خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الرئيس يشهد احتفالية تكريم المرأة المصرية.. السيسى يشكر مسئولى برنامج "معا": "بتسيبوا حالة طيبة".. وزيرة التخطيط: نسبة السيدات فى الجهاز الإدارى بـ13 محافظة تتخطى 50%..ومايا مرسى تستعرض جهود المجلس القومى

السبت، 30 مارس 2019 12:48 م
الرئيس يشهد احتفالية تكريم المرأة المصرية.. السيسى يشكر مسئولى برنامج "معا": "بتسيبوا حالة طيبة".. وزيرة التخطيط: نسبة السيدات فى الجهاز الإدارى بـ13 محافظة تتخطى 50%..ومايا مرسى تستعرض جهود المجلس القومى الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد الجالى - إبراهيم حسان - محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرئيس يشكر مسئولى برنامج "معا.. فى خدمة الوطن": "بتسيبوا حالة طيبة"

وزيرة التخطيط: نسبة تعثر المرأة فى السداد لا تتعدى 1%

وزيرة التخطيط: فخورة بمسيرة وكفاح ونضال المرأة المصرية

وزيرة التخطيط: لو ترجمنا العمل المنزلى ماليا سنجد قيمة المرأة 458مليار جنيه

مايا مرسى: الإرادة السياسية حافظت على حقوق المرأة والرئيس أول مدافع عن حقوقنا

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، فعاليات احتفالية المجلس القومى للمرأة لتكريم المرأة المصرية والأم المثالية، بمركز المنارة للمؤتمرات، بالتجمع الخامس، بحضور عدد من المسئولين والوزراء، والقيادات النسائية المصرية.

والتقط الرئيس السيسى صورة تذكارية مع عدد كبير من المكرمات وأعضاء المجلس القومى للمرأة، كما شاهد فيلمًا تسجيليًا بعنوان "حكاية وطن"، يحكى كفاح ونضال المرأة المصرية، ويتناول عددا من النماذج النسائية الناجحة.

الرئيس يشكر مسئولى برنامج "معا.. فى خدمة الوطن": "بتسيبوا حالة طيبة"

وعرضت احتفالية المجلس القومى للمرأة، ، فيلما تسجيليا يكشف طبيعة عمل برنامج "معا.. فى خدمة الوطن"، الذى يستهدف الداعيات والواعظات وخادمات الكنيسة فى جميع محافظات مصر، من خلال حملات طرق الأبواب بالتعاون بين الداعيات وراهبات وخادمات الكنيسة من أجل خدمة الوطن، ونشر رسالة سلام تعم كل محافظة وحى ومنزل فى مصر.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، حديثه للواعظات وخادمات الكنيسة خلال تواجدهم على المنصة لإلقاء التحية لهن، وذلك خلال احتفالية المجلس القومى للمرأة بالمرأة المصرية والأم المثالية، قائلا: "مش ممكن هتعدى اللحظة الجميلة دى من غير ما أشكركم جميعا، وبشكر كل سيدة مصرية بتقوم بتقوية الروابط فى مجتمعها بنشر المحبة بين الناس".

وتابع الرئيس السيسى: "كل التقدير والاحترام لكم جميعا وللدور اللى انتو بتعملوه.. وأتصور إن كل المصريين لما يروا هذا الجهد الجميل المقدر، مش عندنا إحنا بس لكن عند ربنا سبحانه وتعالى.. نشر المحبة والسلام بين الناس والتآخى والرضا، شوفوا رد الفعل فى كل اللقاءات اللى بتعملوها بيبقى عامل إزاى، بتسيبوا فى الناس حالة طيبة فأنا بشكركم شكرا جزيلا".

 

وزيرة التخطيط: فخورة بمسيرة وكفاح ونضال المرأة المصرية

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، فخرها الشديد بمسيرة وكفاح ونضال المرأة المصرية، مضيفة: "المرأة اليوم تحظى بدعم سياسى غير مسبوق وحرص دائم على تكريمها لاستكمال رحلة العطاء العظيمة".

وقالت خلال احتفالية المجلس القومى للمرأة لتكريم المرأة المصرية والأم المثالية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى،  يوجد بمصر رؤية واضحة من خلال محاور بناء الإنسان لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما تتوافق مع اجندة إفريقيا 2063، مضيفة: "نحتفل هذا الشهر بذكرى مرور 100 عام على ثورة 1919، والتى شهدت حركة تحرر واسعة للمراة المصرية".

وذكرت أنه يوجد إطار مؤسسى لتمكين المرأة ودعم سياسى غير مسبوق، كما ننتقل إلى واقع حقيقى وأرقام وإحصائيات، وصورة المرأة المصرية تنعكس فى 3 محاور وهى، التمكين المعرفى والاقتصادى ووضع المرأة فى صنع اتخاذ القرار، مؤكدة أن بناء المرأة يبدأ من عقلها، والتمكين المعرفى أهم أنواع التمكين، مشيرة لوصول نسبة الإناث بين طلاب الجامعات لـ 57%، ونسبة الإناث بين اعضاء هيئة التدريس فى الجامعات المصرية 50%.

 

وزيرة التخطيط: نسبة السيدات فى الجهاز الإدارى بـ13 محافظة تتخطى 50%

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن نسبة تمثيل الإناث بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب على القيادة، لـ 57% فى المرحلة الأخيرة، كما وصلت المنح التى تقدمها الدولة لـ 45% آخر دفعة، كما انخفضت معدلات البطالة بين الفتيات، لـ 21%، ووصلت فى الربع الاول من هذا العام لـ 19.6%.

وأشارت إلى أن نسبة السيدات فى الجهاز الإدارى فى الدولة 44.5%، وتخطت هذه النسبة ببعض المحافظات لـ50% وأبزرها السويس 69%، مضيفة:"يوجد 13 محافظة نسبة الإناث بالجهاز الإداري تتخطى 50%".

وأوضحت أن نسبة المستفيدات فى خدمات القطاع المالى والمصرفى 27%، ونسبة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر الموجهة للمرأة وصلت لـ 46%، أما المستفيدات من الإقراض متناهى الصغر 69%، ونسبة تعثر المرأة فى السداد لا تتعدى 1% وهذا إنجاز غير مسبوق يفوق غيره فى الدول المتقدمة.

وذكرت الدكتورة هالة السعيد، أن 30% من المستثمرات بالبورصة من النساء، والمستفيدات من برامج الحماية الاجتماعية" تكافل وكرامة" 89%، والمستفيدات من البطاقات التموينية 50%، مؤكدة أن المرأة أثبت قدراتها وكفاحها.

 

وزيرة التخطيط: لو ترجمنا العمل المنزلى ماليا سنجد قيمة المرأة 458 مليار جنيه

كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن نسبة السيدات فى مجالس إدارات البنوك المصرية لـ 12%، ونسبة السيدات فى مجلس إدارة البنك المركزى 25%، ونسبة السيدات بين أعضاء مجالس إدارات الشركات والمجالس العامة 6%، ونسبة التمثيل فى النواب المصرى 15%، وكلهن نائبات فاعلات، ونسبة السيدات فى الحقائب الوزارية 25%، مشيرة إلى أن 91% من السيدات يقمن بالأعمال المنزلية، كما أن 27% منهن يتحملن عبء الرعاية الصحية والأسرية.

وقالت : "لو أردنا ترجمة العمل المنزلى والرعاية الأسرية ماليًا لعلمنا أن قيمة المرأة ماليا 458 مليار جنيه".

وأكدت أن المرأة المصرية تبذل جهودا كبيرة بمنتهى الأريحية وتؤدى دورها كطبيبة ومهندسة ووزيرة وغيرها، وتحملت تبعات الإصلاح الاقتصادى ودبرت وادخرت وأعادت تدبير أولويات أسرتها، ورغم كل التقدم فلا زال هناك بعض التحديات أهمها معدل البطالة، الذى يصل لـ 3 أضعاف الرجال، بالإضافة لنسبة الأمية التى تصل لـ 31% فوق عمر العاشرة، كما لا يوجد رؤساء جامعات من السيدات، وهذا الدور مجتمعى بمشاركة الدولة والقطاع الخاص والمؤسسات الثقافية والدينية والمجتمعى المدنى، مضيفة: "المرأة هى المجتمع كله، وإذا أردت أن ترى تقدم أى مجتمع أنظر للمرأه".

 

رئيس "القومى للمرأة" تعرض أمام الرئيس السيسي مجهودات المجلس لهذا العام

وعرضت الدكتور مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، مجهودات المجلس لهذا العام، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية بمركز المنارة للمؤتمرات.

وقالت الدكتورة مايا مرسى، إنه فيما يخص التمكين السياسى وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة، فتم الوصول إلى أكثر من 3 ملايين سيدة مصرية، من خلال برامج "سيدات يقدن المستقبل" بالتعاون مع العهد المصرفى بالبنك المركزى وجريدة أموال الغد، كأول برنامج للإرشاد والتوجيه وتأهيل السيدات للقيادة ومناصب صنع القرار، وتحقيق أول ماجستير فنى من النوع الاجتماعى مع جامعة القاهرة، بالشراكة مع وزارة التخطيط والمتابعة وهيئة الأمم المتحدة، وتخرجت أول دفعة، كما تم توعية المرأة المصرية بأهمية مشاركتها السياسية ودورها فى المجتمع، وذلك بحملة "صوتك لمصر بكرة" بكل محافظات مصر، كما جاءت استراتيجية مصر 2030 لتحسين المشاركة السياسية للمرأة على كافة المستويات وصنع القرار والتشريع إلى 35% بحلول عام 2030، وذلك من أحلام المجلس التى يطمح إليها.

وأضافت مرسى، أن المجلس قام بدراسة على تمثيل المرأة المصرية فى البرلمان مقارنة بدول العالم فى مصر، بالرغم من وصول المرأة المصرية إلى 15% فهى رقم 135 على مستوى العالم، وإذا افترضنا أن كل دول العالم لم يزداد أعداد السيدات فى البرلمان، فستظل الـ25% التى تسعى إليها فتقفز مصر إلى المرتبة 68، مشيرة إلى أن مصر رقم 31 فى الدول الأفريقية، وإذا وصلت إلى 25% فتصعد إلى المرتبة 15 فى حال ثبات كل الدول الأخرى، كما تعد رقم 12 بين الدول العربية، وإذا حصلت على ربع تمثيل البرلمان فترتفع إلى المرتبة الرابعة.

وتابعت الدكتورة مايا مرسى، أنه فيما يخص التمكين الاقتصادى للمرأة، فيهدف المجلس إلى تنمية قدرات المرأة المصرية لتوسيع خيارات العمل أمامها، وهناك أكثر من 800 رائدة للشمول المالى فى المحافظات، وفتح المجلس القومى للمرأة فروعه للبنوك الوطنية لتوعية السيدات بالمنتجات المصرفية والمالية.

 

مايا مرسى: الإرادة السياسية حافظت على حقوق المرأة والرئيس أول مدافع عن حقوقنا

وقالت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، إن الاحتفالية هذا العام بمناسبة مرور 100 عام على كفاح المرأة المصرية ونجاحها ومثابرتها ووقوفها بجانب الوطن وتشريفها لمصر فى الداخل والخارج، والتى ينحنى له الجميع احتراما وتقديرا لماضيها، وعظمة حاضرها.

وأضافت مايا مرسى، خلال احتفالية المجلس القومى للمرأة لتكريم المرأة المصرية والأم المثالية، أن الإرادة السياسية حافظت على حقوق المرأة المصرية ومكتسباتها، وعملت على أن تحصل المرأة على المزيد من الحقوق، وما زال الرئيس هو المدافع الأول عن المرأة المصرية ومساندها، ويحلم لها بالمزيد والمزيد، وتابعت "أذكر مقولة سيادتكم.. لا يوجد ما يمنعكن من تحقيق آمالكن، فقط عليكم مواصلة الجهد والعمل والتسلح بالعلم والإرادة، وعلينا نحن أن نفتح جميع الأبواب أمام تحقيق الآمال والأحلام.. فشكرا سيادة الرئيس".

ووجهت رئيس المجلس القومى للمرأة حديثها للرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلة: "سيدى الرئيس. جابر الخواطر.. جبرت نفوسا كسرت وقلوبا فُطرت.. وأجساما أرهقت.. وأشخاص أرواح أحبابهم استشهدت.. سيدى الرئيس من صار بين الناس جابرا للخواطر أدركته عناية الله من جوف المخاطر.. فكل التحية والتقدير لسيادتكم".

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى وحرمه السيدة انتصار السيسى، الحفل الذى يقيمه المجلس القومى للمرأة لتكريم المرأة المصرية والأم المثالية، والتقطا صورة تذكارية مع عدد كبير من المكرمات وأعضاء المجلس القومى للمرأة، لدى وصولهم إلى مقر الاحتفالية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة