خالد صلاح

"طاقة النواب" تفتح ملف الربط الكهربائي والتعاون مع دول حوض النيل.. وزير الكهرباء: نخطط لزيادة شبكات الربط عربيا وإفريقيا ونستهدف زيادة التبادل مع الأردن.. وأسعي للقضاء على نظام "الممارسات"

الإثنين، 25 مارس 2019 06:00 م
"طاقة النواب" تفتح ملف الربط الكهربائي والتعاون مع دول حوض النيل.. وزير الكهرباء: نخطط لزيادة شبكات الربط عربيا وإفريقيا ونستهدف زيادة التبادل مع الأردن.. وأسعي للقضاء على نظام "الممارسات" لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب - أرشيفية
كتبت : نورا فخرى
إضافة تعليق

فتحت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدي، خلال إجتماعها اليوم الأثنين، ملف الربط الكهربائي  وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، التعاون مع مختلف الدول، بالإضافة  إلي رؤية وزارة الكهرباء بشأن فرص التعاون مع دول حوض النيل في مجال الإنتاح الكهربائي ومدي إمكانية المساهمة مع هذه الدول في إنشاء محطات توليد الكهرباء من السدود علي المجاري المائية.

وفي هذا الصدد، قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، إن مصر تخطط لزيادة شبكات الربط مع الدول العربية والأفريقية، كما تخطط لتصدير التيار إلى أوروبا عبر قبرص.

وأضاف شاكر، أن أفريقيا يوجد بها طاقة متجددة كبيرة جدا، مشيرا إلى أن منطقة حوض نهر الكونغو تستطيع أن تولد 300 جيجاوات، أى 150 ضعف ما ينتج من السد العالي؛ لافتا إلى أن تكلفة الكيلوات في هذه المنطقة تبلغ من 30 إلى 40 سنت وهذا رقم ضئيل جدا بالقياس للسعر العالمي.

وتابع شاكر أن هناك 600 مليون مواطن في إفريقيا محرومون من التيار الكهربائي، وتحديدا في دول جنوب الصحراء، لافتا إلى أن الربط الكهربائى مع السعودية حقق طفرة فى سد العجز، حيث وصل حجم التبادل الكهربائي مع السعودية إلى 3000 ميجاوات، كاشفا عن أن تكلفة الوقود في توليد الطاقة الكهربائية تصل إلى 65 % من تكلفة الإنتاج.

كما أشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، إلي أن مصر تستهدف زيادة حجم التبادل الكهربائي مع الأردن عبر شبكات الربط من 450 ميجاوات إلى 2000 ميجاوات، كما أن هناك خططا للربط مع لبنان، التي تشهد ارتفاعا كبيرا في أسعار الكهرباء.

 ولفت شاكر إلى أن مصر تنتظر عودة الأوضاع إلى طبيعتها في سوريا لربطها بشبكة الكهرباء، لافتا إلى أن العراق أبدى إعجابه بالتجربة المصرية في حل أزمة الكهرباء، وطالبوا بالاستفادة من خبراتنا في التغلب على أزمة الكهرباء في بلادههم.

ومن ناحية أخرى أكد وزير الكهرباء أنه يسعى للقضاء علي نظام الممارسات نهائياً وصولاً لتفعيل الضبطية القضائية، مشيرا إلى أنه سيتقدم بطلب إلى رئيس مجلس الوزراء، لإعادة تركيب "العدادات الكودية" للعقارات المخالفة أو العشوائية، والتي حددها بعام على أقصي تقدير، وذلك بالنسبة لتلك المبنية قبل التصوير الجوى الذي قامت به القوات المسلحة فى شهر يونيو 2017، متابعا: لن يتم تنفيذ القرار حال استصداره على العقارات المخالفة بعد ذلك التاريخ مهما كان.

وجاء ذلك خلال حضور وزير الكهرباء، اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة النائب طلعت السويدي، لمناقشة خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتعزيز التعاون فى مجال الربط الكهربائي.

وأضاف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن المقترح يأتي للتيسير على المواطنين وتحصيل حق الدولة من استهلاك التيار للعقارات المخالفة والعشوائية، متابعاً: لكن هناك عقارات يشوبها عيب هندسي، لن نستطيع التركيب خاصة أن العقار ذاته يمثل خطورة علي حياة سكانه.

ولفت وزير الكهرباء إلي أفضلية الكابلات الهوائية عن نظيرتها الأرضية لاسيما في الصيانة والتكلفة، مشيراً إلي اشتراط طلاء واجهات العقارات لتركيب الكهرباء، أمر حتمي.

وفي سياق منفصل، وعد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، بعرض الطلب المقدم من النائب سليمان داوود، بخفض سعر تكلفة الكهرباء بمحافظة الوادي الجديد، لاسيما لظروف المحافظة لبعدها عن مصادر المياة سواء البحر أو النهر، مما يضطر المزارعين إلي الري أكثر من مرة، وذلك علي جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

وأشار الوزير إلي أن المسئول عن اتخاذ هذه القرارات هو الجهاز، وسأعرض الإقتراح عليه الجلسة القادمة، متابعاً: "متوافق مع حضرتك، وسأقف معك، لكن أنا رجل ديمقراطي سأرضخ لرأي الأغلبية".


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة