خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

استكشاف ملامح العلاقة بين الرواية والمدينة فى كتاب جديد لـ حسين حمودة

الخميس، 21 مارس 2019 01:00 ص
استكشاف ملامح العلاقة بين الرواية والمدينة فى كتاب جديد لـ حسين حمودة غلاف الرواية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب تحت عنوان "الرواية والمدينة.. نماذج من كتاب الستينيات فى مصر"، للدكتور  الناقد حسين حمودة، أستاذ الأدب العربى جامعة القاهرة.

يسعى هذا الكتاب إلى استكشاف ملامح العلاقة بين الرواية والمدينة على مستوى التطورات التى صاغت الانتقالات الأساسية فى مسار كلتيهما، وعلى مستوى البنية التى انتظمت عناصر تكوينهما خلال مراحل أو حقب زمنية متعددة وكذلك على مستوى الكيفيات والأشكال المتنوعة التى تحقق بها التفاعل بينهما.

ويدرس المؤلف العلاقة بين الرواية والمدينة من خلال التوقف عند نماذج روائية لعدد من كتاب الستينيات مثلت تجاربهم ظاهرة فنية تتميز فى مجملها بنوع من الثراء والتنوع الفنيين كما تنطوى على قدر من التباين فى الرؤى والتوجهات التقنية يتيح للمؤلف تمثلات روائية متعددة للمدينة وتناول درجات مختلفة وأشكال عدة لحضورها.

ويبدأ المؤلف فى الباب الأول بتوجه تمهيدى الرواية والمدينة موازاة التاريخ والبنية، وفى الباب الثانى يتوقف المؤلف عند صور الرواية وتمثلاتها فى روايات كتاب الستينيات خلال أربعة فصول الأول منها يتناول المدينة النائية، والثانى المدينة فى المدينة يتناول الروايات التى كان فيها حضور ممتد إلى ماهو خارجها، بينما يتناول الفصل الثالث تغير المدينة، والفصل الرابع يهتم بتعدد التصورات الفنية للمدينة.

أما الباب الثالث فيأتى بعنوان "الرواية والمدينة التفاعل الفنى يتناول فيه المؤلف إمكانات التفاعل بين عالم المدينة وتقنيات الفن الروائى على مستوى الزمان والمكان وصياغات الشخصيات وحواراتها.

IMG-20190319-WA0017

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة