودة في جسم الذكور، حيث تكمل عظام الإناث تطورها في سن 18 عامًا تقريبًا ، في حين تستمر عظام الرجال في النضج حتى سن 21 عامًا تقريبًا، وهو ما يفسر  الاختلاف في متوسط ​​حجم عظام الذكور والإناث حيث تستمر عظام الذكور في النمو والتطور لفترة أطول ، حيث تصبح أيضا أكبر فى المتوسط ولها زوايا أكثر وضوحا.

الهياكل العظمية للذكور لديها عمومًا عظام أطول وأكثر سمكًا في الذراعين والساقين والأصابع، بينما فى الإناث تكون عظام الحوض أقصر وأكثر تقريبًا ، لتكون أكثر مرونة لاستيعاب الحمل وولادة الطفل.

الفرق بين عظم الحوض فى الرجل والمراة
الفرق بين عظم الحوض فى الرجل والمراة

 

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

دارين

اختلافات هامة بين عظام الرجال و عظام النساء .

د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: هناك فروق و اختلافات هامة بين عظام الرجال و عظام النساء . و هذه الاختلافات قد تجعل مشي و حركة و شكل بعض الرجال يبدو كالنساء كما قد يجعل بعض النساء تبدو مشيتها او حركتها او شكل جسمها كالرجال . مما قد يتسبب في مضايقة كما أن هذه الاختلافات لها تأثيرات وظيفية كثيرة مثلا عرض الحوض عند النساء أكبر (ليتسع للحمل و الولادة ) بينما في الرجال عرض الأكتاف أكبر كما ان زاوية انحراف الركبة للخارج و التصاق الفخذين أكبر قليلا في النساء عن الرجال من ناحية أخرى يكون حجم اليد و القدم أكبر في الرجال عن النساء و كثيرا ما تعاني بعض السيدات من كبر حجم القدم او اليد مما يتسبب في شعور بعدم الرضا أما في ملامح الوجه فيكون حجم الفك أكبر و أعرض في الرجل عن المرأة أما العمود الفقري فيكون تقعر الفقرات القطنية أكثر في النساء و مركز الثقل يكون أمام الفقرة الخامسة القطنية و الاولى العجزية بينما الرجل يكون مركز الثقل امام الفقرة الثالثة او الرابعة القطنية (اعلى قليلا ) و حجم المرأة و طولها يكون أقصر من الرجل في الطبيعي و كي يعرف الرجل و تعرف المرأة لو كان حجمها طبيعي بالنسبة للمجتمع الذي تعيش فيه أو يعيش فيه يمكنه معرفة ذلك عن طريق توفر او عدم توفر مقاس الملابس التي يحتاجها مثلا سيدة تجد صعوبة في الحصول على مقاسات الأحذية يكون هذا معناه ان حجم قدمها كبير بالنسبة للمجتمع الذي تعيش فيه كذلك رجل يجد أن حجم قدمه صغير جدا مثلا أما من ناحية التناسق فيمكن معرفته من محال الفساتين للنساء و محال البدل للرجال لو سيدة لا تجد ما يناسب تناسق وزنها مع طولها .. او رجل لا يجد بنطال مع نفس مقاس البدلة التي يشتريها . فهذا غالبا علامة على عدم التناسق سواء في الطول او الوزن و حجم الخصر و هذا طبعا لأن شركات الملابس و الأحذية تنتج المقاسات المنتشرة غالبا و تربطها معا لكن طبعا هذا ليس أسلبو دقيق مائة في المائة و قد يختلف من مصنع الى أخر أو شركة الى أخرى بعض الشيء لكنها طريقة بسيطة لمساعدة الناس على معرفة مدى تناسق او عدم تناسق طولهم و حجمهم 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة