خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مصر نظيفة.. وزير التنمية المحلية: عرض التصور النهائى لمنظومة النظافة على رئيس الوزراء قريبا.. شعراوى: رفع 18.8مليون طن مخلفات خلال 9 أشهر وزراعة 73500 شجرة مثمرة بـ11محافظة.. و200مليون جنيه لصيانة معدات النظافة

السبت، 30 مارس 2019 03:30 م
مصر نظيفة.. وزير التنمية المحلية: عرض التصور النهائى لمنظومة النظافة على رئيس الوزراء قريبا.. شعراوى: رفع 18.8مليون طن مخلفات خلال 9 أشهر وزراعة 73500 شجرة مثمرة بـ11محافظة.. و200مليون جنيه لصيانة معدات النظافة
كتب ـ على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى، أن الوزارة تواصل جهودها فى حل مشكلة القمامة بمختلف مناطق الجمهورية، مشيرا إلى أنه عقد سلسلة اجتماعات مع عدد من المحافظين خلال الفترة من 7 وحتى 28 فبراير، لمناقشة الاحتياجات الخاصة بمنظومة النظافة، موضحا فى تصريحات لـ«اليوم السابع»، أنه تم رفع كمية مخلفات بلغت خلال الفترة من يوليو 2018 وحتى فبراير الماضى، 18.8 مليون طن.
 
إزالة قمامة
إزالة قمامة
وقال شعراوى، إنه تم عمل 425 عقد جمع، و27 عقد تدوير، فيما بلغت محطات المناولة الوسيطة 81 محطة، فيما تمثلت المدافن المحكومة الصحية فى 47 خلية، وتم رفع أكثر من 3 ملايين طن تراكمات تاريخية بمعدات المحافظات، كما تم غلق 420 مقلب تراكمات عشوائية، لافتا إلى أن عدد فرق المتابعة والرصد الميدانى بلغ 3761 مرة لرفع كفاءة المنظومة و724 فرقة عمل.
 
وأوضح أن عدد الحاويات التى تم توفيرها لحماية الطرق والترع والمجارى المائية من المخلفات عبارة عن 6439 حاوية على مستوى المجمهورية، فيما تم ضخ 200 مليون جنيه من أصل 395 مليون جنيه لإصلاح وصيانة 3775 من الآلات والمعدات الخاصة بالنظافة بالمحافظات بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
 
وأوضح وزير التنمية المحلية، أن الاجتماعات مع المحافظين، تناولت مناقشة الاحتياجات والاستثمارات المطلوبة لتطوير المنظومة وصولاً إلى منظومة جديدة لإدارة صناعة المخلفات تقوم على مجموعة من المرتكزات المتمثلة فى «رفع كفاءة عمليات الجمع السكنى من خلال متعهدى الخدمة والشركات الخاصة، ووحدات الإدارة المحلية والجمعيات الأهلية، وتوفير البنية الأساسية اللازمة من محطات وسيطة وعددها 106 محطات وسيطة موزعة بين 74 محطة متحركة، و32 محطة ثابتة، بالإضافة إلى مصانع التدوير وعددها 65 مصنعا شاملة 71 خطا جديدا بإنتاج مطور لإنتاج RDF والكمبوست مرتفع الكفاءة، ومدافن صحية وعددها 57 خلية».
972fb9aa-922a-46e6-9827-973ce7b0f42e
حملات إزالة القمامة والمخلفات
 
وأوضح أنه يجرى حاليا عقد لقاءات عمل مكثفة بين الوزارة ووزارة المالية والإنتاج الحربى والبيئة والهيئة العربية للتصنيع لمراجعة وتدقيق القيم المالية اللازمة للمنظومة. ومراحل عملية التنفيذ للعرض على رئيس الوزراء. تمهيدًا لعرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسى، فيما شدد شعراوى على أهمية تعزيز مشاركة القطاع الخاص ودمج القطاع غير الرسمى فى المنظومة لزيادة المشاركة الراهنة المتمثلة فى 19 شركة فى مجالات التدوير والمعالجة، و28 شركة فى عمليات الجمع والنقل بالإضافة إلى متعهدى الخدمة والجمعيات الأهلية فى الأحياء والقرى والنجوع، ومشاركات الشباب من خلال مشروعات صغيرة ومتناهية فى الصغر، ومشاركة الشباب فى عدد من المبادرات الموجودة على أرض الواقع، التى أشاد بها المجتمع مثل «مبادرة مجلس إدارة الشارع فى 14 حيًا من الأحياء الشعبية فى محافظات «القاهرة والجيزة وأسيوط وكفر الشيخ وبنى سو يف وشمال سيناء»، ومبادرة «هنجملها للتشجير» بأشجار مثمرة فى 11 محافظة حتى الآن وعددها 73500 شجرة من أنواع الزيتون والتين الليمون والرمان والجوافة، وجارٍ التعميم على بقية المحافظات، ومبادرة صوتك مسموع والتى شجعت كل المواطنين على المشاركة التفاعلية والإيجابية فى الإبلاغ عن التراكمات من المخلفات فى الشوارع، ومن ثم رفعها من جانب فرق عمل التدخل السريع بالمحافظات حيث بلغت نسبة شكاوى القمامة ما يقرب من 45 % وحل ما يقرب من 90 % منها.
 
جانب من حملات إزالة المخلفات
جانب من حملات إزالة المخلفات
وأشار وزير التنمية المحلية إلى أنه تم عقد ندوات توعية على مستوى ديوان عام الوزارة والمحافظات والجامعات ومنظمات المجتمع المدنى تمثلت فى عدد يفوق 1000 ندوة، للتوعية بأهمية النظافة ونشر ثقافة المشاركة الإيجابية من قبل أفراد المجتمع فى منظومة النظافة المطورة.
 
من ناحية أخرى، وجه وزير التنمية المحلية بأهمية الاستفادة القصوى من كافة الممتلكات التى تقع تحت تصرف هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى، وعلى رأسها تأجير مبنى مستشفى الهيئة بشارع الجلاء وأرض ترام العباسية وأرض جراج الملاكى، مع زيادة العوائد التى يتم تحقيقها من الإعلانات على المواقع الثابتة والأتوبيسات مع زيادة الإيرادات من مشروع النقل الجماعى، وأشار شعراوى خلال اجتماع أمس مع اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، بحضور اللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى، وعدد من قيادات الوزارة، أشار إلى أهمية استغلال أسوار بعض الجراجات لعمل محلات تجارية بنظام BOT لحين إعداد الدراسات المالية للاستفادة من إمكانيات الهيئة فى الحد من الدعم الحكومى لها. خلال الفترة المقبلة. 
 
 وذكر بيان لـ«التنمية المحلية»، أن الوزير شدد خلال الاجتماع على أهمية إجراء أعمال الصيانة بصورة دورية لأتوبيسات الهيئة والتحديث المستمر لها، لضمان استمرار عملها والحفاظ على العمر الافتراضى لها والعمل على تحقيق المكاسب وتقليل الخسائر، وأضاف البيان أنه تم خلال الاجتماع بحث ملامح خطة الهيئة لتعظيم وزيادة الموارد المالية من كل الأنشطة التى تعمل فيها خلال الفترة المقبلة، وإجراءات ترشيد الإنفاق مع تقليل الدعم الحكومى للهيئة، مع الاستمرار فى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين يوميًا.
حملة لإزالة القمامة
حملة لإزالة القمامة
 
 من جانبه أشار رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى إلى أن الهيئة تقوم بنقل حوالى مليون ونصف راكب يومياً، من خلال 350 خط أتوبيس بأطوال 7600 كيلو متر بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية عبر 156 محطة نهائية و4000 محطة عابرة على مستوى القاهرة الكبرى، مضيفا أن عدد الكيلومترات المقطوعة يومياً بواسطة أتوبيسات النقل العام حوالى 365 ألف كيلو متر تقريباً، مبينا أن أعداد العاملين بالهيئة 28 ألف من مهندسين ومحامين وأطباء وموظفيين وإداريين ومحصلين وسائقين ومتفشين وعمالة حرفية وخدمة عامة.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة