خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صوتك اتغير خلى بالك..أمراض ترتبط بتغير تون الصوت

الأحد، 24 مارس 2019 12:00 ص
صوتك اتغير خلى بالك..أمراض ترتبط بتغير تون الصوت  تغيرات الصوت -صورة ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
الاصابات التى قد تحدث بالصوت تؤثر على الكثير من وظائف الجسم، وعندما يكون الصوت ضعيف قد يكون بسبب  عدوى بالجهاز التنفسي العلوي مثل الإصابة بالبرد أو التهاب الحلق. 
 
فى حالات العدوى الفيروسية من الطبيعى أن يعود الصوت في غضون بضعة أيام ومع ذلك، نادراً ما يكون الصوت الجش أو المهزوز أو الضعيف علامة على مرض أكثر خطورة.
 
ووفقا لتقرير موقع "Everyday Health" نشعر بالقلق، إذا استمرت بحة الصوت لأكثر من ثلاثة أسابيع"، وبالنسبة إلى الحالات التالية ، قد يكون التغيير في صوتك مثل الوخز أو الارتعاش أو التنفس أحد الأعراض الأولى.

أمراض المناعة الذاتية:

 

يمكن أن تؤدي بعض الأمراض التي يشن فيها الجهاز المناعي هجومًا غير طبيعي على الجسم إلى التهاب الحبال الصوتية، مما يسبب "بحة" في الصوت.
 
قد تكون المشكلة حادة بشكل خاص مع متلازمة "سجوجرن"، التي تسبب أضرارًا للغدد التي تنتج الدموع واللعاب، مما تسبب جفاف الفم والحلق، تشمل حالات المناعة الذاتية الأخرى التي يتم ربطها مع" بحة" الصوت: التهاب القولون العصبي ، التهاب المفاصل الروماتويدي ، تصلب الجلد ، الذئبة.

إصابات العصب: 

 

تلف الأعصاب الذي يتحكم في الحبال الصوتية يمكن أن يجعل الصوت ضعيفًا، كما يمكن أن تؤدي العمليات الجراحية في المناطق القريبة مثل الجراحة في الغدة الدرقية أو العمود الفقري أو القلب، إلى إصابة هذه الأعصاب بالصدفة.

الالتهابات الفيروسية:

 

يمكن أن تسبب الالتهابات التي تصيب الحنجرة  سواء كانت فيروسية أو بكتيرية أو فطرية، بحة في الصوت ، والتي عادة ما تتحسن من تلقاء نفسها. 
 
ولكن بعض الإصابات الفيروسية يمكن أن تلحق الضرر بالأعصاب المسئولة عن الوظيفة الصوتية. 
 

سرطان الحنجرة او الرئة  أو سرطان الغدة الدرقية: 

 

يمكن أن تكون التغييرات في الصوت ، في حالات نادرة ، بسبب نمو سرطانى في الحنجرة، ويكون المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الحنجرة ، كما أن الاستهلاك المفرط للكحول متورط في المرض.
 
تشمل أعراض التغيرات في الصوت، ألم  بالأذن، والتهاب الحلق، والشعور بوجود ورم في الحلق، وصعوبة في التنفس أو البلع، ووجود تكتلات  في الرقبة، كما يمكن للسرطان الذي يؤثرعلى الامكان مثل الرئتين أو الغدة الدرقية، أن يضغط على الأعصاب الصوتية ويضعف الصوت.
 

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة