أكرم القصاص - علا الشافعي

"أدى الربيع عاد من تانى".. غدا موعد الاعتدال الربيعى وأول الفصل فلكيا.. الشمس تتعامد على الاستواء والليل يتساوى مع النهار.. يستمر 3 أشهر و17 ساعة.. والأرصاد: سجلنا ارتفاعات تجاوزت الـ45 درجة بمثل هذا الفصل

الأربعاء، 20 مارس 2019 06:30 م
"أدى الربيع عاد من تانى".. غدا موعد الاعتدال الربيعى وأول الفصل فلكيا.. الشمس تتعامد على الاستواء والليل يتساوى مع النهار.. يستمر 3 أشهر و17 ساعة.. والأرصاد: سجلنا ارتفاعات تجاوزت الـ45 درجة بمثل هذا الفصل أزهار الربيع
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أدى الربيع عاد من تانى والبدر هلت أنواره"، بهذه الكلمات غنى الفنان فريد الأطرش ووصف فصل الربيع، الذى بات تفصلنا عنه ساعات معدودة، حيث يحدث الاعتدال الربيعى يوم غدا الخميس 21 مارس الجارى عند الساعة (9:58 مساء الأربعاء بتوقيت غرينتش)، وهو أول يوم فى فصل الربيع فلكيا.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، إن الاعتدال الربيعى يمثل نقطة فى مدار الأرض حول الشمس وهو أيضا علامة للحظة التى تعبر فيها الشمس "ظاهريا" خط الاستواء السماوى منتقلة من النصف الجنوبى إلى النصف الشمالى لقبة السماء.

 

 

 

وأوضح التقرير أنه فى هذا اليوم تكون أشعة الشمس عمودية على منطقة الاستواء وتتوزع الحرارة والإضاءة بشكل متساوى على نصفى الكرة الأرضية بينما المناطق الواقعة شمال وجنوب المنطقة الاستوائية تتلقى أشعة الشمس مائلة تتناقص من 90 درجة على خط الاستواء حتى الصفر فى القطبين وذلك بسبب ميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة.

وكشف التقرير أنه بشكل عام من المفترض أن يكون طول النهار 12 ساعة والليل 12 ساعة ولكن هذا لا يحدث تماما، لافتا إلى أنه سيلاحظ الراصد للسماء فى يوم الاعتدال الربيعى أن الشمس تشرق من نقطة الشرق الأصلية وتغرب فى نقطة الغرب الأصلية وبعد ذلك سيلاحظ أن الفجر أصبح مبكرا وأصبحت الشمس تغرب متأخرة، وعند مراقبة مسار الشمس الظاهرى فى قبة السماء كل يوم سيلاحظ أنه يتغير نحو الشمال.

وأوضح التقرير أنه بعد أسابيع من حدوث الاعتدال الربيعى سيلاحظ أن الشمس تشرق من الشمال الشرقى وهذا لأن الارض تغير موقعها فى مدارها حول الشمس ما يجعل نقاط الشروق والغروب تتجه نحو الشمال فى قبة السماء، موضحا أن فصل الربيع سوف يستمر 3 أشهر و17 ساعة و56 دقيقة حتى موعد الانقلاب الصيفى فى 21 يونيو المقبل.

وفى هذا السياق قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن غدا الخميس يوم الاعتدال الربيعى تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء تماما فيتساوى طول الليل والنهار 12 ساعة لكل منهما لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية.

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن الفصل يكون ربيع فى النصف الشمالى للكرة الأرضية، والفصل خريف فى النصف الجنوبى للكرة الأرضية، لافتا إلى أن نصفى الكرة الأرضية بهذا اليوم يحصلون على نسب متساوية من أشعة الشمس، موضحا أن الفصل يستمر لحوالى 3 أشهر إلى أن يحدث الانقلاب الصيفى 21 يونيو وهو أطول نهار فى السنة.

ووفقا للحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية بالدليل الفلكى للعام الحالى، فإن فصل الربيع سيبدأ يوم الأربعاء 20 مارس عند الساعة 23 والدقيقة 58 وطوله يبلغ 92 يوما و17 ساعة و56 دقيقة، ليبدأ فصل الصيف الجمعة 21 يونيه عند الساعة 17 والدقيقة 54 وطوله يبلغ 93 يوما و15 ساعة و56 دقيقة.

وعن سمات الطقس وحالة الجو فى فصل الربيع، كشف الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الفصل يتميز برياح الخماسين ونشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن هذا الفصل قد يشهد أمطار بعض الأحيان، ودرجات الحرارة خلاله تكون أعلى من الصيف ولكنها جافة على عكس الصيف الذى ترتفع فيه نسب الرطوبة، لافتا إلى أن الهيئة تعمل على مدار 24 ساعة واصدرار النشرات الخاصة بالطقس بشكل يومى ولا يوجد استعدادات خاصة لتابعة حالة الجو فى هذا الفصل.

ومن جانبه كشف الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، عن ملامح الطقس فى أول أيام الفصل، حيث أوضح استقرار الأحوال الجوية وتحسن حالة الجو على كافة الأنحاء ليكون الطقس ربيعى.

وأوضح مدير إدارة التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن أعلى درجات حرارة يتم تسجيلها تكون فى فصل الربيع، لافتا إلى أن درجات الحرارة فى فصل الربيع فى وقت من الأوقات تجاوزت الـ 45 درجة، لافتا إلى أنه لا يمكن التوقع بحالة الطقس خلال الفصل ولكن لكل فصل سماته ونصدر نشرات دورية ونشرات كل 4 أيام من خلال متابعة الخرائط الجوية بشكل يومى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة