تعرف على حكم الدين فى صلاة الفجر بعد شروق الشمس

الأحد، 03 مارس 2019 05:00 ص
تعرف على حكم الدين فى صلاة الفجر بعد شروق الشمس مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أخرج من بيتي إلى عملي قبل الفجر،  ويؤذن للفجر وأنا في السيارة، ولا أصل إلى عملي إلا بعد شروق الشمس، فما حكم صلاتي للفجر بعد الشروق؟"، سؤال ورد للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وجاء رد اللجنة كالآتى:

يجب على المسلم أن يصلي الصلاة في وقتها المقدر لها شرعاً، قال تعالى: {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} [النساء: 103] ، وليعلم المسلم أن أداء الصلاة في أول وقتها من أفضل الأعمال عند الله، فعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «الصَّلَاةُ لِوَقْتِهَا» . فيجب عليك إما أن تأخر سفرك لما بعد الصلاة، وإما أن تصلي في أحد مساجد الطريق، والطرق عامرة بالمساجد والحمد لله، أما ترك الصلاة حتى يخرج وقتها بحجة السفر  فلا يجوز، وينبغي للمسلم أن يحرص على عبادته، ولا يتكاسل فيها، فهي لا تشغله، ولا تهدر وقته،  بل هي سبب للبركة والتوفيق الذي يأمله المسلم.


 










مشاركة

التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

ESSAM ELGARHY

هو قال أخرج الى عملى أى الى العمل اليومى وليس السفر

الله أعلم المسافر يختلف عن الخارج لأكل العيش(العمل) يوميا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

نرجو التعليق على هذا

سمعت شيخ من الأزهر وفي فتوى قال ان وقت صلاة الفجر من أذان الفجر الى أذان الظهر ولكن الأفضل أن تصلى الصلاة مبكرا .يعني قال ان وقت كل صلاة مابين الأذان والآذان ولكن الثواب يختلف

عدد الردود 0

بواسطة:

عابر

مواقيت الصلاة

من الأحاديث في بيان مواقيت الصلاة حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا جبريل عليه السلام جاءكم يعلمكم دينكم، فصلى الصبح حين طلع الفجر، وصلى الظهر حين زاغت الشمس، ثم صلى العصر حين رأى الظل مثله، ثم صلى المغرب حين غربت الشمس وحل فطر الصائم، ثم صلى العشاء حين ذهب شفق الليل، ثم جاءه الغد فصلى به الصبح حين أسفر قليلاً، ثم صلى به الظهر حين كان الظل مثله، ثم صلى العصر حين كان الظل مثليه، ثم صلى المغرب بوقت واحد حين غربت الشمس وحل فطر الصائم، ثم صلى العشاء حين ذهب ساعة من الليل، ثم قال: الصلاة ما بين صلاتك أمس وصلاتك اليوم. رواه النسائي. السؤال: حكم من صلى الفجر بعد طلوع الشمس لعدم التمكن من القيام مبكراً؟ الإجابة: يظهر من سؤال السائل أنه ما صلى الفجر إلا مع طلوع الشمس أو بعد طلوعها، ولا ريب أن هذا عمل محرم، وأنه لا يجوز للإنسان أن يؤخر الصلاة عن وقتها بدون عذر. والنوم عذر إذا لم يكن فيه تفريط، فإذا كان فيه تفريط بأن تأخر في النوم ولم يجعل عنده شيئاً يوقظه كالمنبه، أو شخصاً يوقظه عند الأذان، فإنه مفرط، ويكون آثماً بهذا الفعل. أما إذا كان غير مفرط كأن يكون عادته أن يقوم لكنه عجز حتى طلعت الشمس فإنه يصلي الفجر كما يصليها، فيتطهر ثم يصلي سنة الفجر، ثم يصلي الفريضة، كما ثبت ذلك من حديث أبي قتادة رضي الله عنه في قصة نومهم مع النبي صلى الله عليه وسلم حيث تقدم عن المكان الذي هم فيه وأمر بلالاً فأذّن وصلوا ركعتي الفجر، ثم أقيمت الصلاة بعد ذلك وصلي الفجر، والمهم في ذلك أن الإنسان يتخذ الحيطة لصلاة الفجر من منبه أو شخص موثوق به حتى يؤدي الصلاة على الوجه الذي أمر به.

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

فين اجابة السؤال ؟

مع احترامي لفضيلة الشيخ ولكن أعتقد أن السؤال في اتجاه والاجابة في اتجاه أخر السائل يقول أنه يخرج من منزله قبل الفجر ويركب سيارة العمل ولا يصل الا بعد الشروق وأكيد ليس في استطاعته ايقاف السيارة للصلاة في وقتها وإلا لما كان للسؤال موضع !! نرجو الاجابة علي ضوء ما تم توضيحه وجزاكم الله خيراً

عدد الردود 0

بواسطة:

a

يصلي قاعدا

ال موضوع مش محتاج اختراع يخرج متوضأ ويصلي قاعدا علي الكرسي ولا يضيع الوقت 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة