المدن الجديدة تتفوق على مناطق وسط القاهرة.. أسعار المتر تصل لضعف نظيره فى المهندسين والدقى.. ورؤساء أجهزة المدن:التخطيط الجيد والهدوء وسهولة الحركة أبرز أسباب الإقبال .. والمساحات الخضراء كلمة السر

الأحد، 03 مارس 2019 12:00 م
المدن الجديدة تتفوق على مناطق وسط القاهرة.. أسعار المتر تصل لضعف نظيره فى المهندسين والدقى.. ورؤساء أجهزة المدن:التخطيط الجيد والهدوء وسهولة الحركة أبرز أسباب الإقبال .. والمساحات الخضراء كلمة السر   المدن الجديدة
كتب - أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يكن أحد يتوقع أن المدن الجديدة التى كانت الناس تعزف عن الذهاب إليها من فترة قريبة لا تتخطى الـ7 سنوات، وتبحث عن غرفة فى منطقة وسط البلد، أن ينقلب الميزان بهذه الصورة، ويصبح الإقبال على هذه المدن الجديدة أضعاف النسب على مناطق وسط البلد.
 
أصبح سعر المتر فى بعض مناطق المدن الجديدة يضاهى ضعفى سعر المتر فى منطقة الدقى أو المهندسين، فأسعار المتر وصلت فى القاهرة الجديدة لـ26 ألف جنيه، وكذلك الأمر فى بعض المناطق فى مدينة الشيخ زايد، إلا أن متوسط سعر المتر فى أرقى مناطق وسط البلد لا يتخطى الـ11 ألف جنيه.
وشهدت المدن الجديدة، خلال السنوات الأخيرة، نسبة إقبال كبيرة، وهو ما أدى إلى انتقال الازدحام إليها بدلا من مناطق وسط البلد، وطبقا لتصريحات محليين وخبراء، فإن متوسط حركة المبيعات فى المدن الجديدة تفوق نسبة المبيعات فى مناطق وسط البلد.
 
وكشف عدد من رؤساء أجهزة المدن الجديدة، سر الإقبال الكبير على هذه المدن، يرجع إلى التخطيط الجيد للمدن قبل إنشائها، وسهولة الحركة نتيجة للطرق الواسعة والميادين المتميزة، وانتشار الحدائق والمتنزهات.
 
ومن جانبه، أكد المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز مدينة السادات الجديدة، أن توافر الخدمات الكاملة داخل المدن الجديدة وسهولة الوصول إليها، ساهمت بشكل كبير فى استقطاب أنظار المواطنين من مختلف المحافظات لهذه المدن.
 
وأضاف المهندس أمين غنيم، لـ«اليوم السابع» أن هناك مزايا أخرى عديدة تتمتع بها هذه المدن، منها توافر الآمان الكامل لكافة سكان المدن، فضلا عن مراقبة الميادين بالكاميرات، وتوافر بيئة نظيفة خالية من التلوث والضوضاء الذى تتصف به منطقة وسط القاهرة.
 
وأشار رئيس جهاز مدينة السادات الجديدة إلى أن المدن الجديدة تتوافر بها مساحات انتظار لكافة السيارات، نتيجة للتخطيط الجيد، وهو ما تعانى منه المناطق الأخرى، مشيرا إلى أن هناك ميزة أخرى تعتبر هى كلمة السر الحقيقية، وتتمثل فى سهولة نهو الإجراءات الإدارية داخل أجهزة المدن الجديدة، واختفاء ظاهرة البيروقراطية بخلاف ما يتبع داخل المحليات التى تتبع لها مناطق وسط القاهرة.
 
وفى السياق ذاته، قال المهندس عصام بدوى، رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة: إن أهم ما يميز المدن الجديدة، هو أن كل مدينة لها مخطط استراتيجى يتم تنميتها بناء على هذا المخطط وعلى فترات محددة.
وأكد عصام بدوى أن المساحات الخضراء داخل المدن الجديدة تعد كلمة السر، لافتا إلى أن المساحات الخضراء داخل مدينة برج العرب الجديدة تمثل %30 من مساحة المدينة، فضلا عن توافر البيئة النظيفة داخل هذه المدن واختفاء التكدس المرورى فى الشوارع، كما يحدث فى المدينة الأم.
 
وأوضح رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة، أن الخدمات بالمدن الجديدة يتم إنشاؤها بالتوازى مع المبانى السكنية، نتيجة للدور الكبير الذى تقوم به هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتنسيق المستمر مع كافة الوزارات المختلفة لتشغيل هذه الخدمات حتى تكون جاهزة لاستقبال المواطنين الذين يسكنون المدينة، بالإضافة إلى منظومة المياه والصرف المتكاملة ومنظومة النظافة واختفاء ظاهرة القمامة داخل المدن الجديدة.
 
من جانبه، قال المهندس عادل النجار، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة: إن المدن الجديدة تلاشت كافة السلبيات والمشاكل التى كان يعانى منها المواطنون فى المدن القديمة، أبرزها العشوائية فى البناء، مؤكدا أن كل مدينة جديدة لها مخطط عام ومخطط تفصيلى.
 
وأضاف المهندس عادل النجار، أن المخطط العام يتم وضعه عند إنشاء المدينة، وهو ما يحدد طبيعة المدينة وطبيعة كل منطقة، بمعنى أن منطقة ج هى منطقة صناعية ومنطقة د منطقة سكنية فاخرة وخلافه.
 
وأوضح أن المدينة الجديدة تراعى كثافة الفرد على الفدان، ويتم مراعاة ذلك، فضلا عن أن كل مدينة تلتزم بقيود الارتفاعات المحددة من قبل القوات المسلحة، ولا يوجد أى أدوار مخالفة، فوجود دور مخالف يعنى التأثير على شبكة الصرف والمياه، وهو ما يتطلب الحصول على علاوة متمثلة فى غرامة لتدعيم هذه الشبكة.
 
وأكد أن كل مدينة جديدة مقسمة لمناطق حسب شريحة السكن والمواطنين، فهناك مناطق للسكن الفاخر، وأخرى للسكن الاقتصادى وخلافه، بالإضافة لعرض الشوارع الذى يؤدى لتحقيق سيولة مرورية طوال اليوم.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة