أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف جسمك... العظم الجبهى أقوى عظام الجسم يحمى الجمجمة وانسجة المخ

الإثنين، 25 مارس 2019 09:00 م
اعرف جسمك... العظم الجبهى أقوى عظام الجسم يحمى الجمجمة وانسجة المخ العظم الجيهى الذى يشكل الجزء العلوى من عظام الرأس
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
تتكون الجمجمة من عظام صغيرة متعددة تمسكها مفاصل ليفية، مما يسمح  بتركيب العديد من هياكل الرقبة والوجه. 
 
العظم الأمامى او الجبهى، هو عظم على شكل وعاء في المنطقة الأمامية  من الجمجمة،  يقع  على عظام الأنف والفك العلوي والأمامي إلى الجداري، و يمنح الانحناء السلس للجبهة ويحمي الفص الأمامي للمخ ، خاصةً الجزء الافقى  المعروفة باسم "اللوحة الكريبويدية "والتي تسمح لمجموعات العصب الشمي بالمرور عبر سطحه المثقب حتى سقف التجاويف الأنفية. 
 
 العظام الأمامية وفقا لتقرير موقع "innerbody" هى عظمة الجمجمة الموجودة في منطقة الجبين، وهى واحدة من ٨ عظام تشكل الجمجمة، وتلعب العظام الأمامية دورًا حيويًا في دعم وحماية الأنسجة العصبية الحساسة للمخ، وتعطى  الشكل للجمجمة ودعم العديد من عضلات الرأس.
 
 
 
العظم الجبهى
العظم الجبهى

وظيفة العظم الجبهى 

 

تتمثل الوظائف الرئيسية للعظم الجبهي في حماية الدماغ ودعم هياكل الرأس، حيث توفر المصفوفة المعدنية الصلبة للعظم الأمامي حماية أنسجة المخ الرخوة.
 
يتم تصنيف العظم الجبهي كعظم مسطح نظرًا لشكله النحيف والمسطح بشكل موثوق،ومثل كل العظام المسطحة  يوجد في وسطه عظم إسفنجي محاط بطبقة رقيقة من العظم المضغوط على أسطحه الداخلية والخارجية.
 
 بين أعمدة العظم الإسفنجي يوجد نخاع العظم الأحمر الذي ينتج خلايا الدم عن طريق تكون الدم، و تختلف هذه الخلايا البنتية لتشكل كل خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية المنتشرة في الدم.
 
العظم الجبهى 1
العظم الجبهى 1

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة