أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. "حجرة نومه ومكتبه وقبعته الشهيرة" أهم مقتنيات متحف الأديب عباس العقاد بأسوان.. مدير قصر ثقافة العقاد: صورة نادرة مع أسرته وسرير عمره يتجاوز 50عاما ومعطفه أبرز المحتويات.. ويؤكد: 10آلاف كتاب فى مكتبة القصر

الأحد، 24 مارس 2019 03:30 ص
صور.. "حجرة نومه ومكتبه وقبعته الشهيرة" أهم مقتنيات متحف الأديب عباس العقاد بأسوان.. مدير قصر ثقافة العقاد: صورة نادرة مع أسرته وسرير عمره يتجاوز 50عاما ومعطفه أبرز المحتويات.. ويؤكد: 10آلاف كتاب فى مكتبة القصر متحف الأديب عباس العقاد بأسوان
أسوان - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إحدى الزوايا الصغيرة بقصر ثقافة العقاد بمحافظة أسوان، كان لنا جولة داخل متحف صغير يضم أغلب مقتنيات الأديب عباس محمود العقاد، أحد أبناء المحافظة البارزين، فتضم هذه الحجرة الصغيرة الكثير عن كواليس الأديب الراحل، وأهم مؤلفاته وملابسه والصور التى توضح رحلة عمره حتى وافته المنية، ويضم قصر ثقافة العقاد أيضا مكتبة عامة ملحقة بالقصر تضم أهم المؤلفات والروايات فى مختلف المجالات لعظماء الأدب، ويستعرض "اليوم السابع" أبرز ما تبقى من رائحة الأديب عباس العقاد ومر عليه عشرات السنين.
 
متحف الأديب عباس العقاد بأسوان (1)
 
 
ويضم متحف العقاد عددًا من أثاث منزله وأهم مؤلفاته، وقال محمد مصطفى محمد، مدير قصر ثقافة العقاد: المتحف صغير لا يليق بمكانة الأديب الراحل إلا أن أهم ما يميز المتحف هو عمر غرفة النوم الخاصة به التى ما زالت بحالتها رغم تجاوز عمرها نحو 50 عاما، وتضم الغرفة سرير ودولاب و"شماعة" تحتوى على عدد من الملابس التى كان يرتديها العقاد فى المناسبات الهامة، موضحا أن من أهم الملابس التى ما زالت متواجدة منذ وفاته فى عام 1964 وحتى الوقت الراهن هو "طربوش" خاص به، فضلا عن القبعة الذى اشتهر بها، بالإضافة إلى معطف والكوفية الخاصة به.
 
متحف الأديب عباس العقاد بأسوان (2)
 
وأضاف مدير قصر ثقافة العقاد، فى حديثه لـ"اليوم السابع"، أن المتحف الصغير يضم أيضا صالون مذهب من الطراز المميز، وكنبة صغيرة ومقعدين ومنضدة، وكان هذا الصالون يستقبل عليه الراحل ضيوفه من الأدباء والمثقفين، مشيرا إلى تواجد المكتب الخاص به بحالة جيدة رغم تجاوز عمره نحو أكثر من 50 عاما، ويعد هذا المكتب شاهدا على أهم مؤلفات وكتابات "العقاد" الذى اشتهر بها مثل مراجعات فى الأدب والفنون ومطالعات فى الكتب والحياة وسلسلة سير لأعلام الإسلام وأهمها "عبقرية محمد – عبقرية الصديق- عبقرية عمر".
 
وأوضح مدير القصر، أن المتحف يضم أيضا صورا تذكارية نادرة توضح المراحل العمرية للأديب العقاد منذ نعومة أظافره وحتى بلوغه سن الشيخوخة، وأهمها صورة تضم الأديب الراحل مع أصدقائه فى المدرسة، وصورة أخرى تبرزه وهو فى مرحلة عمرية متقدمة ويحتفى بعيد ميلاده وسط عائلته، فضلا عن صور أخرى كان "العقاد" يحرص على اقتنائها وأهمها صورة الأمام محمد عبده.
 
متحف الأديب عباس العقاد بأسوان (3)
 
 
وأشار مدير القصر، إلى أن من أهم مقتنيات المتحف هو جوائز الدولة التقديرية التى فاز بها العقاد وأهمها جائزة الدولة فى علوم الأدب والاجتماع المقدمة من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، كما يحتوى المتحف على أهم الكتب التى حرص "العقاد" على قراءتها وغالبيتها مؤلفات باللغة الإنجليزية التى تعلمها العقاد بنفسه وتفوق فى إجادتها.
 
وحول الخدمة الثقافية التى يقدمها القصر، أوضح مدير ثقافة العقاد: أن القصر يضم مكتبة عامة تحتوى على نحو 10 آلاف و744 من المؤلفات والروايات لمختلف الآدباء والكتاب، فى مختلف التخصصات الأدبية، مضيفا أن المكتبة تفتح أبوابها أمام الزائرين على فترتين الفترة الصباحية التى تبدأ من 8 صباحا وحتى الثانية ظهرا، والفترة المسائية التى تبدأ من الرابعة عصرا وحتى الثامنة مساء، مؤكدا أن القصر تم بناؤه منذ فترة التسعينات، وكان الزائرون للمكتبة صفوفا يتسارعون للحصول على مقعد للقراءة بهدوء، لكن الوضع تغير كثيرًا مع دخول خدمة الإنترنت فأحيانا كثيرة لا يتعدى عدد الزائرين سوى فرد واحد يوميا".
 
متحف الأديب عباس العقاد بأسوان (4)
 
وأوضح مدير القصر، أن القصر يضم أيضا العديد من الأنشطة التى تخص المرأة والطفل فيضم نادى المرأة الذى يركز على أنشطة السيدات والفتيات، كما يضم بعض الأنشطة للأطفال وأهمها الرسم والنحت وغيرها من دورات الكمبيوتر واللغات الأجنبية التى تسهم فى نمو عقل الطفل.
 
 
 
متحف الأديب عباس العقاد بأسوان (5)
 

 

متحف الأديب عباس العقاد بأسوان (6)
 

 

متحف الأديب عباس العقاد بأسوان (7)
 

 

متحف الأديب عباس العقاد بأسوان (8)
 

 

متحف الأديب عباس العقاد بأسوان (9)
 

 

متحف الأديب عباس العقاد بأسوان (10)
 

 

متحف الأديب عباس العقاد بأسوان (11)
 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة