رئيس مستشفيات بنها الجامعية:نستقبل 1000 حالة يوميا ولا يوجد أى نقص بالأدوية فى المستشفى.. نتحمل 70% من الخدمة بعد غلق 4 مستشفيات مركزية.. المستشفى الوحيد على مستوى القليوبية تقوم بعمل غسيل كلوى للأطفال

الثلاثاء، 19 مارس 2019 03:30 ص
رئيس مستشفيات بنها الجامعية:نستقبل 1000 حالة يوميا ولا يوجد أى نقص بالأدوية فى المستشفى.. نتحمل 70% من الخدمة بعد غلق 4 مستشفيات مركزية..  المستشفى الوحيد على مستوى القليوبية تقوم بعمل غسيل كلوى للأطفال
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتهج كلية الطب بجامعة بنها منذ نشأتها متمثلة فى مستشفى بنها الجامعى طريقاً يسير على تقديم خدمة طبية متميزة للمجتمع المحيط بها تخدم كافة قطاع القليوبية والمناطق المجاورة، كما تعمل كلية الطب جاهدة من خلال أعضاء هيئة التدريس والعامليين بها على تقديم نماذج متميزة من خريجيها قادرة على المنافسة الخارجية، ورفع مكانة جامعة بنها لتكون دائما فى صدارة أوائل الجامعات المصنفة، وفى هذا السياق يبذل العامليين بالكلية قصارى جهدهم من أجل الإرتقاء بكلية الطب وجامعة بنها معاً، فنكون جميعاً يداً واحدة لتحقيق الأمل المنشود وفق رؤية ورسالة الجامعة والكلية معاً.

IMG20190314155041

وفى هذا السياق كان لـ "اليوم السابع" هذا اللقاء مع الدكتور مصطفى القاضى عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ببنها، والذى استعرض خلاله، أعمال التطوير التى يتم العمل بها الآن للإرتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة فى ظل الأعداد الكبيرة للحالات التى تستقبلها المستشفى يوميا، إلى جانب موقف المستشفيات الجامعية ببنها من المبادرات الرئاسية "حياة كريمة" و"نور حياة"، إلى جانب الموقف الأخير للإجراءات التى تم اتخاذها لإنشاء مستشفى جديد تابع للمستشفيات الجامعية ببنها، وإلى نص الحوار:_

كم عدد الحالات التى تستقبلها المستشفى يوميا؟ وهل هناك ضغط على المستشفيات؟

يزيد عدد الحالات التى تستقبلها المستشفى يوميا عن 1000 حالة وفى بعض الايام تتجاوز الأرقام لتصل اضعاف هذا الرقم، إلى جانب الضغط الكبير على كافة الأقسام التى تضمها مستشفيات بنها الجامعية، وزحام منقطع النظير، وخصوصا فى ظل توقف عدد من المستشفيات المركزية المحيطة بالمستشفى الجامعي، منها مستشفيات "بنها التعليمي، وكفر شكر المركزي، وطوخ المركزي، وقها المركزي" وهو ما جعلنا نتحمل 70% من الخدمة الطبية بالمحافظة، وإحنا منقدرش نقول لاى حالة لأ، ونقدر نستوعب أكثر من كده والأطباء أنفسهم مدربون على استيعاب أعداد كبيرة.

IMG20190314155046

 هل هناك خطة للتوسع لإنشاء مستشفى جديدة تابعة لمستشفيات جامعة بنها؟ إلى جانب وجود خطة كاملة للتطوير؟

بالفعل هناك خطة للتوسع وحاليا بصدد حل مشكلة إحدى قطع الأراضى المجاورة للمستشفى بالتنسيق مع محافظة القليوبية، وحاليا أمر هذه القطعة أمام رئيس الوزراء، لأنه سيتم عمل تمدد، إلى جانب قطعة أرض بمنطقة كفر سعر ببنها، لبناء مستشفى تخصصى للطوارئ، لأن المكان الحالى أصبح غير قادر لاستيعاب الأعداد الكبيرة التى تستقبلها المستشفى يوميا.

هل هناك خطة عمل لتطوير استقبال الطوارئ؟ وما هى مدة العمل به؟

هناك بعض المستشفيات الجامعية تعمل 3 أيام فقط فى الأسبوع، أما فى الاستقبال بمستشفى بنها الجامعى يتم العمل 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، لأن علينا إلتزام أدبى واجتماعى وطبى ومعنوي، لتقديم خدمات طبية لكافة المرضي.

IMG20190314155047

هل هناك خطة لتطوير المستشفى؟ وما هى محاورها؟

تضم خطة تطوير المستشفى العديد من المحاور منها تطوير العنايات المركزة وزيادة الطاقة الاستيعابية، وتوحيد المكان لغرف العمليات، وتطوير منظومة الحريق، إلى جانب خطة لتطوير المصاعد الخاصة بالمستشفى بعد الحادث الأليم الأخير.

توحيد غرف العمليات بمكان واحد بالدور الثانى بعد ان كانت موزعة بكل الأدوار، بواقع 16 غرفة عمليات فى مكان واحد بميزانية 41 مليون جنيه بنظام الكبسولة الجديدة، وعناية مركزة.

IMG20190314155053

ما هى خطة تطوير منظومة الحريق وتفعيل نظام الأمن والسلامة؟

تطوير المصاعد بالمستشفى من خلال التعاقد على شراء 5 مصاعد بقسم الجراحة بإجمالى 9 مليون و250 ألف جنيه بالتنسيق مع جهاز الخدمة الوطنية لاسيترادها من كوريا، وتطوير المطابخ الخاصة بالمستشفى الجامعي، والأقسام الداخلية والخارجية، وتطوير قسم حضانات الأطفال لتكون سعته 45 سرير بالتعاون مع إحدى البنوك بتكلفة 14 مليون جنيه.

 هل سيكون هناك زيادة فى أعداد الحالات التى تستقبلها المستشفى بعد الانتهاء من أعمال التطوير؟

بالفعل ستضاعف الأعداد ثلاث إلى أربع مرات بشكل مستقبلي، من خلال انشاء مستشفيان تابعين للمستشفيات الجامعية.

هل هناك نقص فى الأدوية بالمستشفى؟ وكيف تواجه الإدارة هذه الأزمة؟

 لا يوجد أى نقص بالأدوية فى المستشفى، ويتم عمل مناقصة سنوية بالأعداد الموجودة بالسنة الحالية والسنة الماضى وبناء عليها يتم تحديد المطلوب بالمناقصة، لكن مع كثرة الأعداد ومضاعفتها يزيد الاستهلاك ويوتم عمل استعواض للأدوية لمواجهة النقص، وذلك من خلال الدعم المالى من جامعة بنها ووزارة التعليم العالي.

 

IMG20190314155055

كيف استعدت المستشفيات الجامعية ببنها للمبادرات الرئاسية؟ ونسبة المشاركة فيها؟

المبادرات الرئاسية "حياة كريمة" و"100 مليون صحة" والتى شملت مواجهة فيروس سي، وأمراض السمنة والتقزم والأنيميا، والأمراض المعوية، ونور العيون، فهى اكثر من رائعة حيث استهدف الرئيس منها الطبقات الأكثر احتياجا، حيث تم اكتشاف مرض فيروس سى منذ عام 1989، وظل يتوحش بين المصريين، إلى أن قامت الدولة فى السنوات الأخيرة بتفعيل برامج العلاج بالمجان فى ظل أن هذا العلاج يعادل أرقاما فلكية بالخارج، ووفقا لطلب الرئيس سيتم القضاء عليه 2020.

والجامعة ساهمت وشاركت فى كل المبادرات، ويتم حاليا الاستعداد لمبادرة "نور عنينا" والتى ستنطلق فى مايو المقبل، من خلال قسم الرمد بالمستشفى، ومركز الجراحات التخصصى للعيون بالمستشفى.

IMG20190314155056

 ما هو موقف أعمال التطوير بقسم الغسيل الكلوى بالمستشفي؟

مستشفيات جامعة بنها الوحيد على مستوى القليوبية تقوم بعمل غسيل كلوى للأطفال، إلى جانب قسم غسيل الكلى للكبار بإجمالى 30 ماكينة للغسيل الكلوى يعملون على 3 فترات، وتم التقدم بطلب للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة لدعم المستشفيات الجامعية لزيادة أعداد الماكينات لغسيل الكلى، وعمل إحلال وتجديد لكافة الماكينات الموجودة حاليا.

ما هو الموقف الحالى لقوائم الانتظار للجراحات بأنواعها بالمستشفيات الجامعية ببنها؟

المستشفى الجامعى ببنها قطعت شوطا كبير فى القضاء على قوائم الانتظار، وهناك فريق عمل كامل على أعلى مستوى للمتابعة اليومية، وتخطت نسبة القضاء على قوائم الانتظار 70% وفى سبيل القضاء عليها، والمشكلة الوحيدة التى تواجهنا هى جهاز قسطرة القلب، حيث توقف من فترة، وتم توقيع عقد الصيانة وبصدد الانتهاء من مشكلة العقد للبدء فى عملية الصيانة لاستكمال الأعمال، وخلال شهرين سيتم الانتهاء من قوائم انتظار قسطرة القلب.

IMG20190314155109

كيف يتم قياس مستوى الخدمة بالمستشفى واستطلاع رأى المواطن؟

يتم استطلاع الراى للمواطنين والمرضى من خلال مكتب خدمة المواطنين ومكتب الشكاوى، إلى جانب السوشيال الميديا التى نصبت نفسها شاهدا على كل الإيجابيات والسلبيات التى تشهدها كل المؤسسات، ويتم عمل استطلاع رأى واستبيان كل 3 شهور وشهد آخرها مؤشرات إيجابية كبيرة جدا.

 كيف ترى قانون المستشفيات الجامعية؟ وهل تم طرحه للمناقشة مع الأطباء؟

بالفعل تم مناقشة قانون المستشفيات الجامعية، ومؤخرا كان قد تم مناقشة أخر فصل البابا الرابع باللائحة التنفيذية، فهو قانون ممتاز، حيث أن القرار الخاص بالمستشفيات الجامعية صادر منذ عام 1965، ولم يتم تعديله حتى الآن، حيث كان يقتصر على القصر العينى وعين شمس، وحاليا يوجد 110 مستشفى، وكان لابد من قانون جديد يواكب المستجدات ويشمل كل تلك المستشفيات تحت مظلته.

IMG20190314155216

 هل هناك دعوات للمشاركة المجتمعية للتطوير بالمستشفى؟

بالفعل لدينا مبادرة لإشراك رجال الأعمال بالمحافظة لدعم المستشفى الجامعى ببنها، لمواجهة كافة الأعداد المتزايدة يوميا للمواطنين، فالدور المجتمعى هام جدا، ولتفعيل دور الكلية أكثر بقرى المحافظة النائية والتى لا تصلها الخدمة الطبية بشكل كامل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة