"التعليم" توضح أهمية النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة.. محاكية لأسئلة امتحان آخر العام.. تمنح الطالب قدرة على التعامل مع طبيعة الاختبارات وحلها.. واحتمال وجود جزئيات منها فى الامتحان الأصلى وارد

الأحد، 24 مارس 2019 11:00 ص
"التعليم" توضح أهمية النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة.. محاكية لأسئلة امتحان آخر العام.. تمنح الطالب قدرة على التعامل مع طبيعة الاختبارات وحلها.. واحتمال وجود جزئيات منها فى الامتحان الأصلى وارد طلاب الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أهمية وفائدة النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة والتى تم توفيرها للطلاب على موقع الوزارة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن النماذج الاسترشادية ذات أهمية مطلقة، موضحة أنها نسخة محاكية للامتحان الأساسى والذى يعقد للطلاب فى شهر يونيو المقبل، أى أنها تحتوى على نفس عدد الجزئيات وترتيب الأسئلة وأيضا شكلها وطبيعتها مع اختلاف بسيط فى الجزئيات التى تتعلق بالمستويات العليا للتفكير لأنها تختلف من عام لآخر.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن النماذج التى تم توفير للطلاب هى لامتحانات العام الماضى، حيث تم مراجعة نموذجين من امتحانات العام الماضى وتوفيرهم على موقع الوزارة، مشيرة إلى أن أهمية النماذج الاسترشادية هى أن من قام بوضع الأسئلة فيها ومراجعتها هم مستشارى المواد الدراسية وهم نفس الأشخاص المكلفين بوضع أسئلة امتحانات العام الدراسى الحالى والتى تنطلق فى يونيو المقبل.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن تدريب الطالب على النماذج الاسترشادية للامتحانات يزيل الرهبة والخوف من قلوب الطلاب ويجعله يثق فى نفسه، مشيرة إلى أن طبيعة الأسئلة وتوزيع جزئياتها على المنهج الدراسى يتضح من خلال النماذج الاسترشادية ومن ثم يستطيع الطالب أن يحدد بدقة شكل ومحتوى الامتحان وأهم الجزئيات.

وأوضحت الوزارة، أن الطالب إذا قام بالإجابة على هذه النماذج ومراجعتها بشكل جيد سيكون قد اكتسب فائدة كبيرة وسوف يستطيع السيطرة واحتواء المنهج الدراسى دون تعب أو مشقة، مع استمرار مراجعته من كتاب الوزارة، موضحة أن الإجابة على هذه النماذج تجعل الطالب يتدرب على طبيعة وشكل الأسئلة بشكل قوى وكبير ليكون على ثقة فى لجنة الامتحان أخر العام.

 

ولفتت الوزارة إلى أنه من المهم أن يتعرف الطلاب على عدد الجزئيات والفنيات الخاصة بصياغة الأسئلة وأيضا الجزء المخصص للإجابة أسفل كل سؤال فى البوكليت من خلال النموذج الاسترشادى، لأنه نسخة حقيقة لامتحان أخر العام.

 

وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بالوزارة لـ" اليوم السابع"، إنه لا تستطيع الوزارة التأكيد أو الجزم بأن أسئلة من النماذج الاسترشادية سوف تأتى بامتحانات أخر العام ولكن هناك احتمالية أن يفاجئ الطلاب بوجود جزئيات بعينها فى الامتحان الأصلى لأن واضع الامتحان يضع أسئلة تشمل المنهج بأكمله على غرار النماذج الإسترشادية ومن ثم على الطلاب التركيز عليها بنسبة كبيرة حتى يحققوا الاستفادة منها.

 

وشددت المصادر، على أن لا يوجد تغيير فى شكل الأسئلة وطبيعتها هذا العام وستكون على غرار السنوات الماضية فى البوكليت، مضيفة أن الامتحانات ستكون فى مستوى جميع الطلاب ولا تشمل على تغييرات داخل كراسة الامتحان، قائلة: على الطلاب أن يطمئنوا ويركزوا على المنهج بأكمله دون أن يقوموا بالتنشين على جزئيات بعينها أو التركيز على ملازم الدروس الخصوصية لأنها فى أغلب الأحيان تضرب الطلاب أكثر من إفادته لأن أسئلة البوكليت لا تحتاج إلى إجابات طويلة فى الأغلب الأعم ومن ثم مراجعة النماذج الإسترشادية والإجابة عليها سوف يحقق أكبر استفادة للطلاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة