لا تفوتوا الفرصة.. آخر بدر عملاق بـ2019 يزين سماء مصر والوطن العربى.. يشاهد بالعين المجردة حتى الفجر ويطلق عليه "السوبر مون".. يتزامن مع الاعتدال الربيعى فى ظاهرة لم تحدث منذ 19 عاما وتتكرر مجددا بعد 11 عاما

الأربعاء، 20 مارس 2019 09:00 م
لا تفوتوا الفرصة.. آخر بدر عملاق بـ2019 يزين سماء مصر والوطن العربى.. يشاهد بالعين المجردة حتى الفجر ويطلق عليه "السوبر مون".. يتزامن مع الاعتدال الربيعى فى ظاهرة لم تحدث منذ 19 عاما وتتكرر مجددا بعد 11 عاما البدر العملاق - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هواة الفلك والظواهر الفلكية على موعد من الآن وطوال الليل مع القمر البدر العملاق الثالث والأخير هذه السنة والذى سيزين سماء مصر والمنطقة العربية، حيث سيكون حجمة الظاهرى أكبر بحوالى 8% وأكثر إضاءة بحوالى 16% عن المتوسط وهو أول قمر بدر فى فصل الربيع فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية.

3-maxresdefault (1)
 
وقالت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، إن البدر العملاق سيظهر من الأفق الشرقى مع غروب الشمس، وسيبقى يزين السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق شمس الخميس وسيلاحظ أن حجم القمر الظاهرى أثناء شروقه سيكون "ضخم" وهذا مجرد خداع بصرى يحدث شهريا ولا علاقة له إذا كان القمر قريب من الأرض أو بعيدا عنها فى مداره الإهليجى، فالقمر بعد ارتفاعه عاليا فى السماء يعود إلى حجمه المعتاد.

 

لحظة اكتمال البدر

وكشف التقرير أن هذا القمر البدر سيتميز بأنه يصل لحظة الاكتمال فجر الخميس 21 مارس عند الساعة (1:43 بعد منتصف الليل بتوقيت جرينتش) وذلك بعد 3 ساعات و 45 دقيقة من حدوث الاعتدال الربيعى وهذا التزامن بينهما حدث آخر مرة قبل 19 سنة .

maxresdefault
 

وأوضح التقرير أن "القمر العملاق" وصف يطلق على القمر المحاق أو القمر البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية " قمر الحضيض" ويقصد به وقوع القمر فى أقرب نقطة من الأرض ، وفى حالة هذا القمر البدر سيكون على مسافة 359.377 كيلومتر.

 

القمر العملاق والمد والجزر

وتابع التقرير أنه بشكل عام قد لا يرصد فرق فى الحجم الظاهرى لهذا البدر العملاق مقارنة بباقى أقمار البدر الأخرى، ولكن المتابعين بشكل مستمر للأقمار البدر يمكنهم ملاحظة حجم إضافى ظاهرى لهذا القمر البدر عندما يكون عاليا فى قبة السماء.

full-moon-lagoon-1920x1200
 

وأكد التقرير أنه لن يكون لهذا البدر العملاق تأثير على الكرة الأرضية باستثناء على ظاهرتى المد والجزر وهو أمر طبيعى، فشهرياً فى يوم البدر تنتظم الشمس والأرض والقمر وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى، فالمد العالى يرتفع على نحو استثنائى وفى نفس اليوم يحدث أخفض جزء على نحو استثنائى، ونظرا لأن القمر البدر سيكون قريب من نقطة الحضيض سيبرز المد فى ظاهرة تسمى "المد العالى الحضيض".

images
 

وأشار التقرير أن ذلك الاختلاف محدود ولن يؤثر على توازن الطاقة الداخلية لكوكبنا ، لأنه يحدث مد وجزر كل يوم لذلك لا يتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي او حدوث حالات طقس غير اعتيادية، لافتا إلى أنه تزامن وقوع القمر فى طور البدر مع الإعتدال الربيعى سيتكرر من جديد بعد 11 سنة فى مارس 2030 .

 

القمر أكبر حجما 14 %

وفى نفس السياق، قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكلية، أن بدر القمر سيشرق بعد غروب الشمس مباشرة وهو فى حالة متميزة أو ما نسميه (السوبر مون) .

15530408595998065
 

وأوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكلية، فى تصريحات له، أن هذا القمر العملاق هو الأخير لهذا العام، حيث يكون القمر فى أقرب نقطة للأرض فى مداره، فيظهر أكبر حجما بنسبة 14% ويزيد إشراقه بنسبة 30% عن المعتاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة