خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قرأت لك .. القوة الهادئة.. غير طريقة تفكيرك يتغير العالم من حولك

الإثنين، 04 مارس 2019 07:00 ص
قرأت لك .. القوة الهادئة.. غير طريقة تفكيرك يتغير العالم من حولك
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"اتصلت سيدة عجوز بـ بنك الطعاك" تطلب حضور مندوب، لاستلام خمس بطاطين تبرعا منها لضحايا السيول، تركت عنوانها بالتفصيل: ميدان ثم شارع ثم حارة ثم حارة أخرى ثم دكان بقال ثم بيت.
 
وصل مندوب البنك بصعوبة بالغة إلى مكن إقامة السيدة العجوز، فوجدها عجوزا أكثر مما تصور، هزيلة أكثر من أى توقع، بسيطة أقل من كل فقر، تسكن غرفة صغيرة لا تدخلها الشمس، أسفل سلم.
 
استقبلت العجوز موظف البنك باشتياق شخص يبحث عن ضوء فى عتمة، فأصرت على أن تؤدى له واجب الضيافة، كوبا من الشاي، وهى تقدمه قالت له:
الشاى يا بني، من يد خالتك كرمة، بالهناء والشفاء.
 
كان الموظف الشاب يشرب الشاى وهو يراقب عروق وجهها تنتفض وهى تحكى منفعلة وكان مدهوشا، إذ تصرخ فى وجع: لا تتعجب فأنا فقيرة ولكن هناك من هو أفقر مني، فمعاشى من زوجى ثلاثة مائة جنيه، اشتريت بمأئتين وخمسين جنيها هذه البطاطين وسكفينى خمسون جنيها" هذا جزء من كتاب "القوة الهادئة .. غير طريقة تفكيرك يتغير العالم من حولك" الصادر عن مكتبة العبيكان من إعداد محمد بن عبد الله بن محمد الفريح.
 
 يقول الكتاب إن القوة الهادرة الغاشمة الهائجة وإن حققت نصراً فهو هزيمة، وإن أحرزت تفوقاً فهو انحسار وإذان بالانكسار، أما القوة التى لا تخلف وراءها هزيمة أو انحسار فهى القوة الهادئة الناعمة، وذلك ما حدا برسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول (إن الرفق لا يكون فى شىء إلا زانة ولا ينزع من شيء إلا شانه (أخرجة مسلم) ومما لا شك فيه أن القصص بما لها فى النفس الإنسانية إلف وشغف قادر على أن يحقق قوة هائلة هادئة تدفع إلى الفائدة دفعاً، بما تنقله من حكمة بارعة وعبرة واعية.
 
الكتاب عبارة عن (320) قصة، ومقالة، مذيلة بتعليق للكاتب، أو حكمة، أو آية، حديث، خاطرة أو بيت شعر.
 
القوة الهادئة
 
1
 

2
 

3
 

4
 

5
 

6
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة