أكرم القصاص - علا الشافعي

التوحد وفرط الحركة أمراض ليست حكرا على الأطفال.. علامات لو ظهرت وأنت كبير فأنت مصاب بالتوحد.. بتفهم اللى حواليك غلط وبتحب الروتين أبرزها.. صعوبة التركيز وتقلب المزاج أعراض فرط الحركة.. وهذه طرق السيطرة عليها

السبت، 23 مارس 2019 07:32 م
التوحد وفرط الحركة أمراض ليست حكرا على الأطفال.. علامات لو ظهرت وأنت كبير فأنت مصاب بالتوحد.. بتفهم اللى حواليك غلط وبتحب الروتين أبرزها.. صعوبة التركيز وتقلب المزاج أعراض فرط الحركة.. وهذه طرق السيطرة عليها مرض فرط الحركة ونقص الانتباه عند الكبار - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد تعتقد للوهلة الأولى عندما تسمع عن أمراض مثل التوحد أو مرض فرط الحركة ونقص الانتباه أنها ترتبط فقط بالأطفال، حيث يتم اكتشافها فى الغالب فى مرحلة الطفولة، ولكن هل يصاب البالغون والكبار بهذه الأمراض أو يتم اكتشافها فى سن الشباب، هذا ما سنتعرف عليه فى السطور التالية.

التوحد
التوحد

مرض التوحد عند الكبار

ذكر موقع web md أن هناك مجموعة من الأعراض التى يبحث عنها الوالدان فى الأطفال لاكتشاف مرض التوحد، ومنها قلة التواصل البصرى وتكرار حركات معينة، وفى الغالب يتم اكتشاف هذه الأعراض فى سن الثانية وفى أحيان أخرى يتم تشخيصها بشكل خاطئ على أنها صعوبات فى التعلم، وقد يستمر الطفل مصابا بالتوحد ولا يتم اكتشافه إلا فى سن الشباب.

NorwayStudyArticle
التوحد

هل يمكن أن يكون الشخص البالغ مصابا بالتوحد؟

ذكر موقع webmd أن هناك أعراضا قد تظهر على الشخص البالغ لتؤكد أنه مصاب بالتوحد، وقد يكون السبب وراء عدم اكتشاف للمرض هو أن لديك أعراضا خفيفة إلى حد ما، ولهذا السبب لم يتم تشخيصك منذ صغرك.

وأضاف الموقع أنه حتى إذا كانت الأعراض أكثر حدة فمن الممكن أن يكون قد حدث خطأ فى التشخيص، حيث قد يخلط بعض الأطباء فى تشخيص التوحد بأمراض أخرى مثل: نقص الانتباه وفرط الحركة أو اضطراب الوسواس القهرى أو غيره.

وقد يسعى البالغون لتشخيص إصابتهم باضطراب طيف التوحد عندما يكتشفون إصابة أحد أطفالهم به، حيث يقوم بتوجيههم الطبيب المعالج لأبنائهم.

التوحد عند الكبار
التوحد عند الكبار

أعراض التوحد عند البالغين

بحسب ما ذكر موقع additude فيحدث اضطراب طيف التوحد (ASD) فى جميع الفئات العمرية والعرقية والاجتماعية، ويتميز عمومًا بالصعوبات فى التواصل الاجتماعى وبالسلوكيات المتكررة.

 

وتحدث أعراض مرض التوحد فى ثلاثة مجالات رئيسية:

- التفاعل الاجتماعى.

- التواصل اللفظى وغير اللفظى.

- السلوكيات المتكررة أو الروتين.

 

قد يواجه البالغون المصابون بالتوحد أعراضا خفيفة فقط؛ بينما قد يكون لدى الآخرين أعراض أكثر حدة، مثل ضعف القدرة على التحدث، وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر.

وعادة ما يكون التوحد حالة مرضية مدى الحياة، على الرغم من أن التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يحدثا فرقًا كبيرًا، وتشمل الأعراض الشائعة لمرض التوحد عند البالغين:

- صعوبة فى تفسير ما يفكر فيه الآخرون أو يشعرون به أو الفهم الخاطئ لمن حولك.

- مشكلة فى تفسير تعبيرات الوجه أو لغة الجسد.

- الروتينية وتكرار نفس التصرفات والأفعال.

- صعوبة تنظيم المشاعر.

- مشكلة فى متابعة الحديث.

- الثقافة والمعرفة العميقة بموضوع معين، مثل فرع معين من العلوم أو الصناعة.

- يمكن للبالغين أيضًا أن يظهروا سلوكيات متكررة ولديهم اهتمام محدد وموضوعى بموضوع معين مثل الفرق الرياضية أو مجال التاريخ.

- الذكاء وتعدد المواهب فى مجالات عديدة مثل: الرياضيات والموسيقى والفن، كما أن ٤٠% منهم لديهم ذكاء فوق المتوسط مقارنة بالأشخاص العاديين.

- تتبع نفس جدول الأعمال كل يوم ولا تحب الأشياء غير المتوقعة.

- تحب الرياضات والألعاب الفردية مثل الجولف.

- المهارة فى الرياضيات أو الحسابات.

التوحد ليس حكرا على الاطفال
التوحد ليس حكرا على الاطفال

التعامل مع مرض التوحد عند الكبار

ذكر موقع health line أنه إذا تم تشخيص إصابتك بمرض التوحد فمن الممكن البحث عن علاجات تساعد على تحسين نوعية حياتك وإدارة الأعراض.

وفى بعض الأحيان قد يتم علاج البالغين المصابين بالتوحد عن طريق العلاج السلوكى المعرفى واللفظى، وستحتاج إلى البحث عن علاجات محددة بناءً على التحديات التى تواجهها (مثل القلق أو العزلة الاجتماعية أو صعوبات العمل) مع

تناول الأدوية الموصوفة لأعراض مثل القلق والاكتئاب والقضايا السلوكية التى قد تحدث جنبًا إلى جنب مع التوحد.

التوحد 1

مرض فرط الحركة ونقص الانتباه عند الكبار

بحسب موقع help guide فإن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يظهر عند البالغين، فإذا وجدت نفسك متأخراً باستمرار وغير منظم، ولا تنهى كل المهام المطلوبة منك وتتراكم عليك المسئوليات دون أن تستطيع أن تنجزها، فقد تكون مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

يؤثر اضطراب نقص الانتباه على العديد من البالغين، ويمكن لمجموعة واسعة من الأعراض المحبطة عرقلة كل شىء من علاقاتك إلى حياتك المهنية.

لتوحد

علامات وأعراض فرط الحركة في البالغين

فى البالغين غالبًا ما يبدو اضطراب نقص الانتباه مختلفًا تمامًا عن نظيره لدى الأطفال، وأعراضه تختلف من شخص لآخر.

 

1- مشكلة فى التركيز والحفاظ عليه

يتمكن البالغون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من التركيز على المهام التى يجدونها محفزة أو جذابة، لكنهم يواجهون صعوبة فى التركيز على المهام التى لا يحبونها، كما قد يتشتت انتباهك بسهولة عن طريق مشاهد وأصوات غير ذات صلة أو ترتد من نشاط إلى آخر أو تشعر بالملل بسرعة.

 

2- الفوضى والنسيان

عندما يكون لديك اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند البالغين غالبًا ما تبدو الحياة فوضوية وخارجة عن السيطرة، حيث تعانى من ضعف المهارات التنظيمية (المنزل، المكتب، المكتب، أو السيارة)، الميل إلى المماطلة، مشكلة فى البدء والانتهاء من المشاريع، التأخر المزمن، نسيان المواعيد والالتزامات والمواعيد النهائية فى كثير من الأحيان، فقدان أو ضياع الأشياء باستمرار (المفاتيح، المحفظة، الهاتف، المستندات، الفواتير).

 

3- الاندفاع

إذا كنت تعانى من أعراض فى هذه الفئة فقد تواجه مشكلة الاندفاع، حيث قد تتصرف قبل التفكير، أو تتفاعل دون التفكير فى العواقب، مقاطعة الآخرين بشكل متكرر.

 

4- صعوبة فى إدارة المشاعر

يواجه العديد من البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة فى إدارة مشاعرهم، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعواطف مثل الغضب أو الإحباط، تشمل الأعراض العاطفية الشائعة لفرط الحركة ونقص الانتباه: تقلب المزاج، فرط الحساسية للنقد، قلة الثقة بالنفس.

 

5- فرط النشاط أو الأرق

فرط النشاط لدى البالغين الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يبدو كما هو فى الأطفال، قد تكون نشطًا للغاية، مع الشعور بالملل والقلق والأرق والميل إلى المخاطر والتحدث بشكل مفرط، والقيام بالعديد من الأشياء فى وقت واحد.

 

فرط الحركة ونقص الانتباه
فرط الحركة ونقص الانتباه

 

علاج اضطراب نقص الانتباه عند الكبار

يساعد العلاج على تقليل الأعراض وتحسينها، والذى يحدده هو الطبيب، حيث إن هناك علاجات مختلفة ما بين العلاج بالأدوية لتخفيف الأعراض والعلاج السلوكى المعرفى. 

يساعد أيضا استخدام تقنيات التنفس العميق على التخلص من القلق والتوتر المصاحب لفرط الحركة مع تعليم المريض محاولة التنظيم قد المستطاع والابتعاد عن أى شىء يشتته.

1780-Barriers_to_Diagnosing_Adult_ADHD-1296x728-header
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة