أكرم القصاص - علا الشافعي

لماذا سجل سعر الذهب أكبر تراجع له فى 2019؟..صعود الدولار والأسهم الأمريكية يقلل الطلب على المعدن النفيس.. شعبة المعادن: عوائد السندات الأمريكية جعل الذهب أقل جاذبية.. و"الأصفر" فى مصر يخسر 12 جنيها فى يومين

السبت، 02 مارس 2019 01:00 م
لماذا سجل سعر الذهب أكبر تراجع له فى 2019؟..صعود الدولار والأسهم الأمريكية يقلل الطلب على المعدن النفيس.. شعبة المعادن: عوائد السندات الأمريكية جعل الذهب أقل جاذبية.. و"الأصفر" فى مصر يخسر 12 جنيها فى يومين الذهب _ أرشيفية
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصلت أسعار الذهب عالميا انخفاضها لليوم الثالث على التوالى، الأمر الذى انعكس بصورة ملحوظة على أسعار الذهب فى مصر حيث سجل سعر الذهب اليوم فى مصر أكبر تراجع له منذ مطلع العام الجارى 2019 حيث انخفض سعر الذهب قرابة 7 جنيهات دفعة واحدة، ليصبح إجمالى تراجع الذهب خلال يومين قرابة 12 جنيها لكل عيار فى الصاغة.

 

وبشأن أسباب انخفاض سعر الذهب عالميا، قال شريف فايق – تاجر ذهب – عضو شعبة المعادن الثمينة فى الغرفة التجارية، إن انخفاض سعر الذهب فى مصر جاء نتيجة هبوط حاد لسعر الذهب العالمى بلغت نسبته 1.4 % لتهبط أوقية الذهب من 1309 دولار إلى 1293 دولار فى يوم واحد فقط، مشيرا إلى أن سعر الذهب حقق أعلى خسائر أسبوعية له بنسبة 2.6 % وهى الأعلى منذ مايو 2017.

 

وحول انعكاس تراجع سعر الذهب فى مصر على حجم المبيعات فى سوق الصاغة، أكد شريف فايق فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على أن استمرار انخفاض سعر الذهب فى مصر قد يؤدى إلى تحريك فى حركة المبيعات أو انتعاش محدود للمبيعات لأن الأمر مرتبط بمدى استمراراية هذا الانخفاض فقد تعود الأسعار للصعود مرة أخرى للارتفاع لأن سوق الذهب العالمى حساس للغاية لأى تغيرات تطرأ على وضع العملات الرئيسية أو بيانات عن الاقتصاديات الكبرى لذلك سننتظر لنرى وضع المبيعات الأسبوع المقبل.

 

وفى سياق متصل، يرى مهدى عبد الفتاح عضو شعبة الذهب، أن الموجة الأكبر فى انخفاض الذهب بدأت مساء أمس الجمعة حيث هبط سعر أوقية الذهب بنسبة 1 % دفعة واحدة لتنزل الأوقية تحت حاجز المقاومة (1300 دولار) ، مشيرا إلى أن هناك صعود ملحوظ فى سعر الدولار عالميا وكذلك صعود للأسهم وهو ما انعكس بشكل كبير على أسواق الذهب عالميا.

 

وقال عبد الفتاح لـ"اليوم السابع"، إن صعود الدولار يعزز من شهية المستثمرين للاقبال على الدولار لتحقيق مكاسب أسرع وأعلى من المعدن النفيس وهو ما يفسر الهبوط الحاد والمفاجئ فى الأسعار خلال أسبوع واحد فقط، لافتا إلى أن هناك مخاطرة من قبل المستثمرين لكن المكاسب أعلى نتيجة رفع الفائدة على عوائد السندات الأمريكية.

 

تجدر الإشارة إلى أنه من بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.2 % إلى 1545.52 دولار للأوقية مسجلا رابع أسبوع على التوالي من المكاسب، كما سجل المعدن أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1565.09 دولار هذا الأسبوع.

 

وتراجع البلاتين 1.4 % إلى 857.75 دولار للأوقية، لكنه يسجل ثالث أسبوع على التوالي من المكاسب ، وعلى جانب أخر هبطت الفضة 2.6 % إلى 15.20 دولار للأوقية بعد أن سجلت أدنى مستوى منذ النصف الثانى من يناير عند 15.14دولار، وينهي المعدن الأسبوع على خسارة قدرها 4.5 %.

 

يقدم "اليوم السابع" خدمة لقراءه ومتابعيه بتحديث دورى وفورى ولحظى لأسعار جميع الأعيرة المختلفة فى سوق الذهب بمصر، فأسعار الذهب فى مصر تخضع للعرض والطلب وكذلك تتغير مع حدوث ارتفاع أو انخفاض فى السوق العالمى إلى جانب ارتباطها بصورة مباشرة بأسعار الدولار فى السوق الموازى للدولار والسوق المصرفى.

 

أسعار الذهب فى مصر، قد تشهد بعض التفاوت الطفيف فى سعر الأعيرة المختلفة بمحافظات مصر المختلفة، هذا التفاوت فى سعر الذهب قد يكون 50 قرشا أو جنيه واحد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة