أكرم القصاص - علا الشافعي

سامح عاشور للمحامين الجدد: عليكم مسئولية جسيمة تجاه المجتمع

السبت، 02 مارس 2019 02:48 م
سامح عاشور للمحامين الجدد: عليكم مسئولية جسيمة تجاه المجتمع سامح عاشور
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سامح عاشور، نقيب المحامين، إن الأسلاف العظام أمدوا المحاماة بعطائهم، ووضعوا تقاليدها وأعرافها، وهو ما يجب أن يلتزم به شباب المحامين.
 
 

وخاطب "عاشور" المحامين الجدد، فى جلسة حلف اليمين الشهرية، التى انعقدت اليوم السبت، قائلا: "الدستور تضمن فصلا للمحاماة، وهو ما عبر عن قيمتها ونظرة المجتمع الجليلة لها ولدورها، وحرصه على دعمها".

 

وأكد "عاشور" أن هذا الاستحقاق الدستورى جعل المحامين أمام مسئولية جسيمة، مضيفا: "من الآن أنتم مسئولون عن إثبات أن المحاماة نهر لا ينضب، لرسالة عظيمة دورها الدفاع عن حقوق المواطنين والوطن سواء بسواء، والدفاع عن الفقير والغنى، وعن الضعيف قبل القوي.

 

وأشار نقيب المحامين، إلى أن رسالة المحاماة تهدف لحماية وصون جميع القيم النبيلة فى المجتمع، كالحرية، والديمقراطية، والعدالة، وغيرها، وليست مجرد وسيلة لكسب الأموال، متابعا: "لأداء تلك الرسالة على أكمل وجه، عليكم إدراك أن الكم القانونى الذى درستموه فى كلية الحقوق غير كاف لأن تكونوا محامين".

 

وأردف: "يجب أن تزيدوا ثقافتكم القانونية من خلال القراءة والاطلاع على جميع فروع القانون، أو الدراسة الرسمية، من خلال تحضير الماجستير والدكتوراه، وكذلك التعلم من أساتذتكم، وحضور جلسات المحاكم، والتعلم مما يدور داخل غرف المحامين من مناقشات قانونية. ولكى تكون محاميا متميزا، عليك تنمية ثقافتك العامة، والقراءة فى الرياضة، والأدب، والتاريخ، والجغرافيا، والفن، وشتى مناحى المعرفة".

 

وعن المظهر، شدد "عاشور" على ضرورة الالتزام بارتداء الزى الكامل المتمثل فى البدلة، فهى عنوان للمضمون الصحيح، والحفاظ على وقار المحامى بشكل لا يقل عن وقار القاضى، أو وكيل النيابة، متابعا: "أما المحاميات، فعليهن الالتزام بالحد الأدنى من الاحتشام المتعارف عليه فى المجتمع المصرى، لحمايتهن من أى عدوان بصرى أو ذهنى، والبعد تماما عن الملابس الضيقة أو الشفافة أو القصيرة".

 

واستطرد: "يجب الالتزام بذلك المظهر فى المكتب، أو المحكمة، أو النيابة، أو قسم الشرطة، وكل ما هو متعلق بالعمل، وكل تلك الأمور التى ذكرتها تساعد فى أن تكونوا محامين متميزين، وهو ما نحرص عليه".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة