أكرم القصاص - علا الشافعي

بعيدًا عن الكرة القدم.. نيجيريا عرفت الإسلام قبل المسيحية

الثلاثاء، 26 مارس 2019 05:00 م
بعيدًا عن الكرة القدم.. نيجيريا عرفت الإسلام قبل المسيحية جماهير نيجيريا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه منتخب مصر نظيره النيجيرى فى السابعة مساء اليوم الثلاثاء على ملعب ستيفن كيشى بمدينة أسانا ضمن تحضيرات كأس الأمم الإفريقية.
 
وبعيدا عن كرة القدم النيجيرية المعروفة بنجومها الكبار، فإن هذه الدولة الإفريقية تستحق المعرفة، لأنها ذات خصوصية فى القارة حتى فى عوالمها الدينية، وحسب كتاب "نيجيريا.. دراسة فى المكونات الاجتماعية والاقتصادية" لـ هشام نعمة فياض"، كانت فى البلاد ديانات أصلية قبل قدوم الإسلام والمسيحية، وكان كثير من سكانها يؤمنون بالمذاهب الروحانية، فى حين كان آخرون من أتباع ديانات وثنية.
 
لكن بعد القرن الحادى عشر انتشر الإسلام فى شمال البلاد بشكل خاص، أما المسيحية فدخلت البلاد مع مجىء الأوروبيين، وانتشرت عن طريق البعثات التبشيرية".
 
ويتابع الكتاب "حدثت فى البلاد أزمات دينية – بعدما وفرت الأوضاع الاقتصادية والسياسية التى يعانيها الشمال بيئة خصبة لنمو الأفكار المتطرفة- من مظاهرها حركة (بوكو حرام) التى ترتكز ملامحها الفكرية على تأسيس دولة إسلامية فى نيجيريا باللجوء إلى القوة المسلحة والدعوة إلى التطبيق الفورى للشريعة الإسلامية فى الولايات النيجيرية كلها".
 
وبالمجمل لا يمكن بالتحديد معرفة عدد المسلمين وعدد المسيحين فى نيجيريا لكنه فى العام 2006 صدرت نتائج إحصاءات رسمية وبلغ عدد السكان 140 مليونا وتبين أن عدد الشماليين المسلمين فقط أكثر من نصف تعداد السكان.
وحسب المعلومات الرسمية لدى الحكومة الفيدرالية فى أبوجا، فإن عدد الشماليين بلغ 75 مليونا وأكثر من 90 فى المائة منهم من المسلمين، وعدد الجنوبيين  64 مليونا ونسبة المسلمين بينهم أكثر من 30 بالمائة والباقى من المسيحيين والوثنيين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة