رئيس مصر القابضة للتأمين.. ندرس إنشاء شركة تأمين طبى متخصصة.. باسل الحينى فى حوار لـ"اليوم السابع": نتوجه الآن لإفريقيا ولدينا مكاتب فى دول عربية عدة.. وبنشر الوعى يمكن رفع نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى

الثلاثاء، 19 مارس 2019 11:00 ص
رئيس مصر القابضة للتأمين.. ندرس إنشاء شركة تأمين طبى متخصصة.. باسل الحينى فى حوار لـ"اليوم السابع": نتوجه الآن لإفريقيا ولدينا مكاتب فى دول عربية عدة.. وبنشر الوعى يمكن رفع نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى باسل الحينى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين
حوار عبد الحليم سالم تصوير سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- خطة خارج الصندوق لتنمية موارد وصيانة العقارات التاريخية 

 
كشف باسل الحينى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، عن دراسة الشركة لإنشاء شركة تأمين طبى متخصصة بخبرات عالمية للدخول إلى السوق المصرى، بجانب التوسع فى نشاط التأمين التكافلى، جنبا إلى جنب مع الاستثمار الأمثل فى مجال العقارات سواء التاريخية أو الجديدة.
باسل الحينى رئيس مجلس الإدارة  والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين (2)
 
وأشار فى حوار لـ"اليوم السابع" أن الشركة تتوجه إلى إفريقيا وفق توجيهات هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، وتزامنا مع رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى للاتحاد الافريقى، كهدف استراتيجى يتسق مع توجهات الدولة، ولا سيما أن دولة مثل المغرب تتواجد شركاتها بشكل أكبر منا فى القارة الإفريقية .
 
وأضاف الحينى إننا كشركة نريد أن نتواجد فى إفريقيا كهدف للشركة يتسق مع رؤية الدولة ككل فيما يتعلق بنشاط التأمين بجانب الاستثمار فى النشاط العقارى فى مصر، وذلك فى إطار امتلاكنا لاستراتيجية وخطة تتسم بأفكار خارج الصندوق لتنمية مواردنا على الرغم من أن سوق التأمين فى مصر لا ينمو بالشكل الكافى فنسبة مساهمته فى الناتج المحلى لا تتجاوز 1%، فى حين مثلا دولة قريبة منا مثل المغرب يصل فيها إلى 3.5%، مما يستدعى العمل الجاد لرفع النسبة ونحن نمتلك بنية وإنترنت وخدمات لا تتناسب أبدا مع نسبة التأمين فى مصر .
باسل الحينى رئيس مجلس الإدارة  والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين (6)
 
وأوضح رئيس مصر القابضة للتأمين، أن غرض التواجد فى إفريقيا، هو الاستفادة والمنفعة وتقديم خدمة للمصدرين والمستوردين، بما يساهم فى زيادة الصادرات وتوفير غطاء تأمينى فى الدول الإفريقية سواء عبر التواجد المباشر، أو عن طريق شركات نتعاون معها فى إفريقيا خاصة أن مكتب دبى التابع لمصر للتأمين متخصص فى عمليات إعادة التأمين ويمكن عمله فى هذا الإطار، وداخل القارة التى نعتبر متواجدين فعليا فيها ولكن ليس بشكل كبير.
باسل الحينى رئيس مجلس الإدارة  والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين (4)
 
وقال أن شركة مصر للتأمين لها مكاتب فى دبى والكويت وقطر ويتم دراسة وضع تلك المكاتب حاليا فى إطار السعى للاستفادة من كافة الفروع وتعظيم الموارد منها أو من خلال التوجه إلى إفريقيا والتعاون مع شركات متخصصة تساهم فى توفير تأمين للمصدرين والمستوردين، لكن الأهم هو الدراسة قبل الدخول فنحن نريد تعظيم قيمة أموال الدولة فى المقام الأول والحفاظ عليها وحمايتها قبل أى شىء .
 
 وحول استفادة القطاع من التوسع فى مشروعات البنية والمشروعات القومية فى مصر وتدفق الاستثمارات، قال باسل الحينى: بلا شك قطاع التأمين مثله مثل كل القطاعات المستفيدة من ذلك، لافتا إلى أهمية توسيع عملية التأمين الإجبارى، مما يمنح السوق المصرى قفزات كبيرة فى قطاع التأمين .
 
وقال إن الدراسات قائمة لزيادة التأمين الإجبارى لإنعاش السوق مستقبلا، بجانب أهمية سعى الشركات العاملة فى السوق لتنمية مواردها.
باسل الحينى رئيس مجلس الإدارة  والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين (1)
 
 وكشف باسل الحينى أن التوعية بالتأمين شبة منعدمة، وهى مسؤلية جهات عدة مشاركة فى العملية التأمينية من بينها الشركات نفسها، مما يتطلب تكثيف العمل من خلال خطة واضحة لذلك تبدأ ببث الوعى فى المدارس الإبتدائية وتوضيح آن التأمين هو إدخار وليس تعويضات فقط وتغيير الصورة السلبية .
 
وقال: انه لابد أن يتم العمل على خطة متوسطة المدى وطويلة المدى لزيادة الوعى، موضحا إنه كان منذ سنوات طويلة يتم توزيع حصالات على أطفال المدارس لتعريفهم بمفهوم التأمين كأدخار .
 
 وفيما يتعلق بالتأمين الطبى كشف باسل الحينى أن القابضة تدرس تأسيس شركة تأمين طبى متخصصة ومدعومة بخبرات عالمية للدخول بقوة إلى السوق ،معتبرا أن حصة الشركات فى التأمين الطبى ليست قليلة ومناسبة باعتباره نشاطا فرعيا .باسل الحينى رئيس مجلس الإدارة  والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين (3)
 
وكشف إنه من الممكن أن تقل الحصة الفترة المقبلة بهدف ضمان عدم تحقيق خسائر فى التأمين الطبى قائلا: "نحن مؤتمنين على أموال الدولة" ،ومن المهم الموازنة بين وزننا فى السوق وأرباحنا ، موضحا أن الشركة تدرس أيضا التوسع فى نشاط التامين التكافلى، بما يحقق قيمة مضافة مختلفة وايجابية للسوق .
 
 وأشار رئيس القابضة للتأمين أن القابضة حضرت بالفعل الشركات التابعة للانطلاق بالشكل المناسب، بحيث تكون جاهزة وقادرة على طرح نسب منها فى البورصة مستقبلا وفق رؤية الدولة.
باسل الحينى رئيس مجلس الإدارة  والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين (7)
 
وفيما يتعلق بالنشاط العقارى قال إنه من المهم استغلال ما لدينا من عقارات بشكل أمثل خاصة العقارات التاريخية، ولا سيما أن شركة مصر لإدارة الأصول عانت الفترة الماضية من حالة تشتت، فمرة يطلبون منها الدخول فى مشروعات طويلة الأمد ومرة يريدون قيامها بالبيع السريع لجلب إيرادات، لكن الآن لدينا خطة واضحة تركز أولا على ما نمتلكه من كنز عبارة عن العقارات التاريخية، وهى كانت تعانى من إهمال لفترات .
باسل الحينى رئيس مجلس الإدارة  والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين (5)
 
وقال إن العقارات التاريخية تمثل أهمية قصوى لنا، وندرس تطويرها دون انتظار صدور قانون الإيجارات الجديد، وذلك من خلال دراسة المشاركة مع شركات عالمية فى مجال تنمية العقارات من هذا النوع، وتحسينها وتطويرها وضمان الاستفادة المالية المناسبة منها من خلال أفكار بناءة نحتاج إلى الانفتاح عليها لأنه من غير المقبول عدم استثمارها بشكل أمثل .
 
 وأضاف باسل الحينى رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين إنه بجانب ذلك لدينا 13 قطعة أرض، منها 3 قطع مميزة وكبيرة يمكن الشراكة عليها مع قيامنا بتنفيذ مشروعات على بقية ال 10 قطع من التمويلات الذاتية، ولا سيما أن هدفنا ليس تحويل شركة مصر لإدارة الأصول إلى مطور عقارى بحت بقدر الاستثمار الأمثل للأصول.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة