أكرم القصاص - علا الشافعي

تحذيرات من اختراق بعض الأجهزة المزروعة داخل المرضى

السبت، 23 مارس 2019 06:00 م
تحذيرات من اختراق بعض الأجهزة المزروعة داخل المرضى منظم ضربات القلب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وزارة الأمن الداخلى الأمريكية، من وجود بعض الثغرات الأمنية التى تسمح للهاكرز باستغلال الاتصالات اللاسلكية للتحكم بأجهزة تنظيم ضربات القلب المصنعة من قبل شركة ميدترونيك Medtronic المزروعة داخل المرضى.

ويعمل هذا الجهاز على إزالة الرجفان الذى يتعرض له المريض، وذلك عن طريق جهاز يزرع جراحياً داخله، ويوفر الجهاز صدمات كهربائية منتظمة لعلاج نبضات القلب، حيث استخدم الأطباء أجهزة الراديو على نحو متزايد لمراقبة هذه الأجهزة وضبطها بمجرد زرعها بدلاً من استخدام وسائل أقدم وأكثر تكلفة.

وحذر الباحثون الأمنيون من أن "جهاز القياس" لا يملك تشفيرا خاصا به، مما يمكن أن يعطى الفرصة للهاكرز لمهاجمة الجهاز المنظم بكل سهولة وهذا يهدد حياة المريض ويعرضه للخطر، وقد ابلغ الباحثون عن هذا الأمر فى يناير من عام 2018، حيث أصدرت وزارة الأمن الداخلى الأمريكية إخطارا بهذه الثغرة الأمنية.

وبحسب ما ذكره موقع " arstechnica" فإن الباحثون يقومون بتطوير جهاز مخصص يعمل على إزالة الرجفة وينظم نبضات القلب ولكنه محمى من عملية الاختراق، ولكن حتى هذه اللحظة لا يعتقد الباحثون أنه ليس هناك طرق ثابتة بشكل كامل.

فيما تأتى غالبية الأجهزة الحديثة مزودة بتكنولوجيا لاسلكية أو قائمة على الموجات الراديوية، وذلك للسماح للمرضى بمراقبة ظروفهم وحالتهم الصحية، فضلا عن أنها تتيح للأطباء ضبط الإعدادات دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية، إلا أن الوزارة حذرت من أن بروتوكول الاتصالات اللاسلكية الخاص بشركة Medtronic، والمعروف باسم Conexus، لم يتم تشفيره، ولم يتطلب مصادقة، مما يسمح لمهاجم قريب يمتلك أجهزة اعتراض لاسلكية بتعديل البيانات على جهاز مزيل الرجفان المتأثر بكل سهولة ويسر.

فيما أوضحت المعلومات أن عدد الأجهزة المتأثر يصل إلى 750 ألف جهاز، ومن جهتها قالت شركة "ميدترونيك" إن المرضى سيكونون أكثر عرضة للخطر عندما يتم فحص الجهاز أثناء وجودهم فى عيادة الطبيب، إلا أن التقرير أوضح أن ما يصل إلى 20 نموذج مختلف تابع للشركة متأثر بهذه الثغرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة