خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصحافة العالمية اليوم.. ثروات ترامب الغامضة وتهديدات "اليمين المتطرف" لمسيرات "بريكست" فى الصدارة.. صحيفة إيطالية تتغزل فى وزيرة الثقافة المصرية.. وأزمة فنزويلا تسيطر على الصحافة الإسبانية

الجمعة، 29 مارس 2019 02:29 م
الصحافة العالمية اليوم.. ثروات ترامب الغامضة وتهديدات "اليمين المتطرف" لمسيرات "بريكست" فى الصدارة.. صحيفة إيطالية تتغزل فى وزيرة الثقافة المصرية.. وأزمة فنزويلا تسيطر على الصحافة الإسبانية دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد ـ فاطمة شوقي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، بعدد من الملفات المهمة. حيث ركزت الصحف الأمريكية على كشف مزيد من التفاصيل تتعلق بأعمال ترامب التجارية قبل توليه الرئاسة ومصير زوجات وأطفال داعش، بينما سلطت الصحف البريطانية الضوء على تطورات البريكست، فيما سلطت صحيفة إيطالية الضوء على وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم ومواهبها الخاصة.

ألاعيب ترامب وأسرار الثروة  

وفى الصحف الأمريكية، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الرئيس دونالد ترامب عندما كان رجل أعمال استخدم بياناته المالية للمبالغة فى ثروته وإخفاء ديونه، بحسب ما أظهرت وثائق أطلعت عليها الصحيفة، والتى أصبحت الآن أساسية فى التحقيقات التى تتناول أعماله التجارية.

 

وأوضحت الصحيفة أن البيانات المالية لترامب فى عام 2011 ذكرت أنه كان لديه 55 منزلا لبيعها فى ملعبه للجولف فى جنوب كاليفورنيا، يمكن بيعها بثلاثة ملايين دولار أو أكثر للواحدة.

 

لكن ترامب كان لديه 31 منزلا فقط وجاهزة للبيع، وفقا لسجلات المدينة، أى نسب لنفسه 24 منزلا، أى 72مليون دولار من العائدات التى يمكن أن يحصل عليها، لكنه فى الحقيقة لم يكن يمتلكها.

 

وأدعى أيضا أن مزرعة له فى فرجينيا على مساحة ألفى فدان، فى حين أن مساحتها 22 فقط، وقال إنه برج ترامب به 68 طابق، بينما عدد طوابقه 58 فقط.

 

والآن يبحث المحققون فى الكابيتول وفى نيويورك فى هذه الوثائق غير العادية فى محاولة على ما يبدو لمعرفة ما إذا كان  عادة ترامب المشابهة فى المبالغة قد وصلت إلى حد التزوير.

 

ولفتت "واشنطن بوست" إلى أن هذه البيانات محل تحقيقين على الأقل يتتبعان ترامب دون أن يتأثرا بنهاية تحقيق روبرت مولر. وكانت لجنة المراقبة الإصلاح بمجلس النواب قد أعلنت يوم الأربعاء أنها طلب هذه البيانات لعشر سنوات من شركة ترامب للمحاسبة.

 

وفى تقرير آخر، قالت صحيفة "نيويويرك تايمز" إن الإعلان عن خسارة داعش آخر قطعة من الأراضى التى كانت تسيطر عليها فى سوريا قبل أسبوع كان تحولا أساسيا فى المعركة ضد الشبكة الإرهابية الأكثر إثارة للخوف فى العالم، إلا أن هذا أثار تساؤلات ملحة بشأن عشرات الآلاف من الأشخاص الذين انضموا للمتطرفين من كل أنحاء العالم، ولم يعد لديهم مكان ليذهبوا إليه الآن.

 

 فهناك أعداد غير معلومة من أكثر من 12 مليون شخص عاشوا فى الأراضى التى سيطر عليها داعش فى سوريا والعراق قتلوا من قبل المسلحين أو فى المعارك ضدهم.  وهناك مخيمات يوجد بها بعض الناجين من العراق وسوريا وليبيا، حيث يدير الإدارة التى يقودها الأكراد فى شمال شرق سوريا ثلاثة منها.

 

وإلى جانب عشرات الآلاف من السوريين والعراقيين، فإن المخيمات السورية يوجد بها نحو 12 ألف امرأة أجنبية وطفل، بحسب ما يقول مسئول بارز فى القوات الديمقراطية السورية، المليشيا الكردية المدعومة من الولايات المتحدة والتى حاربت داعش. ويوجد لدى القوة أكثر من 8 آلاف مقاتل بينهم ألف من الأجانب فى سجونها.

 

 وقد استعادت دول قليلة منها فرنسا وروسيا والشيشان عدد قليل من مواطنيهم أغلبهم من النساء والأطفال والأيتام، إلا أن أغلب الدول لا تريد استعادة مواطنيها من المقاتلين الذين انضموا لداعش، ولذلك، فإن هؤلاء عالقين بلا دولة وبلا أرض مستقرة.

 

وتشير "نيويورك تايمز" إلى أن الإدارة المحلية تفتقر للموارد للتعامل معهم وتشعر بالقلق من أن غياب الدعم الدولى يمكن أن يساعد داعش على إعادة بناء نفسه.

 

وفيما يتعلق بإيران، رصدت صحيفة "نيويورك تايمز" تأثير العقوبات الأمريكية على الجماعات المسلحة والحلفاء السياسيين لطهران، وقالت إن الميليشيات السورية التى تدفع لها إيران قد انخفضت رواتب أفرادها، وتوقفت المشروعات التى وعدت بها إيران لمساعدة الاقتصاد السورى المتعثر، وحتى موظفى حزب الله اللبنانى، الذى ظل لفترة طويلة أقرب حلفاء الدولة الشيعية، يقولون إنهم يخسرون رواتبهم ومزايا أخرى.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الأزمة المالية الإيرانية التى تفاقمت بسبب العقوبات الأمريكية تقوض دعم طهران للجماعات المسلحة والحلفاء السياسيين الذين يعززون النفوذ الإيرانى فى العراق وسوريا ولبنان ومناطق أخرى.

 

 ونقلت "نيويويرك تايمز" عن أحد المقاتلين فى ميليشيا مدعومة من إيران فى سوريا والذى خسر مؤخرا ثلث راتبه ومزايا أخرى، "إن الأيام الذهبية قد ولت ولن تعود أبدا، فإيران لم يعد لديها أموال كافية لتمنحها لنا.

 

وتذهب الصحيفة إلى القول بأنه عبر أنحاء الشرق الأوسط، تظهر علامات الضغط المالى على حلفاء إيران.  وقد يعكس بعض من هذا الضغط تأثير الصراعات المسلحة الطويلة فى سوريا والعراق. فحزب الله، الذى ركز موارده على محاربة إسرائيل على طول الحدود الجنوبية للبنان، قام بتحويل المقاتلين والأسلحة لسوريا منذ سنوات، وساعد المقاتلون الشيعة الذين وجهتهم إيران فى محاربة داعش بعدما سيطرت الجماعة المسلحة على أجزاء من العراق قبل خمس سنوات.

 

وتقول إدارة ترامب إن هذا الضغط يشير إلى أن العقوبات على إيران فعالة، لكن بعض المحللين يتساءلون عن مقدار قطع التمويل اللازم لتغيير سلوك الجماعات المسلحة، التى تظل إلى حد ما  غير مكلفة وملتزمة إيديولوجيا بأجندة إيران ويمكن أن تروج لها من خلال السياسات المجلية بطرق تصارع الولايات المتحدة لإحباطها.

تهديدات اليمين تزيد تعقيدات بريكست

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن الشرطة فى المملكة المتحدة تستعد للتعامل مع الاضطراب المحتمل فى احتجاجات ينظمها جماعات مؤيدة للبريكست بعد تهديدات بأعمال شغب من قبل المتطرفيين اليمنيين.

 

 وأعلنت شرطة سكوتلانديارد استعدادها لمشاركة الموارد عبر البلاد فى حال اندلاع اضطراب فى عدد من المظاهرات المخطط لها فى لندن وعبر بريطانيا اليوم الجمعة.

 

وينظم حزب استقلال بريطانيا و تومى روبينسون وحركة السترات الصفراء فى بريطانيا وجماعات أخرى مؤيدة لانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبى مسيرات فى العاصمة فى اليوم الذى كان من المفترض إتمام البريكست فيه، 29 مارس.

 

 وهناك مساعى لإجراء احتجاجات مضادة لمقابلتهم بعد اتهام جماعات معادية للإسلام باستخدام البريكست كمنصة لنشر أجندتهم اليمينية المتشددة والمتطرفة.

 

وبحسب ما ذكرت "إندبندنت"، فإن شرطة متروبوليتان تعمل على منع الصدامات فى المظاهرات والتى ستأتى فى ظل توتر كبير بشأن التصويت على اتفاق تيريزا ماى للبريكست فى مجلس العموم.

 

وقد تداول أعضاء من جماعات السترات الصفراء فى بريطانيا المؤيدة للبريكست منشورات عبر مواقع السوشيال ميدي هددت :"لو أوقفت البريكست، سنجعل  أعمال شغب باريس تبدو أشبه بحفلة شاى".

 

وقال الناشط المعادى للإسلام تومى روبينسون إن الشعب البريطانى تم خيانته من قبل رئيسة الوزراء والبرلمان الخائن.

 

وكان البرلمان قد وافق على تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى لحين الوصول إلى اتفاق للبريكست.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن طائرات بوينج 737 التى تم وقف التحليق بها لم يتم السماح لها بالتحليق خارج الولايات المتحدة لعدة أشهر على الأرجح، وذلك بعد انهيار الثقة بين المنظمين الأمريكيين ودول العالم.

طائرة بوينج

 

وأشارت الصحيفة إلى أن طائرات ماكس 737 قد تعود إلى السماوات الأمريكية فى غضون ستة أسابيع من اكتمال تحديث برمجتها التى يعتقد أن ربما تكون سببا فى وقوع حادثتى تحطم مأسويتين فى الأشهر الأخيرة، بحسب ما يرى محللون، إلا أن المنظمين فى الاتحاد الأوروبى وكندا لن يقبلوا بشكل تلقائى شهادة إدارة الطيران الفيدرالى الأمريكية المتعلقة بالتغييرات الجديدة فى البرامج والسلامة وغيرها، والتى أعلنت عنها بوينج.

 

ولم يقدم المحققون بعد تقاريرهم النهائية حول أسباب تحطم الطائرة الإثيوبية فى العاشر من مارس ولا طائرة لونج إير فى أكتوبر الماضى. وكانت طائراتى ماكس 737 قد أظهرت سلوكا مشابها  وتحطمتا بعد فترة قصيرة من إقلاعهما  مع محاولات الطاقم هباء لإبقاء الطائرة محلقة.

 

وقال بيتر جويلز، المدير السابق بهيئة سلامة النقل الوطنية الأمريكية إن هناك الكثير من الضغط من الشركات الجوية الأمريكية على هيئة الطيران الفيدرالية لإعادة التأهيل لأن شركتى الخطوط الجوية الأمريكية وثاوث ويست على وجه التحديد تحلقان 55 ألف ساعة، ولم يواجها أبدا مشكلات من قبل.

 

 وكانت هيئة الطيران الفيدرالية أحدث المنظمين الرائدين الذى يتخذ قرارا بوقف طائرات بوينج بعد يومين من قرار الصين ويوم بعد حظر الاتحاد الأوروبى تحليقها.. لكن المنتقدين قالوا إن هذا القرار جاء على ما يبدو نتيجة ضغوط من الرئيس ترامب الذى أعلن وقفها بنفسه.

 

وزيرة الثقافة.. عازفة الفلوت فى صحافة إيطاليا

أشادت صحيفة "الماسجيرو" الإيطالية بالدكتورة إيناس عبد الدايم، وقالت إنها أول وزيرة للثقافة فى مصر وسادس امرأة تشارك فى الحكومة المصرية، وستكون ضيف الشرف فى أكاديمية مصر بإيطاليا، وبأصوات الفلوت السحرية لديها التى أوصلتها للعالمية، ستعزف فى الحفل الموسيقى الذى سيشارك فيه أيضا فرقة "Cairo Steps" بقيادة المؤلف الموسيقى باسم درويش.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن إيناس عبد الدايم شاركت فى تأسيس فصل دراسى فى دار الأوبرا عام 1999، لتعليم آلة الفلوت للأطفال فى سن مبكرة لتنمية المواهب، وتولت بعد ذلك رئاسة دار الأوبرا عام 2011.

 

وأوضحت أن البروفيسور جيهان زكى رئيسة الأكاديمية قامت بتنظيم تلك الحفلة التى تعتبر لقاء بين الثقافات والإبداع، ففرقة Cairo Steps، تجمع بين الموسيقى المصرية التقليدية والايقاع الشرقى والارتجال لموسيقى الجاز الحديثة والموسيقى الكلاسيكية والاصوات المعاصرة، والنتيجة أسلوب مثير وفريد، فهى مزيج أصيل من الثقافات المختلفة.

وأضافت الصحيفة أن Cairo Steps تحمل رؤية المعبر الثقافى ، خارج الحدود لبناء الجسور بين الغرب والشرق.

جدير بالذكر أن وزيرة الثقافة سوف تحضر غدا السبت، الحفل الختامى للدورة الرابعة لمهرجان اللغة والثقافة العربية الذى تنظمه الجامعة الكاثوليكية فى ميلانو تحت عنوان "شهرزاد خارج القصر .. كيف غير حضور المرأة فى الفضاء العام فى اللغة والآداب والفنون"، وسيتم تكريم الدكتورة إيناس عبدالدايم لاختيارها من قبل اللجنة المنظمة نموذجاً متميزاً للمرأة العربية المبدعة.

 

فنزويلا.. أزمة مفتوحة فى عناوين الصحف

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قناعته بأن تواجد طائرات عسكرية روسية فى فنزويلا يساهم فى تصعيد الوضع المعقد أصلا فى البلاد.

ووفقا لوكالة "أوروبا بريس" فإن الاتحاد الأوروبى يسعى ضمن مجموعة الاتصال الدولية لفنزويلا للدفع باتجاه حل سياسى للأزمة فى البلاد.

ومن المقرر أن تشارك الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيرينى فى الاجتماع الثانى لمجموعة الاتصال الدولية بشأن فنزويلا التى تضم دولاً من التكتل الموحد وأخرى من أمريكا اللاتينية.

وسيناقش المشاركون الذين سيجتمعون فى الإكوادور، مسائل تتعلق بتأمين ضمانات وشروط لعملية انتخابية سليمة، وآليات توصيل المساعدات الإنسانية للشعب فى فنزويلا.

وكان الاتحاد الأوروبى قد قرر فى وقت سابق تخصيص مبلغ إضافى يصل على 50 مليون يورو لتوصيل مساعدات إنسانية لفنزويلا، عن طريق هيئات ووكالات الأمم المتحدة العاملة ميدانياً.

وتعيش فنزويلا أزمة اقتصادية خانقة زاد من حدتها التجاذب الحاصل بين الرئيس نيكولاس مادورو، وزعيم المعارضة خوان جوايدو، الذى أعلن نفسه رئيساً، بدعم من الولايات المتحدة والغرب.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة