ترامب يلقى أطول خطاب فى رئاسته بعد أسبوع محبط سياسيا.. الرئيس الأمريكى يداوى جراح فشل قمة فيتنام بمهاجمة خصومه وانتقاد تحقيقات التدخل الروسى.. ودونالد يسخر من خطة لمكافحة تغير المناخ ويصفها بالأكثر جنونا

الأحد، 03 مارس 2019 01:30 م
ترامب يلقى أطول خطاب فى رئاسته بعد أسبوع محبط سياسيا.. الرئيس الأمريكى يداوى جراح فشل قمة فيتنام بمهاجمة خصومه وانتقاد تحقيقات التدخل الروسى.. ودونالد يسخر من خطة لمكافحة تغير المناخ ويصفها بالأكثر جنونا ترامب يلقى أطول خطاب فى رئاسته بعد أسبوع محبط سياسيا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يجد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وسيلة ليمحو بها آثار الأسبوع السيىء الذى خاضه سوى بالعودة إلى أسلوبه المعتاد فى السخرية من خصومه السياسيين وانتقاد تحقيقات التدخل الروسى والتشكيك فى ولاء أعضاء الكونجرس الذين يدافعون عن الهجرة.

 

فبعد العودة من قمة فاشلة مع رئيس كوريا الشمالية كيم جونونج أون فى فيتنام كان ترامب يأمل أن تنتهى بتحقيق أكبر انتصار له فى السياسة الخارجية بالتوصل إلى اتفاق عن الدولة المارقة، وبعد شهادة مدوية ألقى بها محاميه السابق مايكل كوهين أكد فيها ما سبق أن نفاه ترامب مرارا فيما يتعلق بانتهاكه قوانين تمويل الحملات الانتخابية، ألقى الرئيس بنفسه بين مجموعة من أشد المؤيدين له فى محاولة لمحو الآثار السيئة للأيام الماضية.

 

 

فعلى مدار أكثر من ساعتين، ألقى ترامب أمس، السبت، أطول خطاب له منذ توليه الرئاسة، استغله لمهاجمة خصومه الديمقراطيين وأيضا انتقاد المحقق الخاص فى قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية عام 2016، والسخرية من التحقيق ووصفه بأنه محض هراء.

 

وتقول صحيفة "واشنطن بوست"، إن ترامب ختم أسبوعه الصاخب بالخطاب الذى ألقاه فى أحضان نشطاء محافظين فى المؤتمر السنوى للعمل السياسى المحافظ، فقال عن تحقيق مولر "إننا فى انتظار تقرير من أشخاص ليسوا منتخبين.. لسوء الحظ، أنت وضعت أشخاص خاطئين فى موقعين، وتركت أشخاص لفترة طويلة لم يكن ينبغى أن يكونوا هناك، والمدهش أنهم يحاولون التخلص منك بهراء، حسنا".

 

وتابع قائلا إن روبرت مولر لم يتم التصويت له أبدا، فى إشارة إلى كونه غير منتخب، ولا الشخص الذى عينه، وهو نائب وزير العدل رود روزنستين الذى عين مولر فى مايو 2017 بعدما نأى وزير العدل حينئذ جيف سيشنز عن هذه القضية المثيرة للجدل.

 

ويأتى هجوم ترامب على مولر مع توقعات بإصدار المحقق الخاص تقريره حول نتائج التحقيقات خلال الأسابيع المقبلة، فى الوقت الذى تتكثف فيه وتيرة التحقيقات التى تجرى فى الكونجرس حول الأمر نفسه.

 

وانتقد الرئيس الأمريكى أيضا خصومه السياسيين فى الكونجرس فى ظل الخلاف بينهما حول الموقف من المهاجرين الذين قال عنهم إنهم بحاجة لأن يحبوا بلادنا. وقال ترامب فى خطابه: " لدينا أشخاص فى الكونجرس الآن يكرهون بلادنا، وأنتم تعلمون هذا، ونستطيع أن نسمى كل واحدا منهم لو أردتم، إنهم يكرهون بلادنا"

 

من ناحية أخرى، سخر ترامب من الاتفاقية الخضراء الجديدة التى يروج لها بعض الديمقراطيين على أساس أنها محاولة جذرية لمكافحة التغير المناخى، ووصفها بأنها الخطة الأكثر جنونا، مضيفا "عندما تتوقف الرياح عن الهبوب، فأن هذه نهاية الكهرباء الخاصة بك". وتابع ساخرا من خطط الاعتماد على طاقة الرياح فى توليد الكهرباء "عزيزى هل هناك رياح تهب اليوم أريد أن أشاهد التلفاز".

 

 

وفيما يتعلق بكوريا الشمالية، قال ترامب إن بيونج يانج ينتظرها مستقبل مذهل ومشرق إذا أبرمت اتفاقا، ولكن لن يكون لها أى مستقبل اقتصادى إذا كانت تملك أسلحة نووية.

 

ولم يسفر لقاء ترامب بكيم جونج أون الأسبوع الماضى عن أى اتفاق، بسبب ما قال ترامب إنه إصرار من رئيس كوريا الشمالية على رفع العقوبات بالكامل مقابل إنهاء جزئى لبرنامجها النووى، وهو ما نفاه وزير الخارجية الكورى فيما بعد.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة