أكرم القصاص - علا الشافعي

آخرها الفلاحة المصرية.. 7 تماثيل ضاعت معالمهم بالتشويه فى الميادين المصرية

الأربعاء، 20 مارس 2019 01:00 م
آخرها الفلاحة المصرية.. 7 تماثيل ضاعت معالمهم بالتشويه فى الميادين المصرية تمثال الفلاحة المصرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
خلال الفترة الأخيرة تم تشويه التماثيل المصرية التي تزين ميادين  بعض المحافظات المختلفة، بعد اسناد مهمة ترميم التماثيل لغير المتخصصين فى الفن التشكيلى، مما عرض هذه التماثيل التراثية الموجودة في الميادين المصرية لتشويه كبير. 
 
كان آخر تلك التماثيل التى تعرضت للتشويه هو تمثال الفلاحة المصرية بالحوامدية، بعدما قام "اليوم السابع" بزيارة للتمثال وتعرف على قصته، ففى عام 2014، كان التمثال يوجد بين منطقتى الخراف والمعاز بمدينة الحوامدية، وتم نقله إلى مدخل المدينة الشمالى وتم إعادة دهانه مرتين بخطوط خضراء ثم باللون الأخضر كاملًا.
 

تمثال الفلاح المصرية بالهرم

تمثال الفلاح المصرية بالهرم
 
تعرض تمثال الفلاحة المصرية، الذى يقع بمنطقة العمرانية أمام قاعة الصوت والضوء بشارع الهرم، للمثال الراحل فتحى محمود إمام، فى أكتوبر الماضى أيضا، للتشوه من قبل الحى، بعدما دم دهانه بألوان لا تتناسب مع طبيعة التمثال، وقام مسئولى قطاع الفنون التشكيلية بالوزارة بإزالة الدهانات التى أصابت تمثال الفلاحة، إضافة إلى إزاله جميع الكتابات التى نالت من التمثال أثناء ثورة يناير.
 

تمثال الخديوى إسماعيل فى الإسماعيلية

تمثال الخديوى إسماعيل فى الإسماعيلية
 
تعرض  تمثال الخديو إسماعيل، الحاكم الخامس لمصر الحديثة من أسرة الوالى محمد على، بمدينة الإسماعيلية، بعد دهنه باللون الأسود الداكن، مع وجود اللون الفضى، ليتغير اللون الأصلى للتمثال، من الأخضر المحلى بالذهبى، وهو التمثال المتواجد  فى تقاطع شارعى الثلاثينى ومحمد على ومدخل طريق البلاجات السياحى، حيث يقبع تمثال الخديوى إسماعيل المصنوع من الجرانيت المطلى بالألوان، ويصل طوله لنحو 7 أمتار وبارتفاع مترين عن سطح الأرض.
وقامت وزارة الثقافة بإعداد لجنة من خبراء ومتخصصين من قطاعى الفنون التشكيلية والجهاز القومى للتنسيق الحضارى بوزارة الثقافة، باستعادة الشكل الأصلى للتمثال.
 

تمثال محمد عبد الوهاب بباب الشعرية

تمثال محمد عبد الوهاب بباب الشعرية
 
خلال عام 2016، تعرض تمثال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب الموجود بحى باب الشعرية بالقاهرة، للتشويه عقب ترميمه وطلاء رأسه باللون الذهبى، وبدلته باللون البنى، مما أثار حفيظة المتابعين على تشويه التمثال.
وفي مارس 2017، قرر الدكتور جلال مصطفى سعيد، محافظ القاهرة السابق، رفع تمثال الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب، المقام وسط ميدان باب الشعرية، وتكليف نقابة الفنانين التشكيليين لإعادة التمثال لصورته الأصلية، بمعرفة الفنان طارق الكومي، الذي نحت أصل التمثال.
 

تمثال الزعيم أحمد عرابى

تمثال الزعيم أحمد عرابى
 
تمثال الزعيم الوطنى أحمدعرابى، المتواجد بميدانه الشهير بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، تعرض لتشويه كبير، آثار حفيظة أهالى المحافظة، حيث قام مسؤولى التجميل بالمحافظة بدهان تمثال الزعيم أحمد عرابى، ببويات وألوان أدت إلى فقدان التمثال منظره الجمالى، ووصف أهالى قرية هرية رزنة مسقط رأس الزعيم، ما حدث للتمثال بالفضيحة.
وقرر نبيل فاروق، رئيس مركز مدينة الزقازيق بالشرقية آنذاك، بإعادة تمثال أحمد عرابى بقرية "هرية" مسقط رأس الزعيم الراحل أحمد عرابى إلى هيئته القديمة، بعد إعادة دهانه مرة ثانية باللون الأسود وتلوين القاعدة بألوان علم مصر والحصان باللون الأبيض، ومعاقبة المسئولين على دهانه.
 

تمثال أم كلثوم بالزمالك

تمثال أم كلثوم بالزمالك
 
تمثال أم كلثوم الموجود فى شارع أبو الفدا بالزمالك، تعرض لطلاء بمادة الدوكو مما أدى لتشويهه ومحو المعالم الجمالية للتمثال، وهو ما آثار غضب عدد من النشطاء نتيجة تشويه تمثال كوكب الشرق.
 
وبعد تشويه التمثال قرر مجلس الوزراء، حظر أعمال التجميل من قبل المحافظات إلا بعد الرجوع إلى وزارتى الثقافة والآثار، ولهذا طلبت محافظة القاهرة من صاحب التمثال النحات طارق الكومى إرجاع التمثال كما كان، وأوضح الفنان أنه أزال الدهان بمجهوده الشخصى والمادى أيضا، حيث إن تكلفه إزالة الدهان وصلت إلى 10 آلاف جنيه تحملها بنفسه دون تدخل من محافظة القاهرة.
 

تمثال عباس العقاد بأسوان

تمثال عباس العقاد بأسوان
 
فى شهر نوفمبر من عام 2015، تعرض تمثال لرأس عباس العقاد، بمحافظة أسوان، نحته فاروق إبراهيم وتظهر فيه قيمة العقاد وقامته، للكسر بعد تنفيذ قرار بنقله إلى ميدان أكبر لتزيينه، الأمر الذى استوجب ترميمه، ووسط احتفالات شعبية أزاح محافظ أسوان الأسبق، اللواء مصطفى يسرى، الستار عن التمثال، وفى حضور عبدالعزيز العقاد، من أسرة الأديب الراحل، وقيادات المحافظة، إلا أن الجميع فوجئوا بموجة سخرية من الحضور، من منظر وشكل التمثال الذى تحول إلى دمية مزخرفة، فأسند المحافظ إعادة التجميل ودهان التمثال مرة أخرى للفنان التشكيلى رجب سيد، وبالفعل أعاد دهان وتجميل تمثال العقاد خلال 24 ساعة، ليعيد إليه قيمته التاريخية.
 

تمثال عروس النيل بالإسكندرية

تمثال عروس النيل بالإسكندرية
 
تمثال عروس النيل المتواجد أمام مكتبة الإسكندرية، فؤجى، أهالى المحافظة بتحول لونه إلى  اللون الأزرق بعد أن ألقى عليه مجهولون طلاء، وعلى الفور قام مسئولى المحافظة، بإعادة التمثال إلى لونه الأصلى، وإزالة كافة التعليقات والكلمات التى كتبت عليه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة