شكرى يتوجه لتونس للمشاركة فى اجتماع الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية .. ويؤكد من واشنطن: نحذر من تبعات سقوط الدول الوطنية فى المنطقة ..ونطالب بتضافر الجهود الدولية لوضع استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب

الخميس، 28 مارس 2019 06:00 م
شكرى يتوجه لتونس  للمشاركة فى اجتماع الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية .. ويؤكد من واشنطن: نحذر من تبعات سقوط الدول الوطنية فى المنطقة ..ونطالب بتضافر الجهود الدولية لوضع استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب لقاءات سامح شكرى فى واشنطن
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتوجه سامح شكرى ، وزير الخارجية، صباح غد الجمعة ، إلى تونس العاصمة؛ بهدف المشاركة فى اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، والمُقرر عقده يوم غد.

85c4b543-782d-4594-b1f7-83772a3b6543

وصرح المستشار أحمد حافظ  ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن اجتماع وزراء الخارجية العرب من المنتظر أن يشهد مناقشة مسائل التعاون العربى المشترك وسبل التعامل مع التحديات والأزمات الإقليمية المختلفة، وذلك تحضيرا لانعقاد الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية المقررة فى نهاية الشهر الجارى بتونس.

 

كان وزير الخارجية سامح شكرى ،  حذر من تبعات سقوط الدول الوطنية في المنطقة، وتداعيات ذلك على انتشار الجماعات الإرهابية وتمدّدها.

db238129-d04e-4316-a835-0287febc5b0a

جاء ذلك خلال اللقاءات المكثفة التي عقدها شكري ، مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية السيناتور الجمهوري بمجلس الشيوخ جيمس ريتش، وزعيم الأقلية الديمقراطية باللجنة السيناتور بوب مينينديز، والسيناتور الجمهوري رون جونسون رئيس لجنة الأمن الداخلي.

 

وفي مجلس النواب الأمريكي، التقى بالنائبين الجمهوريين هال روجرز ، زعيم الأقلية في اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية، وماك ثورنبيري ،  زعيم الأقلية في لجنة الخدمات العسكرية.

 

وطالب وزير الخارجية  ، بضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل وضع استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب، بحيث لا تقتصر على الجوانب العسكرية والأمنية، وإنما تشمل أيضاً الجوانب الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

86bc2f41-b31f-4f13-b56e-9cd11edc1de4

وصرح المستشار أحمد حافظ،  المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، الى أن الوزير شكري أشار، خلال اللقاءات، إلى حرصه الدائم على التواصُل مع أعضاء الكونجرس بمجلسيه من أجل عرض شتى التطورات الإيجابية التي تشهدها مصر على الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لاسيما في ظل الدور الهام الذي يضطلع به الكونجرس في رسم وبلورة أُطر التعاون بين البلديّن اللتين تربطهما شراكة استراتيجية.

 

وأضاف شكري، أن برنامج المساعدات الأمريكية لمصر يتمتع بأهمية خاصة، ويعكس عمق تلك العلاقات التي جمعت البلديّن على مدار عقود طويلة، وأنه يحقق مصالح الجانبين بشكل متساو.

 

وأوضح حافظ ،أن اللقاءات تطرقت إلى تطورات الأوضاع في عددٍ من دول المنطقة التي تشهد أزمات مثل: ليبيا وسوريا واليمن، حيث أكد شكري على أهمية التوصل إلى حلول سياسية لتلك الأزمات تحفظ المؤسسات الوطنية للدول وتحول دون انهيارها.

a44c4571-4d67-4a87-aeda-a31c78636a0f

كما التقى وزير الخارجية، بالنائب الجمهوري "ماريو دياز بالارت" عضو لجنة الاعتمادات بمجلس النواب ،  وأوضح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن المناقشات تركزت حول الأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها العلاقات بين البلديّن والتي تقتضي مواصلة الدعم الأمريكي لمصر لتمكينها من مواجهة التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، بما يخدم المصالح الاستراتيجية للطرفيّن في تحقيق الأمن والاستقرار.

 

وأوضح المتحدث، أن وزير الخارجية أكد على أن مصر تشهد العديد من التطورات الإيجابية على كافة الأصعدة، بما في ذلك في المجال الاقتصادي منوهاً إلى ما يشهده قطاع الطاقة والذي يؤهِل مصر للتحوُّل إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز في منطقة شرق المتوسط.

f132b380-8933-4e05-8193-615255f28fe9

وكشف حافظ ، أن أعضاء الكونجرس استمعوا لشرح وزير الخارجية شكري حول طبيعة الأزمات المختلفة التي تواجه منطقة الشرق الأوسط والدور المحوري الهام الذي تقوم به مصر لتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط والمساعدة في الحلول السياسية لأزمات المنطقة.

 

وبحث وزير الخارجية مع "جون بولتون" مستشار الأمن القومي الأمريكي الجوانب المختلفة للعلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية.

 

وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن المباحثات خلال لقاء شكري وبولتون تركزت على الأزمات المختلفة التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، إذ تناول الوزير شكري حتمية التوصل لحل لهذه القضية المركزية تقوم على أساس حل الدولتيّن وفقا لمقررات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

e5b9b8d2-1721-4ca9-969a-238b78a440f8

 كما أعاد الوزير شكري، التأكيد على الموقف المصري من اعتبار الجولان أرضاً عربية محتلة. وتناولت المباحثات كذلك التطرُق لسبل دعم التشاور الثنائي مع الولايات المتحدة لايجاد حلول سياسية للأزمات التي تعاني منها المنطقة، خاصةً في سوريا واليمن وليبيا، حيث استعرض الوزير شكري الجهود التي تقوم بها مصر من أجل مساعدة الأطراف الليبية المختلفة من أجل دعمها لتحقيق التوافق المنشود.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة