انطلاق فعاليات بعثة طرق الأبواب رقم 42 بواشنطن بمشاركة 36 شركة.. عمر مهنا: تشكيل مجلس استشاري أمريكي لدعم مصر فى أمريكا.. طارق توفيق: أمريكا تنظر إلى الرئيس السيسى باعتباره مصدر استقرار المنطقة.. "صور"

الجمعة، 29 مارس 2019 04:55 م
انطلاق فعاليات بعثة طرق الأبواب رقم 42 بواشنطن بمشاركة 36 شركة.. عمر مهنا: تشكيل مجلس استشاري أمريكي لدعم مصر فى أمريكا.. طارق توفيق: أمريكا تنظر إلى الرئيس السيسى باعتباره مصدر استقرار المنطقة.. "صور" انطلاق فعاليات بعثة طرق الأبواب رقم 42 بواشنطن بمشاركة 36 شركة
رسالة واشنطن عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبد-الحليم-سالم
 
أكد عمر مهنا ، رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى أن بعثة طرق الأبواب بواشنطن ، والتى تحمل رقم 24 تعتبر بمثابة تأكيد على رسوخ العلاقات المصرية الأمريكية على مدار السنوات الماضية والتى لم تتأثر إلا خلال فترة تولى الرئيس اوباما .

وأضاف فى تصريحات لوفد البعثة الإعلامية المرافق للبعثة والتى تصل واشنطن بعد غد الأحد، إن رهان اوباما على الإخوان كان رهانا خاطئا  فى الوقت الذى ما يزال البعض من أنصار أفكار اوباما يعملون فى الإدارة الأمريكية .

وقال إن تأثير تلك الأفراد ضعف بشكل كبير من حيث التأثير والنفوذ ، ولا سيما فى ظل العلاقة القوية التى تربط مصر بأمريكا حاليا فى عهد الرئيس ترامب  فمصر الآن ينظر إليها كونها اقرب غالى البيت الأبيض وهناك بعض المواقف من الديمقراطيين ضدنا.

عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى - طارق توفيق  (1)
 

وتابع :"سنركز على بعض الأصوات المعارضة لنا أكثر من الأصوات الداعمة بهدف توصيل الصورة الحقيقية خاصة مع أعضاء مجلس النواب الجدد".

وقال مهنا : "نمتلك أيضا فى مصر قصص نجاح كبيرة وحقيقية نحتاج لعرضها  سواء النجاح فى برنامج الإصلاح الاقتصادى والبنية التحتية وغيرها من المجالات او فى الإصلاح الهيكلى بدليل الاشادات الدولية بما تم فى مصر من مختلف المؤسسات العالمية".

واستكمل: من المهم أن يكون لنا لوبى فى أمريكا يساهم فى تحسين صورة مصر ، لافتا إلى أهمية إعادة توجيه الدعوات لمساعدى النواب لزيارة مصر بهدف التواصل بشكل أفضل ، وبالتالى انعكاس ذلك ايجابيا على العلاقات بين البلدين مستقبلا.

عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى - طارق توفيق  (2)
 

وقال مهنا إن نجاح مصر فى استضافة القمة الأوروبية العربية وحضور عدد كبير من الزعماء اظهر حجم وقوة مصر فى المنطقة ، وهو أمر ايجابى بجانب ترأس مصر للقارة الإفريقية وما تملكه من اتفاقيات تجارية مع 27 دولة افريقية بخلاف الاتفاقيات مع اوروبا بما يمكن من دخول المنتج الامريكى فى حال تصنيعه فى مصر .

وقال إنه سيتم إلقاء الضوء على ملف اللاجئين وتحمل مصر لـ 8.5 مليون لاجئ من سوريا والسودان واليمن وغيرها من الدول وهى قضية مصر لا تتاجر بها كما تفعل تركيا مع الاتحاد الاوروبى وما يتضمنه ذلك من تهديدات وطلب مساعدات كبيرة .

ومن الملفات التى سيتم إلقاء الضوء عليها ما حققته مصر من نجاح فيما يتعلق بالقوة الناعمة وتمكين المرأة على كافة المستويات ،بجانب ذكر نجاح الشركات الامريكية نفسها فى مصر فكل الشركات ناجحة ولم ينسحب مشروع امريكى واحد من مصر .

عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى - طارق توفيق  (3)
 
وأشار  رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى إلى أنه سيتم الاحتفال بمرور 40 سنة على تأسيس مجلس الأعمال الامريكى المصرى تحت راية وزيرى الخارجية فى مصر وأمريكا ،وبالفعل تم توجيه الدعوات  انتظار لتحديد موعد الاحتفال الذى من المتوقع ان يشهده الرئيس السيسى والرئيس ترامب  ، مشيدا بحصول الرئيس الأسبق أنور السادات على ارفع ميدالية من الكونجرس وهى تمنح بموافقة ثلثى الأعضاء ،مما يعزز من مكانة مصر ويعيد ذكرها فيما يتعلق بدورها فى إقرار السلام .

وقال إنه من المهم أن نلقى الضوء خلال البعثة على النجاح فى ملف سيناء امنيا وتنمويا ونجاح مصر فى التصدى للإرهاب والهجرة غير الشرعية وعودة الأمن والاستقرار للبلاد .

وأوضح عمر مهنا ، إنه تم عقد لقاءات مع رئيس الوزراء ووزيرى الصناعة والمالية والخارجية قبل انطلاق البعثة خاصة إنه سيتم تأسيس مجلس استشارى للغرفة الأمريكية للتجارة فى مصر وذلك فى واشنطن ، موضحا أن المجلس يضم شخصيات كبيرة  ،ومؤثرة من أعضاء كونجرس سابقين ورؤساء شركات ورجال أعمال أمريكان ،بما يدعم من قوة مصر وبالفعل تم الاستقرار على 6 أعضاء من بين 11 عضوا سيتم اختيارهم .

بدوره قال المهندس طارق توفيق رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة ان الصورة تغيرت لمصر من خلال بعثات طرق الأبواب على مدار 35 عاما ،ولا سيما فى ظل ما تبذله مصر من جهود فى مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية مع أوروبا وأيضا  مد اوروبا بالغاز .

وقال توفيق إن أمريكا تنظر الى كون الرئيس السيسى مصدر استقرار المنطقة التى تموج بالصراعات ومن مصلحتها الحفاظ على استقرار المنطقة وعلى مصر بغض النظر عن بعض الانتقادات .

وأشار إلى أن مصر قطعت شوطا كبيرا فى الإصلاحات وفى قرب صدور قانون للجمعيات الأهلية وهى أمور ايجابية للغاية ولابد من توضيحها خلال اللقاءات مع بعض الدوائر القريبة من صنع القرار فى واشنطن .

وقال ان جهود الحكومة فى دمج الاقتصادى غير الرسمى بالاقتصاد الرسمى بدعم مؤسسات دولية يحظى بقبول كبير فى الخارج  بجانب حجم الاستثمارات فى مصر سواء توسعات الشركات القائمة  او زيادة رؤس أموال الشركات  مما ساهم فى حركة تنموية كبيرة خاصة ان الأرقام المعلنة عن الاستثمار الاجنبى المباشر لم تتضمن ما سبق ذكره .

وأوضح طارق توفيق أن الدول الغربية ومنها أمريكا تركز على أوضاعها الداخلية فى المقام الأول ولا تنظر للخارج  بشكل مركز ، ونحن نركز على توضيح الصورة الحقيقة لمصر ونرد أيضا على بعض الانتقادات وبعض التصورات الخاطئة التى لا  تعبر بالضرورة عن وضع مصر وإنما تعبر عن رؤية فردية لأصحابها .

وقال توفيق إن دور مصر فى ليبيا يحترم خاصة اننا الدولة المجورة لها ولعبنا دورا كبيرا فى استقرارها .

بدوره قال هشام فهمى المدير التنفيذى للغرفة الأمريكية بواشنطن أن بعثة هذا العام تضم 36 شركة ومن المنتظر ان يتم تنظيم 100 لقاء مختلف للبعثة سواء مع الكونجرس والإدارة الأمريكية ومع مراكز الأبحاث و مع الإعلام الامريكى وبعض المؤثرين .

وقال أن البعثة ستواصل اللقاءات حتى يوم 5 ابريل ، حيث إنه من المهم التواصل مع الجانب الامريكى خاصة آن إسرائيل مثلا تدعو مساعدى النواب لزيارتها 3 مرات سنويا كما تدعو طلاب 20 جامعة لزيارتها سنويا .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة