خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تعرف على الحالات المناسبة لإصلاح عيوب الإبصار بالليزر السطحى مع الدكتور أحمد عساف

الأربعاء، 27 مارس 2019 07:00 م
تعرف على الحالات المناسبة لإصلاح عيوب الإبصار بالليزر السطحى مع الدكتور أحمد عساف الدكتور أحمد عساف أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتنوع الأساليب والتقنيات الطبية التى يمكن استخدامها لعلاج حالات عيوب الإبصار ما بين الليزر السطحى والفيمتو سمايل والفيمتو ليزك، إلا أن كل حالة مرضية تفرض استحدام تقنية معينة ومحددة، وذلك بهدف ضمان نجاح العملية بصورة كاملة.

ومن بين التقنيات الطبية التى يتم استخدامها فى عمليات إصلاح عيوب الإبصار، الليزر السطحى الذى يعتمد على التعامل مع القرنية مباشرة من خلال تسليط شعاع الليزر على الطبقات السطحية منها.

ومن هذا المنطلق، أجرى "اليوم السابع" لقاء مع الدكتور أحمد عساف أستاذ طب وجراحة العيون بكلى الطب جامعة عين شمس وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية، لمعرفة مزايا الليزر السطحى، وليحدد للمرضى الحالات التى يجب استخدام تلك التقنية معها عند اتخاذ قرار إصلاح عيوب الإبصار.

ويقول الدكتور أحمد عساف أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن فكرة الليزر السطحى تتشابه مع الليزك العادى حيث يعتمد الاثنين على تغيير شكل تحدب القرنية وهو الجزء الخارجى من العين، وذلك بهدف علاج حالات قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم بما يعنى علاج عيوب الإبصار عن طريق تغيير شكل القرنية.

وأضاف الدكتور أحمد عساف، أن تسليط شعاع الليزر على سطح القرنية يطلق عليه الليزر السطحى، أما إذا تم تسليطه على الطبقات الداخلية فى القرنية بعد إزالة سطح القرنية وهى الطبقة الخارجية من العين وإبعادها عن مسار شعاع الليزر فيطلق عليه ليزك أو فيمتو ليزك.

عملية الليزر
عملية الليزر

وأشار زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية، إلى أن الليزر السطحى منتشر طبيًا قبل وجود تقنية الليزك، ولكن له عيب واحد وهو حالة نزوله على الطبقات الخارجية والتى تعتبر الطبقة الحساسة فى العين، ومن هنا يشعر المريض بآﻻم بعد العملية تكون فى صورة "حرقان" و"شكشكة" بعد إجراء العملبة ويستمر حوالى 4 و5 أيام، كما يمكن أن يشعر المريض بشبورة فى الرؤية حول العين تستمر حوالى أسبوعين لحين انتهاء آلام العملية تمامًا، مما يحعل المريض بحاجة إلى الحصول على إجازة من العمل فترة أطول.

وتابع الدكتور أحمد عساف، أنه رغم وجود هذا العيب فى الليزر السطحى، إلا أنه مهم جدًا وله دور كبير فى علاج عيوب الإبصار، خاصة وأن ليس كل الحالات يجوز علاجها باستخدام تقنيات الليزك أو الفيمتو ليزك، مضيفًا "هناك أوقات كثيرة يتم اللجوء إلى استخدام تقنية الليزر السطحى كونها أمنة طبيًا لبعض الحالات".

ووجه الدكتور أحمد عساف، نصيحة لبعض الحالات التى لا يجوز علاجها إلا باستخدام تقنية الليزر السطحى، بقوله "المريض الذى أنصحه بالخضوع لعملية الليزر السطحى وليس الفيمتو ليزك هو المريض الذى يمتلك قرنية رفيعه السمك نظرًا لطبيعتها وليس نتيجة لحالة مرضية، وكذلك أيضًا المريض الذى يمارس رياضات عنيفة مثل كرة القدم وألعاب الكاراتية لأن الليزر السطحى أمن طبيًا بالنسبة  له فى حال تعرضه لأى تضادم بالعين".

105_LASIKLaser-Eye-Surgery_03-1200x450
 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال جراحة العيون والرمد يمكنك الاطلاع على صفحة مركز "عساف للعيون والليزك " عبر "فيس بوك":

https://www.facebook.com/AssafEyeAndLasik/

والموقع الإلكترونى لمركز "عساف " على شبكة الإنترنت:

www.assafeyeandlasik.com

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس اب على الهاتف رقم 01288830677

البريد الالكترونى doctor@youm7.com

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة