أكرم القصاص - علا الشافعي

حقائق لا تعرفها عن الأمصال.. يمكنها حمايتك من السرطان ولا تسبب التوحد كما يشاع.. لقاح الدفتيريا والتيتانوس يحمى 3 ملايين سنوياً من الموت.. وتطعيم الأب والأم يحمى الرضع من الإصابة بالأمراض

الأربعاء، 06 مارس 2019 06:00 م
حقائق لا تعرفها عن الأمصال.. يمكنها حمايتك من السرطان ولا تسبب التوحد كما يشاع.. لقاح الدفتيريا والتيتانوس يحمى 3 ملايين سنوياً من الموت.. وتطعيم الأب والأم يحمى الرضع من الإصابة بالأمراض تطعيم -صوة ارشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اللقاحات ليست جديدة ولا عصرية لكنها قديمة ومفيدة فى هزيمة بعض الأمراض المميتة التى عرفناها، لكن على الرغم من التقدم الكبير فى تطوير اللقاحات إلا أن هناك 26 لقاحًا مرخّصًا فقط فى جميع أنحاء العالم، ولم يتم تطوير أى لقاحات جديدة فى العقد الماضى.
 
الأمصال
الأمصال
 
ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى "CDC" أوضح الباحثون أن اللقاحات التى نمتلكها ناجحة، لكن مع انخفاض معدلات التطعيم تعود أمراض الطفولة التى تم استئصالها.
 
وقدم معهد "La Jolla" للحساسية والمناعة فى كاليفورنيا 10 حقائق علمية عن اللقاحات التى ستساعد على اتخاذ أفضل قرارات التطعيم لنفسك ولعائلتك:
 
 

1. اللقاحات تنقذ الأرواح

 
اللقاحات هى قصة نجاح كبيرة للطب الوقائى الحديث، وهى من بين أكثر الأدوات فعالية لتعزيز الصحة الفردية والعامة، وعلى الصعيد العالمى، فإن اللقاحات مثل الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكى (BPT) والتهاب الكبد (ب) وغيرها تحافظ على حياة كل مليون أو ثلاثة ملايين سنوياً، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO).
 
الأمصال
الأمصال
 

2. اللقاحات تهزم المرض 

 
هزمت اللقاحات بعض الأمراض المميتة المعروفة للإنسان، مثل الجدرى ومرض شلل الأطفال، والنكاف، والحصبة، والحصبة الألمانية، والسعال الديكى،  وذلك فى عدد قليل من المناطق النائية من العالم، حتى ظهور الحصبة الأخيرة والسعال الديكى فى الولايات المتحدة، ويعود سبب عودة المرض إلى انخفاض معدلات التطعيم.
 
 

3. اللقاحات آمنة لمعظم الناس

 
يتم الاحتفاظ باللقاحات وفقًا لأعلى معايير السلامة، وتتم مراقبتها باستمرار، لكن مثل أى أدوية، قد تتسبب اللقاحات فى حدوث آثار جانبية مثل الاحمرار والتورم فى موقع الحقن - ويستمر لبضعة أيام فقط.
 
الامصال
الامصال
 
الآثار الجانبية الأكثر خطورة نادرة للغاية وأقل من واحد فى المليون من الأطفال الذين يتلقون لقاح الحصبة لديهم رد فعل تحسسى خطير، لكن بدون التطعيم سوف يموت 1000 إلى 2000 من كل مليون طفل مصاب بالحصبة، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).
 

4. اللقاحات لا تسبب التوحد

فشلت أكثر من 12 دراسة، بما فى ذلك تحليل مشترك لـ1.2 مليون طفل مُلقح، فى إيجاد صلة بين اللقاحات ومرض التوحد. 
 
وكان المقال الذى نشر فى مجلة Lancet عام 1998 الذى أعده "أندرو ويكفيلد"، دكتوراه فى الطب، والذى كان أول من أبلغ عن ارتباط مزعوم بين لقاح MMR والتوحد يستند إلى 12 حالة فقط، وتم سحبه فى عام 2010 لأن البيانات كانت غير صحيحة، وكان الدكتور "ويكفيلد" محتال، وفقد ترخيصه الطبى.
 

5. اللقاحات تحمى المجتمع

الحصول على اللقاحات الخاصة بك تحميك، لكنها تذهب إلى أبعد من ذلك، حيث تُساعد هذه الحماية المعروفة باسم "مناعة القطيع" على ضمان صحة الأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على اللقاح - بما فى ذلك الأطفال حديثى الولادة، وأولئك الذين تتعرض نظمهم المناعية للخطر، لأن هناك عددا قليلا من الأفراد المصابين حولهم لتمرير العدوى.
الأمصال
الأمصال
 

6. اللقاحات يمكن أن تمنع السرطان

لقاح فيروس الورم الحليمى البشرى لديه القدرة على منع الآلاف من حالات السرطان كل عام، وسلالة معينة من فيروس الورم الحليمى البشرى تسبب معظم حالات سرطان عنق الرحم، وكذلك سرطان الفم والبلعوم، الذى يؤثر على الجزء الخلفى من الحنجرة واللسان واللوزتين. 
 
ويسبب فيروس الورم الحليمى البشري أيضًا ثآليلًا تشوه الأعضاء التناسلية التى تصيب 360 ألف شخص فى الولايات المتحدة كل عام، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.
 

7. اللقاحات تقلل من تعاطى المضادات الحيوية

اتباع جدول التطعيم الموصى به يسمح للآباء بإعطاء أطفالهم مضادات حيوية أقل بمرور الوقت، لأن الناس كانت تستسلم للأمراض التى يمكن الوقاية منها باللقاحات والتى تسببها الفيروسات، وينتهى بهم الأمر فى المستشفى أو يحتاجون إلى مضادات حيوية للعدوى الثانوية. 
 
ومن خلال الوقاية من العدوى الفيروسية، تساعدنا اللقاحات على تجنب الإقامة فى المستشفى والمضادات الحيوية.
 

8. تقوم اللقاحات بتدريب جهاز المناعة

تعمل اللقاحات عن طريق تعريض الجهاز المناعى لنسخة ضعيفة من الميكروبات المسببة للأمراض، أو إلى أجزاء صغيرة غير معدية من مسببات الأمراض، وعندما يصادف جهاز المناعة الخاص بك اللقاحات، تبدأ الخلايا فى إنتاج أجسام مضادة تتعرف على الميكروب وتعطله.
 

9. تطور اللقاحات

وعلى الرغم من التقدم الكبير إلا أن جميع اللقاحات المرخصة 26 يتم استخدامها حول العالم تعمل على دفع استجابات الأجسام المضادة فى الخلايا المناعية.
 

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة، لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة