فيديو.. ملفات ساخنة على طاولة "الحياة اليوم" مع خالد أبو بكر.. عصام خليل: تمنيت نظاما رئاسيا فى التعديلات.. "الحكومة": زيادة أجور موظفى الدولة بالموازنة الجديدة.. وزير التعليم: نبنى منظومة لـ 50 عامًا مقبلة

الخميس، 28 مارس 2019 12:35 ص
فيديو.. ملفات ساخنة على طاولة "الحياة اليوم" مع خالد أبو بكر.. عصام خليل: تمنيت نظاما رئاسيا فى التعديلات.. "الحكومة": زيادة أجور موظفى الدولة بالموازنة الجديدة.. وزير التعليم: نبنى منظومة لـ 50 عامًا مقبلة خالد أبو بكر وعصام خليل والوزير طارق شوقى
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل برنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، متابعة ملف الحوار المجتمعى حول التعديلات الدستورية، بمجلس النواب، بجانب مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019-2020، ومنظومة التعليم الجديدة.

 

"

الحكومة": زيادة أجور موظفى الدولة وأخبار إيجابية لـ"أصحاب المعاشات"

 

كشف المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019-2020، والتى تستعد الحكومة لتقديمها إلى البرلمان لمناقشتها وإقرارها؛ تمهيداً لبدء العمل بها اعتباراً من أول يوليو المقبل.

 

وقال "سعد" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، إن الموازنة الجديدة "تاريخية" حيث تتضمن زيادة فى كل البنود المفيدة للشعب، وخاصة برامج الحماية الاجتماعية المختلفة، وبرامج الإسكان الاجتماعى، والاستثمارات الحكومية والمبالغ المنفقة على مشروعات البنية التحتية، من طرق ومياه وصرف صحى، حيث زادت بنسبة 30%، لتصبح أكبر زيادة فى حجم الاستثمارات الحكومية فى موازنات مصر، مشيرًا إلى أن المخصص للاستثمارات الحكومية والمبالغ المنفقة على مشروعات البنية التحتية العام القادم 130 مليار دولار.

كما أشار إلى أن الموازنة الجديدة تتضمن بنود لزيادة أجور العاملين بالدولة اعتبارًا من بداية تطبيق الموازنة الجديدة، بالإضافة إلى تخفيض بند الدين العام لـ 89%، مضيفًا أنه بحلول  2022 سيصل الدين العام من الناتج المحلى الإجمالى لـ 80%، مضيفًا: "أصحاب المعاشات سيكون لهم نصيب من الأخبار الإيجابية وموجودون فى الموازنة الجديدة".

خالد ابو بكر

وزير التعليم: نبنى منظومة لـ 50 عامًا مقبلة

 

و أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة تعكف على بناء منظومة لـ50 عامًا مقبلة ونظام تعليم مصرى جديد من ناحية الفكر والرؤية ومهارات الطلاب فى كى جى 1 و 2 وأولى ابتدائى، يمثلون 3.5 مليون طالب، وتم البدء عملية التطبيق فى سبتمبر الماضى، وهناك نتائج مبهرة فى جميع الاتجاهات، وهناك جهد كبير لبناء المناهج والطباعة وتدريب المعلمين.

وقال "شوقى" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، إن هناك تراكمات كثيرة جدًا ومشكلات إدارية وبشرية كبيرة، وجار العمل على إعادة هيكلة المنظمة بأكملها.

وواصل:" الطلاب كانوا يتخيلون أن التعليم نقل المعلومة من الكتاب إلى الورقة، وقررنا قطع الطريق الذى كان مصمم أن يمحو دماغ طلابنا تمامًا".

 

وزير التعليم: لدينا نظام امتحانات إلكترونى لا مثيل له.. والطلاب أبهرونا

 

وأوضح الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الامتحانات كانت أشبه بـ"معبد" أو "كهنوت"، مضيفا: "هنشل هذا الكهنوت، فالامتحانات كانت مجرد اتفاق، ولذا قررنا تدريب الطلاب وتنمية المهارات، وسنستخدم التكنولوجيا، وتقديم محتوى رقمى جيد من أفضل المصادر العالمية، وهذا المحتوى موجود على بنك المعرفة المصرى".

وأضاف "شوقى" خلال المداخلة : "الطلاب أبهرونا فى الإجابات وقدراتهم التعليمية فى تنمية المهارات"، مشيرًا إلى أن الوزارة غيرت طريقة الامتحان وطريقة التصحيح.

طارق شوقى

وأوضح أن الوزارة منحت 750 ألف تابلت للطلاب ليصلوا للمحتوى داخل وخارج المدارس، وتقديم الانترنت والواى فاى وشاشات إليكترونية تتضمن المحتوى الرقمى.

وأشار إلى أن هناك مشكلة كبيرة جدًا فى الوعى العام وتحليل المعلومات، كما يوجد مشكلة كبيرة فى الإعلام المصرى، وخاصة فيما يتم تصديره خارجيًا، مضيفًا: "وجدنا أخبار بالخطوط الحمراء، عن النظام الإليكترونى.. النظام الاليكترون معمول لخدمتنا لـ 20 عامًا قادمة فى المدارس والجامعات و2530 مدرسة حكومية فى وقت واحد وبمنتهى الكفاءة".

وتابع: "ظاهرة الغش فى الامتحانات أصبحت مزمنة وهدفنا القضاء عليها فى النظام الجديد، وقمنا ببناء نظام إليكترونى للامتحانات لم يسبق له مثيل".

وأكد طارق شوقى، أن مصر لديها الآن "محرك إلكترونى" للامتحانات يقدم الامتحانات ويقوم على تصحيحها مثل نظام الامتحان الأمريكى.

 

عصام خليل لـ"خالد أبو بكر": تمنيت نظاما رئاسيا فى التعديلات الدستورية

 

وخلال حواره مع خالد أبو بكر، أكد الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار،موافقة الحزب على التعديلات الدستورية، موضحًا أن فكرة التعديلات الدستورية لم تأت من فراغ وتم التطرق إليها كثيرًا داخل الحزب، وجلسات اليوم فى مجلس النواب تميزت بطرح جميع وجهات النظر.

وأضاف: "مبدأ التعديل حق مشروع يمكن ممارسته فى أى وقت، وكنت أتمنى أن تشمل التعديلات مواد أكثر، وأن يكون النظام رئاسى بحت، بالإضافة لتعديل المادة المتعلقة بالمحليات، بجانب إلغاء النسب الموجودة فى قطاعى التعليم والصحة"، مشيرًا إلى أن مصر كانت اشلاء دولة فى كل شيء واليوم تثبت أركانها فى جميع المجالات بفضل الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأشاد الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، بتنسيقية شباب الأحزاب، قائلًا إنهم كسروا مفهوم الصراعات الحزبية، وتطورا بشكل كبير، وهذا بداية ترسيخ حياة سياسية حقيقيه.

وأشار رئيس حزب المصريين الأحرار، إلى أن الجمعيات الأهلية فى الفترات السابقة كانت تلعب سياسة وهذا خطأ كبير، مضيفًا: "مصر بلد كبير جدًا ولها قيمة كبير ولا بد من الحفاظ عليها".

 

 

عصام خليل: بعض مواد الدستور صعبة التطبيق وتعيق العمل التشريعى وتعديلها ضرورة

 

وأكد الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، أن الحزب يؤيد التعديلات الدستورية ويرى بضرورة تعديل المدة الرئاسية لـ  6 سنوات، مضيفًا: "4 سنوات رئاسة غير كافية".

وأوضح الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، أن تعديل الدستور هام وضرورة، فهناك مواد صعبة التطبيق وتعيق العمل التشريعى وعمل الدولة.

وشدد على ضرورة إعادة الثقة بين المواطنين فى الأحزاب السياسية، مضيفًا أنه تم تعطيل الأحزاب السياسية لعقود طويلة، وكان هناك بعض الممارسات لبعض الأحزاب أفقدت الناس الثقة فيها.

 

عصام خليل

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة