خالد صلاح

فى يومه العالمى.. 7 مشاهير قضى عليهم مرض بالسل

الأحد، 24 مارس 2019 10:00 م
فى يومه العالمى.. 7 مشاهير قضى عليهم مرض بالسل اليوم العالمى للسل
كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق
يتم الاحتفال فى مثل هذا اليوم من كل عام، بيوم السل العالمى، وذلك تزامنا مع ذكرى اكتشاف الدكتور روبرت كوخ، الجرثومة المسببة للمرض عام 1882، والذى كان الخطوة الأولى فى نخو تشخيص المرض والوصول لعلاج له.
 
الكثير من المشاهير توفوا بأمراض أثارت الذعر فى الماضى، وكانت هذه الأمراض تمثل حالة من الفزع بين الناس، ومنها "السل والبلهارسيا وسرطان البنكرياس"، وعلى الرغم من خطورتها إلا أنه فى الوقت الحالى اختفى الحديث عن هذه الأمراض.
 

الثلاتى برونتى

الثلاتى برونتى
 
الأخوات برونتى، والذى تضم كل من الروائيات "شارلوت، وآن، وإيميلى" وتعتبر رواياتهن من أساسيات الأدب الإنجليزى، ماتوا جميعا بالسل، وكانت البداية مع إميلى برونتى عن عمر 30 عاما، أثر إصابتها بمرض السل كباقى أفراد العائلة.
و ولحقت آن بـ إيميلى وهى فى التاسعة والعشرين من عمرها، حيث رحلت فى 28 مايو 1849، على إثر مرضها بالسل الرئوى هى الأخرى، وكان ذلك قبل 6 أعوام من وفاة شارلوت التى رحلت وفى بطنها جنين، فى 31 مارس 1855، فى سن الـ 38، وفى شهادة وفاتها ذكر سبب الوفاة (السل).
 

جبران خليل جبران

جبران خليل جبران
 
بحسب كتاب "أعلام الأدب العربى المعاصر (ترجمة حقيقية لـ 50 شخصية أدبية)"، للكاتب محمد الهوارى، فيه أن جبران رغم مغامراته مع النساء، اختار العزله بعد أن اشتد عليه المرض، حيث كان أصيب بالسل وسرطان الكبد، بل كان يخشى على عزلته من أن تعبث بها امرأة أو رجل، وعزلته كانت مبعث إلهامه ومهد مواليد فكره وخياله.
 

موتسارت

موتسارت
 
فولفغانغ أماديوس موتسارت، أحد أهم عباقرة تاريخ الموسيقى العالمية، هو الآخر يعتقد بأن وفاته كانت غامضة إلى الآن، على رغم تقديم نظريات عدّة حولها، فمنها ما يقول ان بعض المنافسين الحسودين سمّموه، ومنها ما يشير إلى أنه أصيب بالحمى القرمزية، أو السلّ، أو مرض دودة الخنزير القاتل الناتج من أكل لحم خنزير غير المطهو جيداً. ومن المعروف أن جسم موتسارت كان متورماً إلى درجة لم تمكنه من التقلب فى الفراش.
 

كافكا

كافكا
 
الأديب التشيكى الكبير حاول الإنضمام إلى الجيش ولكن تم منعه لأسباب صحية متعلقة بمرض السل، والذى شخصت إصابته به فى عام 1917، وفى عام 1918 وبسبب المرض أُحيل كافكا إلى التقاعد من عمله لدى مؤسسة التأمين على حوادث العمال، حيث لم يكن فى ذلك الوقت علاج متوفر لحالته، بعد ذلك أمضى كافكا ما تبقى من حياته فى المصحات.
 

جورج أورويل

جورج أورويل
 
الأديب البريطانى الشهير وصاحب "مزرعة الحيوان" تدهورت صحته فى مارس 1938.أُدخل إلى مصحة قاعة بريستون فى ايلسفورد فى كنت، وقد شخصوا حالته مبدئياً بأنه يعانى من السل، وقد عانى منه سنوات، حتى أصيب من نزيف السل فى فبراير شباط 1946 ولكنه أنكر مرضه كثيراً، حتى إعلان وفاته فى 12 يناير 1950.
 

فريدريك شوبان

فريدريك شوبان
 
الموسيقار البولندى العالمى، فريدريك شوبان، سبب موته كان وما زال موضع شك ونقاش، وقد قال طبيبه المعالِج جان كروفييه أن السبب كان مرَض السل حيثُ أنّه كان منتشراً فى ذلك الزمان، والتلف الكيسى وتشمع الكبد وعوز ألفا1 أنتيتريبسين جميعها قد تكون أحد الأسباب أيضاً، وعلى العموم، مازال السبب الرئيسى لموتِه غامضاً وليس السل سبباً رئيسياً فى ذلك.
 

موديليانى

موديليانى
 
الفنان التشكيلى الإيطالى الشهير موديليانى، أصيب بالمرض فى العام 1919م، بعدما عاد إلى باريس بعد عدة معارض ناجحة فى بريطانيا فى الوقت الذى بدأ جامعوا اللوحات البريطانييون شراء لوحاته ولكن فى نهاية ذلك العام داهم مرض السل موديليانى واشتد عليه حتى كُتبت له الوفاة بعد صراع عمر مع الفاقة واعتلال الصحة المزمن فمات أخيراً جراء المرض والإفراط فى الشرب والمخدارت وهو فى الخامسة والثلاثين من عمره.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة