صور.. وزير التنمية المحلية: لن أسمح بوجود فاسد ومكتبى مفتوح للمواطنين للإبلاغ عن أى واقعة.. يؤكد: نواجه الفساد بالتدريب.. شعراوى: فيه طابور خامس يحاول هدم ما تبنيه الدولة.. وليس كل ما يقال على "فيس بوك" حقيقة

الأحد، 24 مارس 2019 06:33 م
صور.. وزير التنمية المحلية: لن أسمح بوجود فاسد ومكتبى مفتوح للمواطنين للإبلاغ عن أى واقعة.. يؤكد: نواجه الفساد بالتدريب.. شعراوى: فيه طابور خامس يحاول هدم ما تبنيه الدولة.. وليس كل ما يقال على "فيس بوك" حقيقة اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بمركز التدريب بسقارة
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وزير التنمية المحلية: المشروعات الصغيرة أساس الارتقاء بالدولة

 9.7 مليار جنيه قيمة قروض "مشروعك" خلال 4 سنوات

 

أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، على أن هناك بعض الأشخاص يتعمدون تشويه المشروعات التى تقيمها الدولة، قائلا:"نحن نسعى لإرضاء المواطن ونجرى مشروعات تنموية كثيرة ولكن هناك طابور خامس يحاول هدم ما تبنيه الدولة".

اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بمركز التدريب بسقارة (1)

وأضاف شعراوى، خلال كلمته بحفل تخريج الدفعة الخامسة من دورة قادة المستقبل بمركز التنمية المحلية بسقارة، أنه ليس كل ما يقال على مواقع التواصل الاجتماعى مثل فيس بوك، هو حقيقى بالعكس فهناك شائعات كثيرة يتم ترويجها على هذه المواقع.

 

وأكد وزير التنمية المحلية، أنه لن يسمح بوجود أى موظف فاسد فى أى منصب، وأن مكتبه مفتوح لجميع المواطنين للإبلاغ عن أى فساد أو أى شكوى، داعيا المتدربين والقادة الجدد للتعامل بهذا الاسلوب مع الفاسدين وفتح مكاتبهم للمواطنين والاستماع إليهم وعقد اجتماعات دورية للموظفين والمواطنين للاستماع إلى شكواهم وحلها فورا، قائلا:"الدولة تدحض الإرهاب بالتنمية ونحن فى الوزارة ندحض الفساد بالتدريب والارتقاء بمستوى المسئول".

اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بمركز التدريب بسقارة (7)

وأشار اللواء محمود شعراوى، إلى أن المشروعات الصغيرة هى عماد الارتقاء بالدولة صناعيا وتصديريا، لذلك فالوزارة تولى اهتماما كبيرا بهذا الملف من خلال برنامج "مشروعك" بالتعاون مع صندوق التنمية المحلية، حيث يتم تقديم قروض ميسرة للشباب لتنفيذ مشروعاتهم.

 

وأكد شعراوى، على أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على التوسع فى برنامج مشروعك للوصول لأكبر عدد من الشباب، لأنه لابد من استغلال طاقة الشباب استغلالا إيجابيا من خلال توفير فرص عمل لهم.

 

وأعلن وزير التنمية المحلية، عن منح الثلاثة الأوائل بدورة "قادة المستقبل" دفعة 2019، منحة تدريبية إلى دولة الصين، لثقل خبراتهم وقدراتهم، مشيرا إلى أن الوزارة فتحت باب التدريبات فى دول مثل الصين والهند للحصول على الخبرات فى مجال المحليات منها فى الفترة الأخيرة.

اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بمركز التدريب بسقارة (6)

وتابع شعراوى حديثه: "إننا نبدأ عصر جديد من تأهيل وتدريب الكوادر فى المحليات وقادة المستقبل،وسنستغل كل القروض والمنح وسنضع شرط بها يضمن تدريب الكوادر البشرية وأن يقوم بالتدريب مصريين، فى أى مشروع يتم تنفيذه فى مصر ".

 

وأكد وزير التنمية المحلية، على أن الوزارة تدرس تحويل مركز تدريب سقارة إلى أكاديمية تدريبية، كما تدرس وضع شروط وضوابط جديدة للالتحاق بالمحليات والترقى يكون من بينها الحصول على تدريبات فى الأكاديمية، كما سيتم بحث عمل بروتوكولات مع القوات المسلحة، لمنح المتدربين شهادات معتمدة فى اللغات والكمبيوتر.

اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بمركز التدريب بسقارة (2)

واستمع شعراوى، إلى كلمة المهندس ياسر عبدالوهاب، مسئول برنامج مشروعك، والذى أكد أنه تم منح قروض للشباب بقيمة 9.7 مليار جنيه، منذ إطلاق البرنامج قبل 4 سنوات، وتم توفير 319 فرصة عمل، وفى عام 2018 بلغ ما تم. إقراضهم فى برنامج مشروعى 51% من إجمالى المستفيدين، فى 260 مقرا للبرنامج على مستوى المحافظات.

 

وأكد مسئول برنامج مشروعك، أن الوزارة بدأت منذ العام الماضى على العمل على تسويق المنتجات الخاصة بالمشروعات التى يتم تمويلها.

 

فيما أكد المهندس محمد السيد، مساعد الوزير للتخطيط، أن المشروعات التنموية بلغت قيمتها 50 مليار جنيه، من بينها :"12 مليار جنيه لرصف الطرق و3 مليارات جنيه لصيانة مزلقانات السكة الحديد، و6.7 مليار جنيه على منظومة النظافة، و3 مليارات لمد شبكات الكهرباء للمناطق المحرومة".

اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بمركز التدريب بسقارة (3)

وبدأ وزير التنمية المحلية، جولته بتفقد معامل المركز والمطعم المركزى وقاعات التدريب، رافقه خلالها الدكتور صلاح شحاتة رئيس قطاع المعلومات والتدريب والدكتورة رجاء محمود مدير عام المركز، ثم بدأت الاحتفالية بتلاوة القرآن الكريم، ثم كلمة للدكتور صلاح شحاتة رئيس قطاع المعلومات والتدريب، متابعا: "سنقوم بعمل تقييم لكافة الدفعات السابقة من قادة المستقبل وسيتم الاتفاق مع المحافظين لتقليدهم المناصب الجيدة بالمحافظة بعد حصولهم على الدورات".

اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بمركز التدريب بسقارة (4)

 

وكشف وزير التنمية المحلية، أنه سيتم رفع كفاءة مركز سقارة أيضا خلال الفترة المقبلة وسيتم الاتفاق مع وزير الاتصالات على تطوير مركز سقارة على أحدث مستوى، وسيتم تنظيم دورات ثابتة للغات والكمبيوتر بالاتفاق مع مراكز القوات المسلحة، مؤكدًا على أن الشعب المصرى سيرى كما وعد الرئيس السيسى مصر جديدة فى 30  يونيو 2020.

 

وقال شعراوى، إن وزارة التنمية المحلية تعتبر من أولى الجهات فى مصر التى نفذت دورات مخصصه فى إعداد قادة المستقبل فى المحليات عام 2008 لتأهيل صف ثانى يستطيع شغل مناصب قيادية فى المحافظات، مضيفًا أنه تم تنفيذ (5) دورات حتى الآن بمتوسط ( 50 ) متدربا فى كل دورة أحدثها دفعة 2019.

 

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أنه فى خطة تدريب 2018 /2019 (خلال 8 أشهر) يتم تنفيذ أكثر من 130 دورة تدريبية لتدريب حوالى 5 آلاف متدرب فى مختلف المستويات الإدارية والتخصصية حيث يخصص نسبة 15% من الدورات لرؤساء الأحياء والمدن ونوابهم ورؤساء الوحدات المحلية وسكرتيرى المجالس ونسبة 15% لمديرى عموم الإدارات النوعية ونسبة 50% للعاملين بالإدارات العامة ونسبة 20% عام لكافة الفئات السابقة.

اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بمركز التدريب بسقارة (5)

وشدد الوزير على اهتمامه بتوفير فرص عمل للشباب والمرأة فى المحافظات عبر مبادرة مشروعك والتى قامت بتمويل أكثر من 9 مليارات لمشروعات بالمحافظات للشباب بلغت حوالى 319 ألف مشروع بالإضافة إلى صندوق التنمية المحلية لتوفير مشروعات للمرأة المعيلة، مؤكدا على أهمية قطاع التفتيش ومراقبة الأداء بالوزارة باعتباره الذراع الأيمن للوزير لتصحيح الأخطاء وإصلاحها وسيتم تطبيق مبدأ الثواب والعقاب على الجميع بعدالة وشفافية.

 

ولفت وزير التنمية المحلية، إلى أن الشباب هم مستقبل مصر والنور والأمل لنجاحها واستمرارها فى البناء وتحقيق مستقبل أفضل، داعيا الدفعات من قادة المستقبل بأن يفخروا بانتمائهم لوزارة التنمية المحلية، موضحا أن الوزارة تواصل جهود الانتهاء من بناء الهيكل التنظيمى لها وإعادة هيكلة الوزارة وسيتم عمل مسابقات لتعيين عدد من القيادات فى الأماكن الخالية بالوزارة.

 

كما استعرض كل من الدكتور صلاح شحاتة مساعد وزير التنمية المحلية للبنية المعلوماتية وللتدريب والدكتورة رجاء عثمان مدير مركز التدريب بسقارة الدورات التى تم تنظيمها خلال الفترة الماضية فى المركز، مشيرا إلى أن خريجى دورة 2019 استمرت 6 أسابيع وتقدم لها حوالى 196 شخصا من الإدارة المحلية تم تدريب حوالى 66 منهم فقط وهم خريجى دفعة 2019، وحصلوا على التدريب والتأهيل لحوالى 340 ساعة تدريب مكثف.

 

وقال الدكتور صلاح شحاتة، إن الدارسين حصلوا على خبرة فى عدد من القوانين منها البناء والخدمة المدنية وعدد من الموضوعات المهمة وعلى رأسها التفاوض والأزمات والتخطيط الاستراتيجى وبناء المهارات.

 

بينما قالت الدكتورة رجاء عثمان، إن الخريجين من دفعة 2019 هم ثمرة جهد وعمل شاق خلال الفترة الماضية ويعلموا على تطوير الآداء فى الإدارة المحلية خلال الفترة المقبلة.

 

وقام الوزير محمود شعراوى خلال الاحتفال بتكريم عدد أوائل دفعة 2019 وهم جورجينا جورج من محافظة البحرية والدكتورة نسمة سيف محافظة المنوفية ومنى علاء محافظة السويس وجمعة المهدى محافظة مطروح ورانيا غباشى بمحافظة دمياط ووليد كامل محافظة بنى سويف.

 

وكانت الوزارة قد انتهت من تدريب 64 من العاملين فى المحليات، خلال الجزء الثانى من الدورة التدريبية "قادة المستقبل"، بمركز التنمية المحلية بسقارة الذى انطلق أواخر فبراير الماضى واستمر لمدة 3 أسابيع.

 

وأكد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أن هدف الخطة التدريبية لمركز سقارة للتدريب التابع للوزارة هو تكوين وتنمية وصقل مهارات العاملين بالمحليات فى مجال عملهم بما يـسهم فى تحسين طرق وأساليب الأداء وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتكوين صف ثان مؤهل يمكن الاعتماد عليه فى تفويض السلطة وتحقيق لا مركزية الأداء والحلول، بالإضافة إلى تمكين العاملين من مسايرة التقدم العلمى والتكنولوجى والإلمام بأساليب العمل.

 

كما أكد شعراوى اهتمام الوزارة بتدريب العاملين بالإدارة المحلية على الأعمال التى يقومون بها سواء بالديوان العام للوزارة أو المحافظات بهدف الارتقاء بمستواهم لتقديم الخدمات للمواطنين بصورة أفضل وأسرع، وذلك فى إطار خطة الدولة للنهوض بالجهاز الإدارى للدولة والعمل على تعزيز قدرات ورفع كفاءة العاملين وفى ظل اهتمام القيادة السياسية بالشباب لدفعهم بقوة نحو مستقبل أفضل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة