صور.. انطلاق أولى الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بتونس.. الجامعة العربية: الملفات الاقتصادية والاجتماعية أولوية للعمل العربى المشترك.. الدولة المضيفة تشيد بالحضور.. وتؤكد أهمية التعاون لتحقيق التنمية

الثلاثاء، 26 مارس 2019 05:15 م
صور.. انطلاق أولى الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بتونس.. الجامعة العربية: الملفات الاقتصادية والاجتماعية أولوية للعمل العربى المشترك.. الدولة المضيفة تشيد بالحضور.. وتؤكد أهمية التعاون لتحقيق التنمية
رسالة تونس مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

انطلقت اليوم بالعاصمة التونسية، أولى الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الثلاثين، باجتماع كبار المسئولين الممثلين للدول العربية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي للتحضير للملف الاقتصادي والاجتماعي  للقمة ، وتسلمت الجمهورية التونسية ، رئاسة الاجتماع خلفا المملكة العربية السعودية التى ترأست الدورة السابقة التاسعة والعشرون على مستوى القمة.

مندوب ليبيا خلال الاجتماع
مندوب ليبيا خلال الاجتماع

 

وقالت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، خلال كلمتها فى الاجتماع، أن الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية تمثل أولوية للعمل العربي المشترك، وتمس نتائجها حياة المواطن العربي بمختلف فئاته بصورة مباشرة.

 

وأوضحت السفيرة "أبو غزالة " أن العمل التنموي الاقتصادي والاجتماعي، هو نتاج أعمال متشابكة ومتقاطعة بين مختلف أجهزة العمل العربي المشترك، حيث يشكل المجلس الاقتصادى والاجتماعى، المنبر العربي لتنسيق هذا العمل الضخم، وبما يمكن القادة العرب من إصدار القرارات العملية القابلة للتنفيذ على واقع الأرض التي ترمي إلى الارتقاء بالإنسان العربي ، مؤكدة  أن دعم الاقتصاد الفلسطيني لمواجهة الممارسات الإسرائيلية – القوة القائمة بالاحتلال، التي أثرت سلباً على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في دولة فلسطين يشكل أولوية متقدمة ضمن العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، وكذلك الأمر بالنسبة للقضاء على الأسباب الاجتماعية والثقافية المؤدية للإرهاب، في إطار تعزيز الجهود العربية الرامية للقضاء على تلك الآفة، وبما في ذلك ما تقوم به هذه التنظيمات الغاشمة من تجنيد الأطفال الأبرياء والزج بهم في براثن الإرهاب.

وشددت السفيرة "أبو غزالة" على ضرورة إيجاد حلول حاسمة لتلك الموضوعات سوف يمثل دعماً لمسيرة التنمية العربية، ويسهم في تحسين حياة المواطن العربي بكل فئاته.

من جهته قال حسين بن شويش الشويش، وكل وزارة المالية المساعد للشؤون المالية الدولية فى المملكة العربية السعودية  - خلال اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيرى لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية (30) الذي عقد بتونس اليوم الثلاثاء- أنه على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بالمنطقة العربية الا ان هذا لن يمنح من طرح العديد من الموضوعات ذات الشأن العربي في المجالين الاقتصادي والاجتماعي 

وواصل الشويش قائلا :" ناقشنا في الاجتماع العديد من الموضوعات ومنها مقترح انشاء المركز العربي الاستشاري للمساهمة في التحقيق في الحوادث البحرية ووثيقة موقف الدول العربية في مفاوضات التغيير المناخي وخطط العمل العربية لمعالجة الاسباب الاجتماعية المؤدية للارهاب لايجاد الاستراتيجيات المناسبة لمعالجة تلك الظواهر الدخيلة علي مجتماعتنا والتي لن تشغلنا عن مواجهة مشاكلنا الحقيقية ذات الصلة بالتنمية الشاملة لتحقيق طموحات الشعوب العربية".

مندوب المغرب خلال الاجتماع
مندوب المغرب خلال الاجتماع

 

وتابع :"ان اهم القرارات التي سعت المملكة لاقرارها اثناء ترأسها للقمة السابقة والتي كان لها الأثر الفاعل في دفع مسيرة العمل العربي المشترك هي اقرار الية متابعة تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية الكبري كما تم اعتماد عدد من الاستراتيجيات ومنها الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث والوثيقة العربية لحماية البيئة وتنميتها كما تناولت القمة السابقة موضوع الساعة وهو مكافحة الارهاب فاقرت تنفيذ الاعلان العربي لدعم العمل العربي للقضاء علي الارهاب ورحبت بانشاء المركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء علي الفقر في الدول العربية وحول معاناة الطفل الفلسطيني من انتهاك اسرائيل لحقوقه رحبت القمة بتوصيات المجتمع الدولي الذي عقد تحت هذا العنوان".

 

فيما قالت المدير العام للتعاون الاقتصادي والتجاري بوزارة الاقتصاد التونسية سعيده حشيشة ،  إن هذا المجلس يجتمع في وقت تزدحم الاجندة الاقتصادية والاجتماعية العربية بجملة من التحديات كشفوعة برؤي استشراقية عربية هادفة الي تحقيق الاستفادة القصوي من امكانياتها البشرية ومواردها الطبيعية وان هذا الحضور المكثف يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه بلداننا للعمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك وتحقيق مزيد من الانجازات علي درب بلوغ التكامل الاقتصادي الذي نصبو اليه.

ويتصدر جدول أعمال اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، تقرير الأمين العام للجامعة العربية السيد أحمد أبو الغيط عن العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، وتقرير حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة ال29 للقمة العربية التي عقدت في الظهران (الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية).

ويتضمن جدول الأعمال ، بنداً حول الانعقاد الدوري للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية ، وبنداً حول المؤسسة الوطنية الفلسطينية للتمكين الاقتصادي.

ويناقش الاجتماع مقترح إنشاء المركز العربي الاستشاري للمساهمة في التحقيق في الحوادث البحرية، والخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضارية المستدامة.

جانب من الاجتماعات التحضيرية
جانب من الاجتماعات التحضيرية

 

كما يبحث الاجتماع بندا التحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ والتعامل مع قضايا تغير المناخ، وبندا حول شرعية أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية، وآخرا حول الاستراتيجية العربية لكبار السن

ويتضمن جدول الأعمال بندا خطة العمل العربية لمعالجة الاسباب الاجتماعية المؤدية للارهاب، وآخرا حول وضع حد لعمليات تجنيد الاطفال ضمن العصابات الإرهابية (عصابات داعش كنموذج) ،ويناقش الاجتماع بندا مقدما من دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن إنشاء المجموعة العربية للتعاون الفضائي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة