"جيب بوكيله" فلسطينى الأصل فى طريقه لرئاسة السلفادور.. 11 رئيسا عربيا وصلوا لسدة الحكم فى أمريكا اللاتينية.. 7 من أصل لبنانى و3 من أصل فلسطينى.. والمنصب المغرى يتطلب مجهودا وتضحيات وصلت إلى تغيير الديانة

الإثنين، 25 مارس 2019 02:33 ص
"جيب بوكيله" فلسطينى الأصل فى طريقه لرئاسة السلفادور.. 11 رئيسا عربيا وصلوا لسدة الحكم فى أمريكا اللاتينية.. 7 من أصل لبنانى و3 من أصل فلسطينى.. والمنصب المغرى يتطلب مجهودا وتضحيات وصلت إلى تغيير الديانة السلفادور
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر دول أمريكا اللاتينية من أكثر المجتمعات الجاذبة للعرب، وتشير بعض التقديرات أن اللاتينيين من أصول عربية يصل عددهم إلى نحو 40 مليونا، وبرزت أسماء منهم فى مختلف المجالات، وحتى الآن وصل 10 رؤساء من أصول عربية إلى الحكم فى أمريكا اللاتينية، والحادى عشر فى طريقه لرئاسة السلفادور.

 

1-    نجيب بوكليه

 ويسعى نجيب بوكيله، من أصل فلسطينى، لأن يكون رئيسا للسلفادور، وذلك بعد أن استطاع الفوز فى الجولة الأولى من الانتخابات ،على الحزبين الرئيسيين التقليديين اللذان تناوبا على السلطة منذ نهاية الحرب الأهلية فى البلاد عام 1992، ومن المتوقع فوزه أيضا فى الجولة الثانية المقررة فى نهاية مارس الجارى.

وينحدر نجيب بوكيله ( 37 عاماً) من أم سلفادورية وأب فلسطينى، هاجر من بيت لحم فى الضفة الغربية إلى السلفادور التى تتوسط جواتيمالا وهندوراس ،وعرف والده قبل وفاته عام 2017 بين الجالية الفلسطينية بعمله من أجل الجالية الفلسطينية فى السلفادور ومناصرة القضية الفلسطينية إلى جانب أنه كان أحد رجال الأعمال الناجحين فى البلاد.

 

نجيب بوكيله
نجيب بوكيله

 

 

2-    ماريو عبده بينيتر

وكان ماريو عبده بينيتر (46) عاما ، رئيس باراجواى الجديد، آخر الرؤساء فى امريكا اللاتينية من أصل عربى لبنانى، حيث أنه تولى منصبه فى أغسطس الماضى.

وانتخب رئيسًا لمجلس الشيوخ فى باراجواى، ووالده كان السكرتير الشخصى لألفريدو ستروسنر الذى قاد البلاد بقبضة من حديد من 1954 إلى 1989.

وواجه انتقادات لدفاعه عن فترة حكم ستروسنر، وخلف الرئيس السابق هوراسيو كارتيس وكلاهما من حزب كولورادو المحافظ، ومن أشهر الانتقادات التى توجهت إليها بسبب نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

 

ماريو عبده بينيتر
ماريو عبده بينيتر

 

 

3-    ميشيل تامر

ولد ميشيل تامر بالبرازيل، ونشأ فيها وحاز على جنسيتها، لأبوين لبنانين مهاجرين من بلدة بعتبورا اللبنانية ، وحصل على الدكتواره من الجامعة البابوية الكاثوليكية بمدينة ساوباولو البرازيلية، وعمل تامر لمدة 6 سنوات نائبا لولاية ساو باولو فى مجلس النواب، ووافق  مجلس الشيوخ البرازيلى فى 12 مايو 2016 على إقالة رئيسة الجمهورية على خلفية اتهامها بخرق قوانين الميزانية، ما استدعى تصويتا على محاكمتها وقد صوت غالبية الأعضاء بالموافقة فتمت إقالتها تمهيدا لمحاكمتها، ليستلم ميشيل تامر رئاسة البلاد بصفة مؤقتة، وظل فى منصب الرئيس حتى 1 يناير 2019 ، حتى تولى الرئيس البرازيلى الجديد جايير بولسونارو.

 

ميشيل تامر
ميشيل تامر

 

 

4- كارلوس منعم

يعتبر الرئيس كارلوس منعم الأشهر من بين الرؤساء ذوى الأصول العربية، حكم الأرجنتين لمدة 10 سنوات، وهو ابن لأبوين سوريين مهاجرين.

وارتد  منعم عن الإسلام واعتنق المسيحية عندما أراد الترشح لرئاسة الأرجنتين، لأن دستور البلاد يفرض أن يكون الرئيس مسيحيا، ولكنه أنجز الكثير من الإصلاحات الاقتصادية للأرجنتين، قبل مجيئه، واعتمد على تخصيص بعض القطاعات الحكومية لجذب الاستثمارات الخارجية.

 

كارلوس منعم_1
كارلوس منعم_1

 

 

5-  أنطونيو سقا

أنطونيو سقا هو فلسطينى الأصل، فاز فى انتخابات الرئاسة فى السلفادور عام 2004، وكان ينافسه شفيق جورج هو أيضا من أصول فلسطينية، وتلقى مساعدات اقتصادية من الدول الغربية كإسبانيا لتطوير المناطق التى تعانى من الفقر.

ويعرف عن أنطونيو أنه الوحيد الذى أرسل قوات جيشه لتتواجد مع القوات الأمريكية فى العراق فى 2009، وهو نفس العام الذى غادر فيه الرئاسة لعدم قدرته لتولى فترتين رئاسيتين متواليتين.

 

انطونيو سقا
انطونيو سقا

 

 

6-    كارلوس روبيرتو فلورس.. هندوراس..فلسطينى

تولى كارلوس روبيرتو فلورس رئاسة هندوراس، فى الفترة ما بين 1998 وحتى 2002 ، وهو من أصول فلسطينية.

 

كارلوس روبيرتو فلوريس
كارلوس روبيرتو فلوريس

 

7-    جوليو سيزار طورباى

كولومبيا إحدى بلدان القارة، حكمها جوليو سيزار طورباى أو خوليو سمير طورباى كما كان بالعربية، لأربع سنوات كاملة فى الفترة من 1978 وحتى 1982، وكان الرجل قد نشأ فى كولومبيا لأبوين لبنانيين، وكان أبوه رجل أعمال مهاجر من ضيعة تنورين اللبنانية.

 

جوليو سيزار طورباى
جوليو سيزار طورباى

 

 

8-    وتولى رئاسة الإكوادور

3 رؤساء لبنانيين، أولهم جوليو ثيودور سالم الذى تولى رئاسة الإكوادور لثلاثة أيام فقط، بدأت فى 29 مايو 1944 وانتهت فى 31 من ذات الشهر، وكان ذلك بعد خلع الرئيس كارلوس ألبرتو باحتجاجات شعبية لفشله فى إعادة الأمن للشارع الإكوادورى بعد الحرب التى خاضها وخسرها أمام بيرو 1941.

 

عبد الله بوكرم
عبد الله بوكرم

 

 

9-    عبد الله بوكرم

أما عبد الله بوكرم ، فعمل محامياً وسياسياً من أصول لبنانية وكان والده لبنانيا مهاجر، ونشأ عبدالله كرياضى حتى أنه تولى رئاسة نادى برشلونة الإكوادورى، وشارك فى السياسة حتى وصل إلى كرسى الحكم فى العاشر من أغسطس لعام 1996م إلا أنه لم يجلس فى الرئاسة سوى أربعة أشهر إذ عزله مجلس الشيوخ الوطنى متهما إياه بعدم الأهلية العقلية لإدارة شئون البلاد، وهو ما اعتبره أنصاره مؤامرة حيكت ضده، لكنه بأى حال عزل من منصبه بهذه الطريقة.

 

جاكابو آزار
جاكابو آزار

 

 

10-  وفى أول انتخابات رئاسية بعد عزل بوكرم،

أتى مواطنه ذو الأصول اللبنانية أيضا جميل معوض، ومارس مهامه كرئيس للإكودور فى العاشر من أغسطس 1998.

 

11-  جاكوبو آزار

تولى جاكوبو آزار وهو لبنانى الأصل رئاسة الدومينيكان، لمدة 42 يوما بعد أن انتحر الرئيس الدومينيكى أنطونيو جوزمان.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة