سمير فرج لـ"لحياة اليوم": ما تحقق من إنجازات الشهر الماضى خلاصة مجهود 5سنوات.. متحدث النواب: انتهاء جلسات الحوار المجتمعى عن التعديلات الدستورية الخميس.. وخالد أبو بكر يطالب بإذاعة الجلسات وإعداد مذكرات تاريخية

الثلاثاء، 26 مارس 2019 10:57 م
سمير فرج لـ"لحياة اليوم": ما تحقق من إنجازات الشهر الماضى خلاصة مجهود 5سنوات.. متحدث النواب: انتهاء جلسات الحوار المجتمعى عن التعديلات الدستورية الخميس.. وخالد أبو بكر يطالب بإذاعة الجلسات وإعداد مذكرات تاريخية خالد ابو بكر وصلاح حسب الله وعلاء عابد
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول برنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه خالد أبو بكر والإعلامية لبنى عسل، عدداً من الملفات المتنوعة، على رأسها، مناقشة 5 سنوات على استقالة الرئيس السيسى من منصب وزير الدفاع وإعلان ترشحه للرئاسة، بالإضافة إلى جلسات الحوار المجتمعى عن التعديلات الدستورية.

 

متحدث النواب: انتهاء جلسات الحوار المجتمعى عن التعديلات الدستورية الخميس

قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إن الدستور ملك للشعب، ومجلس النواب اختصاصه الدستورى والقانونى هو التعديل بما ورد فى إجراءات المادة 226 من الدستور، موضحا أنه ملك لكل فئات المجتمع، ويجب أن يكون ناتجا من جلسات حوار مجتمعى، يشارك فيها الجميع.

 

وأضاف حسب الله، فى مداخلة هاتفية، أنه تم الانتهاء الأسبوع الماضى من ثلاث جلسات حوار مجتمعى شارك فيها أساتذة جامعة وقضاة وممثلى النيابة العامة وبعض رؤساء الصحف وممثلى الجماعة الإعلامية، موضحا أن هناك جلسة غداً لرؤساء الأحزاب وعدد من السياسيين يليها النقابات المهنية وفئات أخرى.

 

وأشار المتحدث باسم مجلس النواب إلى أنه بعد ذلك المجلس يعمل شأنه فى مناقشة المقترحات، مضيفا أن الجلسات يغطيها عدد من القنوات منها التليفزيون المصرى، وينقل تقريرا يوميا عن الجلسات بمختلف وسائل الإعلام، ويغطيه الصحفيون البرلمانيون، ولا يوجد ما يمنع بث الجلسات مباشرة، ولكن من المهم إثراء المناقشة، فالبث المباشر يسبب تشتتا وخروجا عن الموضوع.

 

وأكد حسب الله فى جلسات الحوار المجتمعى لا يتحدث النواب، وبشكل عام فإن قرار البث المباشر فى حالة مراجعة، خاصة فى حالة النضج التى وصل لها نواب المجلس، وهناك 80% من النواب فى أول تجربة لهم.

 

وذكر أن الحوار المجتمعى سينتهى يوم الخميس 28 مارس، ثم بعد ذلك يتم تنقيح المقترحات التى أرسلت للمجلس، فهناك من 3 إلى 4 آلاف مقترح من المواطنين والهيئات، ثم لجنة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية تعد تقريرها وتوصياتها للجلسة العامة، لافتا إلى أن كل مادة سيتم التصويت عليها بطريقة منفردة وسيتم الاستماع لرأى كل نائب على حدة.

 

علاء عابد يهاجم عمرو واكد وخالد أبو النجا

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن كل الدول لديها مشكلات فى حقوق الإنسان، حتى فى أمريكا، مشيراً إلى أنه يرفض أن يطلق على عمرو واكد وخالد أبو النجا بالفنانين، لأن الفنان هو إحساس ونبض للأمة المصرية.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية، أن عمرو واكد وخالد أبو النجا خرجا عن تعريف الأمم المتحدة للجنسية للمواطن، لأن الجنسية هى علاقة ولاء بين الدولة والسقف المقيم فيها، لافتا إلى أن الانضمام لمنبر بأمريكا أنشأه بهى الدين حسن ومجموعة معه، ومحمد سلطان الذى تنازل عن الجنسية المصرية واحتفظ بالجنسية الأمريكية.

 

وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إلى أن المعلومات التى يقوم بتقديمها هؤلاء المجموعة مغلوطة تؤدى إلى تعكير الأمن القومى المصرى وإحداث البلبلة بين أفراد الشعب المصرى. 

 

وكان طارق محمود المحامى بالنقض والدستورية العليا تقدم ببلاغ للنائب العام، قيد تحت رقم 3405 لسنة 2019 عرائض النائب العام، اتهم فيه عمرو واكد بالتحريض على الدولة المصرية والإساءة إليها، عبر تصريحاته التى يطلقها من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى تويتر، وذلك عبر نشره لأخبار كاذبة عن مصر ومؤسساتها، والتحريض عليها فى المحافل الدولية والمنظمات الحقوقية الأجنبية التى تتخذ موقف معاديا للدولة المصرية.

 

وأشار طارق محمود، فى بلاغه، أن عمرو واكد يكن عداء شديدا لمصر، ويعمل على تشويه صورتها بالخارج، ويتعمد نشر أخبار كاذبة عن مصر للإساءة لمكانتها الخارجية، وهى ذات الأغراض والأهداف التى تسعى إليها جماعة الإخوان الإرهابية وتنظيمها الدولى، وهى تصنف تحت طائلة الاتهام بتشارك مع جماعة إرهابية تسعى لإسقاط الدولة، ومنع مؤسساتها من ممارسة أعمالها الدستورية والتشريعية، بالإضافة إلى بث الرعب فى قلوب المواطنين، وإثارة الفوضى وزعزعة الاستقرار والأمن الداخلى للبلاد، وهى الجرائم المؤثمة قانونا طبقا لنص المادتين 184، 188 من قانون العقوبات المصرى.

 

خالد أبو بكر: "تكافل وكرامة و100 مليون صحة" قمة العدالة الاجتماعية.. ولبنى عسل: هى دى حقوق الإنسان

قال الإعلامى خالد أبو بكر إن برنامج تكافل وكرامة هو قمة العدالة الاجتماعية، مشيراً إلى أن الحكومة تصرف مليار جنيه على "تكافل وكرامة".

 

واقترح "أبو بكر" ترجمة برنامج "تكافل وكرامة" لعدة لغات ويتم تصديره للعالم، معلقاً: "يعيش تكافل وكرامة واللى عمله واللى اشتغلوا عليه، أرجوكم خدوا من الأغنياء وحطوا فى تكافل وكرامة، دا قمة العظمة".

 

وعن فحص 45 مليون مواطن فى حملة 100 مليون صحة حتى الآن، أشار "أبو بكر" إلى أن ذلك شيئا مشرّفا جداً، وعلّقت الإعلامية لبنى عسل: "دى حقوق الإنسان".

 

خالد أبو بكر يطالب بإذاعة جلسات الحوار المجتمعى وإعداد "مذكرات تاريخية"

طالب خالد أبو بكر بإذاعة جلسات الحوار المجتمعى المتعلقة بمناقشات التعديلات الدستورية، والجلسة الختامية، وإن كانت مسجلة، ليعلم الجميع كيف يتم النقاش بطريقة حضارية والاستماع لكل الأطراف بشفافية، قائلًا: "لا بد من إذاعة الجلسة العام الختامية على الهواء أو مسجلة من خلال كاميرات خاصة للمجلس، فهذه الأمانة يجب أن تنقل لأصحابها، وتصبح سُنّة حميدة".

وقال "أبو بكر"، خلال تقديمه برنامج "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، إن البرلمان قام بدوره فيما يتعلق بالحوار المجتمعى، فلماذا الجمهور محروم من رؤية هذه الجلسات على الهواء؟، مضيفًا: "أرفع القبعة للبرلمان فيما يتعلق بالحوار المجتمعى، ولكن ما هو السر المخفى كى لا يتم إذاعتها؟".

 

كما طالب بـ"مذكرات تاريخية" من كل جهة قضائية وكل حزب وكل الممثلين عن الصحف القومية حول آرائهم فى الدستور، كى يتعلم الناس وطلاب كليات الحقوق من هذه الجلسات.

 

سمير فرج: ما تحقق من إنجازات الشهر الماضى خلاصة مجهود 5 سنوات مضت

قال اللواء سمير فرج مدير إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة الأسبق، إن ما تحقق من إنجازات خلال الشهر الماضى يعتبر خلاصة مجهود 5 سنوات مضت من العمل الشاق لمواجهة التحديات.

 

وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أصبح رئيس الاتحاد الأفريقى، لافتا إلى أن مؤتمر ميونخ منذ عام 1976 ولم يدع له أى رئيس مصرى أو عربى أو إسلامى أو شرق أوسطى، ولأول مرة يدعى الرئيس السيسى ويتحدث فى الافتتاحية، وكان موقفا رائعا لمصر.

 

وأوضح مدير إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة الأسبق أن مؤتمر شرم الشيخ "العربى الأوروبى" يرأسه الرئيس السيسى ولأول مرة ويأتى 50 رئيس دولة، مؤكداً أن مصر بدأت تعود لتأخذ موقعها الريادى، وأصبح لها موقف واضح فى السياسات الخارجية.

 

وأشار إلى أن مصر أصبحت آمنة، وهذا يبدو واضحاً من خلال المؤتمرات والمنتديات الدولية التى تعقد فى مصر، موضحاً أن مصر نجحت فى مواجهة الإرهاب، وأدرك العالم مؤخرا صحة تحذير الرئيس السيسى من خطورته وضرورة مواجهته.

 

وأكد اللواء سمير فرج أن مصر بقيادة الرئيس السيسى نجحت فى تحقيق علاقات قوية مع مختلف القوى الدولى شرقاً وغرباً عكس العصور السابقة، بالإضافة إلى أن مصر نجحت فى فضح ممولى وداعمى الإرهاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة